افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلا.. لم تفقد البتروكيماويات السعودية تنافسيتها العالمية
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 1438

تبلغ نسبة صادرات المملكة من المواد البتروكيماوية حوالى 74% من إجمالى الصادرات غير النفطية للمملكة وبهذه القدرة الكبيرة من الصادرات تأتي البتروكيماويات في المرتبة الثانية كأكبر مصدر للدخل بعد النفط. وتعمل المملكة حالياً ضمن رؤية 2030 على تعزيز عمق الاستثمارات بالصناعات البتروكيماوية لرفع مساهمتها بالناتج المحلى.
يعتمد نجاح صناعة البتروكيماويات على عدة عوامل أهمها توفر اللقيم المطلوب بأسعار مناسبة. ومنذ العام 1998م وحتى 2015م استقرت أسعار كل من لقيم الإيثان والغاز الطبيعى بالمملكة عند 0.75 دولار للمليون وحدة حرارية مما أعطى دعماً كبيراً للصناعة بالمملكة. ولقد تم تعديل سعر الغاز الطبيعى بالمملكة فى يناير 2016م الى 1.25 دولار والايثان الى 1.75 دولار للمليون وحدة حرارية. وتنتج المملكة حالياً حوالي نصف كمية الايثيلين من لقيم الايثان وثلثه من لقيمي البروبان والبيوتان والباقي من النافثا.
وتعتبر أميركا احد اهم المنافسين بهذه الصناعة لوجود الموارد الطبيعة ولكن تغير اسعار اللقيم كان عائقاً كبيراً لتقدم الصناعة بأميركا (قبل عام 2011م) وعلى سبيل المقارنة فلقد سجل معدل سعر لقيم الايثان بأميركا فى عام 2008م حوالي 10 دولارات للمليون وحدة حرارية والغاز الطبيعي 9 دولارات للمليون وحدة بينما الاسعار بالمملكة لم تتعد 0.75 دولار وهذا يعطي صورة واضحة على المشهد. وحتى فى عام 2011م ومع بداية ما يعرف بثورة الغاز الصخري وصل معدل سعر الايثان باميركا الى 8 دولارات للمليون وحدة حرارية والغاز الطبيعى 6 دولارات بينما كانت الاسعار بالمملكة مستقرة عند 0.75 دولار. وهذا جعل من كلفة انتاج البتروكيماويات بالمملكة الاقل عالميا وساهم برفع ربحية الشركات السعودية. ولابد هنا من الاشادة ببعض الشركات الوطنية التى استغلت هذه الفرص بحسن ادارتها حتى تبوأت اعلى المراتب العالمية بهذه الصناعة. ولقد حققت سابك على سبيل المثال المرتبة الرابعة عالميا من حيث المبيعات وربما المرتبة الاولى او الثانية من حيث الارباح مقارنة بشركة باسف وداوكيمكل.
وبنظرة سريعة لارباح الشركات البتروكيماوية يمكننا معرفة الدعم اللامحدود الذى بذلته المملكة لهذه الصناعة، فلقد ربحت سابك فى عام 2011م 29.2 مليار ريال والتصنيع 2.44 مليار ريال وداو كميكال 8 مليارات ريال. وبعد عام 2011 بدأت صناعة البتروكيماويات بامريكا تتغير بوتيرة سريعة بسبب الغاز الصخرى الذى اتاح للصناعة كميات هائلة من الغاز الطبيعى ولقيم الايثان والبروبان وباسعار متوسطة مقارنة باسعار المملكة. وفى 2014 وقبل رفع اسعار اللقيم بالمملكة جاءت ارباح الشركات الثلاث كالتالى: سابك 20 مليار ريال والتصنيع مليار ريال وداوكميكال 15 مليار ريال والجدير بالملاحظة ان احد اهم اسباب ارتفاع ارباح داوكميكل الى الضعف هو توفر لقيم الايثان الصخرى وانخفاض اسعاره الى ثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية. ثم وفى عام 2015م وقبل تعديل الاسعار ربحت سابك 19 مليار ريال وخسرت التصنيع 1.42 مليار ريال. وفى عام 2016م (بعد تعديل الاسعار) ربحت سابك 18 مليار ريال والتصنيع 208 مليون ريال وهذا يشير وبصورة جلية ان تعديل اسعار اللقيم قد خفض الربحية قليلا لسابك. وحتى بالنسبة للقيم البروبان فلقد رفعت شركة المتقدمة ارباحها الى 730 مليون ريال فى 2016م بعدما كانت 713 مليون ريال فى 2015م وقبل تعديل اسعار اللقيم.
يعرض شكل 1 مقارنة لاسعار الغاز الطبيعى بين المملكة وامريكا ويبلغ الفارق حاليا بين البلدين حوالي 2 دولار للمليون وحدة حرارية وهذا الفرق يعتبر كبيراً ويعطي دعماً مهماً لصناعة الميثانول والاسمدة ولاسيما وان الصين تصنعهما من تحويل الفحم وبكلفة انتاج عالية. ويعرض شكل2 مقارنة لاسعار الايثان بين امريكا والمملكة ويمكن ملاحظة ان الاسعار بامريكا كانت 2-3$ بالفترة 2015م وحتى منتصف 2016م. ثم بدأت بالارتفاع الى 3-3.5$. وهذا يشير الى ان مستقبل اسعار الغاز والايثان بامريكا يتوقع أن يكون اعلى من 5$ لعدة اسباب اهمها:
-1- تحول كثير من محطات الفحم الكهربائية الى حرق الغاز
-2- اقامة صناعة كبيرة لاستهلاك الغاز مثل الاسمدة والميثانول وستكون جاهزة بعد 2018.
-3- تصدير كميات هائلة من الغاز المسال والايثان الى اوروبا واسيا
-4- اقامة مصانع كثيرة بطاقات هائلة لاستهلاك الايثان لانتاج الايثلين وستكون جاهزة بعد 2018.
وكل هذه الاسