وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون ينددون بتصريحات "شربل".. ما لأحد منّة الله اللي عزنا
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2021

لم تكن تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة التي وصف فيها دول الخليج بالبدو مفاجئة بقدر ما كانت متفقة مع الحقد الدفين الذي يتكشف يوما بعد يوم لعملاء إيران الذين حولوا لبنان إلى معركة طائفية تسعى لسيطرة حزب الشيطان اللبناني والذي يقوده حسن نصر الله وهو ما تسبب في الحال التي يرثى لها والتي آل إليها لبنان ليعيش اللبنانيون أسوأ فترات حياتهم في ظل انهيار الاقتصاد وانعدام الخدمات حتى أصبحت بيروت مرفأ للقمائم والقاذورات التي تراكمت في الشوارع والأحياء. شربل الذي بدا غاضبا في لقائه التلفزيزني وعاجزا عن الرد على المحاور السعودي الذي شارك معه في اللقاء، لم يستطع أن يجاري المحاور السعودي في اللقاء، ولم يستطع أن يقدم إجابات مقنعة حول ما آلت إليه دولة لبنان؟ وكيف ستخرج من النفق المظلم الذي قادها إليه حزب الشيطان؟ وأمام عجزه الفاضح لم يجد وزير الخارجية اللبناني طريقا ليحفظ فيه ما بقي من ماء وجهه الذي يمثل حزب الشيطان إلا بتوجيه كلمات لا يقبل أن تخرج عن السفهاء قبل أن ينطق بها وزير محسوب على حكومة تمثل دولة عربية ليوجهها لدول الخليج العربي التي لم تتوانَ يوما في مد يد العون للبنان وشعبه في كل المحن والحروب التي مرت على لبنان منذ أكثر من 90 عام.
أهل الخليج البدو
إذا كان شربل وهبة يتوقع أنه يسيء لأهل الخليج بوصفهم بالبدو فهذا دليل على جهله وقصر نظره فأهل الخليج يعتزون بتاريخهم وماضيهم التليد واستطاعوا بفضل الله أولا ثم بفضل حكومات بلادهم أن يصنعوا لدولهم موقعا مهما على مستوى العالم أجمع لتكون دول الخليج العربي من أهم مراكز التجارة العالمية ولتكون مقصدا لسكان العالم أجمع الباحثين عن العمل والباحثين عن الراحة والاستجمام والترفيه، وإن تناسى وزير الخارجية اللبناني وهبة ما وصلت إليه دول الخليج وأهلها (البدو) من الحضارة فهل نسي الأيادي التي امتدت على مدى التاريخ لتنتشل لبنان من أزماته السياسية والاقتصادية ومنها على سبيل المثال لا الحصر "اتفاق الطائف" فقد مر لبنان قبل اتفاق الطائف بحرب أهلية استمرت 15 عامًا، برغم محاولات متكررة لبنانية وعربية لإسكات صوت المدافع، باءت كلها بالفشل وبلغت الأمور ذروتها مع حصول فراغ في سدة رئاسة الجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، ومن ثم انقسام السلطة التنفيذية إلى حكومتين أولى برئاسة سليم الحص وثانية برئاسة ميشال عون، قبل أن تتدحرج الأمور مع إعلان العماد عون قائد الجيش بداية حرب التحرير من الوجود السوري في لبنان، حيث تداعى العرب إلى عقد قمة لحل الأزمة المتفاقمة في لبنان.
المساعدات السعودية
قُدرت المساعدات التي قدمتها المملكة إلى جمهورية لبنان بنحو 70 مليار دولار في الفترة ما بين 1990 و2015، شملت العديد من المساعدات والودائع إلى البنك المركزي اللبناني وبرامج إعادة الإعمار حيث لعب صندوق التنمية السعودي دورا مهما ومحوريا في دعم المشاريع التنموية في لبنان وبرامج إعادة إعمار لبنان بعد الدمار الذي نتج عن الحرب الأهلية اللبنانية وبلغ حجم المشروعات التي نفذها الصندوق خلال الفترة من 2005 م إلى 2014 م 48 مشروعا بقيمة إجمالية تجاوزت 180 مليون ريال، كما قدم مركز الملك سلمان للإغاثة العديد من برامج الإغاثة والدعم خلال السنوات الماضية، كما خصصت المملكة أكثر من 550 مليون دولار لإعادة بناء 208 قرى من المناطق اللبنانية، كما قدمت الحملة الشعبية السعودية أكثر من 100 مليون دولار لدعم وإغاثة لبنان، كما قدم مركز الملك سلمان دعما إغاثيا للبنان لمواجهة الآثار الناجمة عن تفجير مرفأ بيروت وتخفيف المصاب على الشعب اللبناني الشقيق.
الاستثمارات السعودية
كانت السعودية في مقدمة الدول العربية من حيث حجم التبادل التجاري مع لبنان بمبلغ 736 مليون دولار خلال 2015. فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين لبنان والدول العربية مجتمعة 3730 مليون دولار وهو ما شكل ما نسبته 17.7 في المئة تقريبا من مجمل حجم التبادل التجاري بين لبنان والعالم الخارجي لعام 2015، ويقيم في المملكة أعداد كبيرة من العمالة اللبنانية والتي تعد من أكبر الجاليات العربية المستثمرة داخل المملكة، وتتركز غالب استثماراتهم في أعمال المقاولات، والإنشاءات، والديكورات، وبعض الصناعات.
الحكومة اللبنانية المختطفة
في السنوات الخمس الأخيرة اختطف حزب الله الحكومة اللبنانية، وأصبح هو من يدير دفة القيادة ويتحكم في مفاصل الدولة اللبنانية ليحولها إلى وكر لترويج وصناعة المخدرات وتصديرها للعالم الخارجي واستهداف دول الخليج والمملكة على وجه الخصوص وهو ما واجهته المملكة بحزم وقوة من خلال منع وصول ملايين من الحبوب المخدرة وكشف كافة الأساليب الدنيئة لتهريب المخدرات للمملكة حتى اضطرت المملكة لإيقاف دخول المنتجات الزراعية اللبنانية للمملكة وهو ما انعكس سلبا على الاقتصاد اللبناني المتهالك سلفا.
ما لأحد منه
تفاعل السعوديون وأهل دول الخليج مع تصريحات وزير الخارجية اللبناني وانبرى الجميع صفا واحدا للدفاع عن بلادهم وحضارتهم وتاريخهم المشرف حيث تصدرت ردود الأفعال منصات التواصل الاجتماعي وتم إطلاق العديد من الهاشتاقات المنددة بتصريح شربل وهبة ومعبرين فيها عن اعتزازهم بتاريخهم وبالكفاح الذي بذله الأجداد والآباء لينهضوا بدول مجلس التعاون.. وتساءل المغردون كافة عن دور شربل وحكومته فيما تمر به لبنان من ماسٍ اقتصادية واجتماعية وعن الفراغ السياسي الذي عاشته لبنان وعما يعيشه المواطن اللبناني المغلوب على أمره من التشتت والضياع وعدم القدرة على توفير الحياة الكريمة للبنانيين.. ووجه المغردون رسائل للوزير اللبناني مؤكدين أن ما تعيشه بلاد الخليج هو بفضل الله أولا ثم بفضل ما حظيت به من قيادات حكيمة استطاعت أن تقود بلادها وتنهض بشعوبها لتكون من أفضل دول العالم في كافة المجالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.