بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عامر الحمود: الجمهور لا يعرف أعمال القصبي والسدحان.. وصالة السينما ستعود حتماً!
نشر في الرياض يوم 24 - 08 - 2017

أشاد المخرج عامر الحمود بالجمهور السعودي مؤكداً أنه سبب نجاح أي عمل إبداعي، وتمنى عودة صالات السينما للمملكة، وأن يجدد تعاونه مع التلفزيون السعودي عبر مسلسل يحاكي عمله الناجح "أبو رويشد"، مشيراً إلى أن القصبي والسدحان لم يقدما ما يوازي موهبتهما حتى الآن والأعمال التي أنتجوها في السنوات الأخيرة لا تقترب مع نجاحاتهما القديمة. وتطرق المخرج القدير لعدد من القضايا من خلال هذا الحوار:
* في البداية أين عامر الحمود في الفترة الماضية ولماذا غاب عن الساحة الفنية؟
هي مرحلة انتقالية اعتبرها بالنسبة لي، أسترجع خلالها ما أنجزته في الفترة الماضية من أعمال تلفزيونية ومسرحية، وأحدد موقعي الآن، وماذا يمكن أن أقدم في المرحلة المقبلة. أعتقد أنني قدمت خلال مسيرتي أنواعاً فنية متنوعة وأصبح لابد من الاستقرار على عمل ممكن أن يرسخ في الذاكرة بشكل أطول، وأيضاً لابد أن أتوقف قليلاً لكي أرى الساحة الفنية وما يوجد فيها من أعمال وأستطلع ما يريده الناس. أنا في فترة انتقالية للتفكير واسترجاع ما حصل والتجهيز للمرحلة المقبلة.
* كنت من نجوم الفترة الذهبية في رمضان فهل لك عودة بعمل كوميدي؟
في الحقيقة الفترة الذهبية الآن مشكلتها كبيرة، أيام زمان كانت الفترة الذهبية في التلفزيون السعودي ومن ثم انتقلت إلى ال MBC وأصبحت المنافسة على الفترة الذهبية صعبة جداً، فإذا لم يكن هناك عمل جيد يصاحبه مضمون جيد وحملة إعلانية ترويجية تسويقية. حالياً أخطط لإخراج عمل في شهر رمضان لصالح التلفزيون السعودي وأتمنى أن يكون عملاً مفاجئاً ليس في موضوعه وإنما في شكله
أيضاً، وسألتزم بنهجي المعروف عني في اكتشاف واستقطاب المواهب الشابة وتحويلهم إلى نجوم، وهناك عدد كبير من الفنانين الشباب الذي ظهروا من خلال "طاش الأصلي" وهم نخبة جميلة وكذلك في البرنامج الذي قدمته مؤخراً بعنوان "نجم الكوميديا السعودي" على التلفزيون السعودي. البلد مليء بالمواهب وتلفزيون الوطن بحاجة إلى أن يستعيد قواه ويقوم بدوره الحقيقي مثلما عمل مع عامر الحمود وناصر القصبي وعبدالله السدحان وراشد الشمراني أيام زمان، فهو الذي صنع نجوميتنا، وسأضع هذه الأفكار في الاعتبار في مشروعي القادم.
* إذن سنرى لك تعاوناً مع التلفزيون السعودي؟ خاصة بعد التغييرات الإيجابية الأخيرة؟.
أنا متفائل خيراً ومستبشر في معالي الوزير د. عوّاد بن صالح العوّاد فمن خلال متابعتي البسيطة لتحركاته وزياراته وتواصله أرى أنه رجل عملي، وبُعدنا عن التلفزيون السعودي لم يكن بإرادتنا بل رغماً عنا لأن جميع الأبواب كانت مغلقة في الفترة السابقة، وعلى مستوى طموحاتنا كفنانين ومخرجين وممثلين وشركات إنتاج نحن بحاجة إلى من يشاركنا ولا نستغني عن التلفزيون السعودي. نجاح "طاش ما طاش" في السابق لم يكن بسبب عبدالله السدحان أو ناصر القصبي أو عامر الحمود بل الدعم اللا محدود من التلفزيون، وهذا ما نحتاجه. ولدي حالياً تصوّر واضح لمسلسل لرمضان المقبل فكرته تقريباً نفس فكرة مسلسل "أبو رويشد" وهي عبارة عن أسرة تحتوي على نماذج من المجتمع وهو بصفة عامة عمل اجتماعي كوميدي.
* ما رأيك في الأعمال السعودية التي عرضت في رمضان الماضي؟
لا أستطيع أن أقيم عمل زملائي، والشباب قدموا الذي يستطيعون تقديمه سواءً اتفقت معهم أو اختلفت في مضمون الأعمال، وإن كنت أرى أن المجهود لا زال يدور في فلك واحد فهو نفس اللون ونفس الستايل، والعمل الدرامي السعودي متوقف وبحاجة إلى إنعاش وإلا سيموت دماغياً.
* عبدالله السدحان وناصر القصبي كانوا شركاء البدايات، كيف ترى أعمالهما مؤخراً بعد الانفصال؟
لا أحد ينكر أنهما مبدعان وموهوبان ولا يقل أحدهما عن الآخر. القصبي استمر مع قناة
ال mbc فأصبح حتى الآن متوهجاً وموجوداً، أما السدحان فبعد انفصاله عن القصبي عمل في التلفزيون السعودي ولم تكن نسبة المشاهدة بالنسبة له مرتفعة، لكن الأكيد أنهما يمتلكان أكثر مما يقدمانه الآن، وهذا جزءٌ بسيط مما يمتلكانه من موهبة. أعتقد أنهما بحاجة إلى عمل يضاف إلى رصيدهما الفني ويبقى في ذاكرة المشاهد. أيام زمان كان لهما هذا الحضور، أما الآن ليس المفروض الوجود لمجرد الوجود فلابد من تقديم شيء يستحق، ونحن نتذكر أعمالاً خالدة للفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا بعمله "درب الزلق" أما عبدالله السدحان وناصر القصبي فلا نتذكر لهما سوى "أسماء" أعمال وليس أعمالاً، فنحن نتذكر "طاش ما طاش" ولكن لا نتذكر حلقات "طاش" ونتذكر "سيلفي" ولا نتذكر ما هي حلقات "سيلفي". المشاهد يذكر لهما أسماء أعمال فقط.
* ماذا عن خلافك معهما حول حقوق مسمى "طاش"؟ هل انتهى؟
نعم انتهى الخلاف بصدور حكم استئنافي بعد اعتراضهما على القضية وهدفي الأول والأخير حفظ الحقوق الأدبية وحق الملكية والفكرة والاسم، ولله الحمد حصلت عليها، أما الحكم فكان مُرضياً، ولم يكن بودي أن يكون بيننا خلاف من الأساس ولم أكن أتمنى الفراق معهما، ونحن مكملون لبعض، وأجمل فترة حياة عشناها مع بعض في سنوات البدايات.
* بصفتك مخرجاً ومنتجاً في نفس الوقت لماذا لا تستطيع الإنتاج طيلة أيام السنة؟ ولماذا تنتظر رمضان لتعمل؟.
المسألة ليست مسألة إنتاج،
ولو أنتجت أين أذهب بعملي. للأسف إنتاجنا محكوم بجهة العرض فلو عمدنا التلفزيون السعودي بعمل أو عملين أو ثلاثة أعمال في السنة فباستطاعتي أن أقدمها.
* ما الذي تحتاجه الدراما السعودية لكي تتحول إلى صناعة؟
تحتاج إلى كل عناصر الدراما مثل المعاهد المتخصصة بالجوانب الحرفية لعملية الإنتاج، وهناك مهن أساسية لابد من العناية بها مثل فن التصوير الذي لابد من دراسته بشكل احترافي بكل ما يحتويه من تفاصيل تقنية، إضافة إلى الإضاءة وهندسة الصوت وكثير من عناصر العمل الإبداعي التي تحتاج إلى فرق متخصصة. هذا ما نفتقده بالفعل في الساحة الفنية، وبسبب هذا النقص نضطر لاستقطاب أناس من الخارج، نحن بحاجة إلى معاهد متخصصة لكي يكون لدينا صناعة.
* هل تتابع نشاطات هيئة الترفيه؟ وما رأيك فيها؟
نعم أتابعها وأنا جزء لا يتجزأ من هيئة الترفيه التي أعادت لنا الأمل، ففي فترة من الفترات فقدنا الأمل لكن الآن بدأنا نشعر بأن هناك جهة ترعى أي عمل إبداعي مسرحي أو معارض ونشاطات ومهرجانات. في السابق تعاملت أمانة منطقة الرياض مع هذا الموضوع على أنه نشاط اجتماعي وكان لها فضل كبير في دعم الحراك المسرحي، لكن الموضوع أكبر من أن نعتبره نشاطاً اجتماعياً وأنا لا يعنيني أن أعمل مسرحية لكي يحضرها الجمهور مجاناً، هنا ليس لي قيمة وليس للنجم قيمة، لابد من مقابل، ونحن لا نطالب بأن تكون التذاكر باهظة الثمن ولكن على الأقل أحس أنا كمخرج أن هؤلاء الجمهور الذين حضروا لهذه المسرحية جاءوا لأجل هذا الممثل ودفعوا من أجله. هيئة الترفيه تعمل بطريقة احترافية إضافة إلى أن الترفيه "بزنس" وتجارة وليس أن تعمل شيء لأجل الترفيه فقط فلابد أن يكون هناك مردود حتى تستمر دائرة الترفيه. الهيئة لديها خطة عمل وبرنامج وآلية وفريق يعمل معك كمخرج أو ممثل ولمست ذلك أثناء اجتماعي بهم، ولدي معهم عمل مسرحي نقوم الآن بتجهيزه إلى جانب مهرجان سأقوم بعمله.
* لو عادت صالات السينما هل تفكر في صناعة الأفلام؟
بلا شك، وصالات السينما ستعود بالتأكيد. خلال الفترة القريبة الماضية حضرت عملاً مسرحياً للفنان المصري محمد سعد في مركز الملك فهد الثقافي وكان الوضع في غاية الرقي، العوائل لوحدها والشباب لوحدهم والتنظيم كان رائعاً جداً بوجود فريق عمل سعودي وقد أشار لي أحد المسؤولين في المركز أنه لم تسجل ولا حالة غير سوية بين الحضور. المسرح أصعب من السينما في الضبط لأن السينما فيها رقابة تسبق عرض الفيلم السينمائي فتُزال منه المشاهد غير المناسبة للمشاهِد، لكن المسرح فيه ممثل ممكن أن يخرج عن النص بكلمة، ومعنى ذلك أن السينما يفترض أن تكون حاضرة لدينا قبل المسرح.
* أيهما ستفضل حينها السينما أم التلفزيون؟
أفضّل المسرح والسينما لأنه من خلالهما أستطيع أن أقيم تجربتي وعملي من خلال الحضور الجماهيري واستمرارية العرض.
* هل ترى أن السعودية تمتلك مقوّمات صناعة سينما مثالية؟
أعتقد أنها موجودة في الجمهور الكبير. الجمهور هو أهم مقوّم في أي عمل إبداعي، والجمهور السعودي ولله الحمد هو من يصنع النجومية والدليل على هذا صناعة نجومية الموجودين في وسائل التواصل الاجتماعي. أتذكر سابقاً عندما كنت أعمل مع نجوم خارج المملكة يقولون لي أثناء حضورهم هنا في السعودية لتصوير أي عمل إننا نحس بقيمتنا أننا فنانون ونجوم ونحن بين الجمهور السعودي سواءً في الشارع أو في المجمعات التجارية. أهم عامل أهم مقوّم في هذه الصناعة هو الجمهور أما ما تبقى فبالإمكان الاستعانة كمرحلة أولى من خلال الاستعانة بمصور أو ممثل أو ممثلة أو إضاءة أو صوت ولكن الجمهور ليس له بديل.
* كلمة أخيرة؟
.. أتقدم بالشكر لجريدة "الرياض" والتي ما زالت نبراساً متوهجاً حتى في ظل موجة وسائل التواصل الاجتماعي، وما زالت مصرة على وجودها وبقائها كمطبوعة ورقية راقية، فشكراً لكم ولكافة العاملين بهذه الصحيفة.
الدراما السعودية تحتاج لمعاهد وأكاديميات فنية
ناصر القصبي
عبدالله السدحان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.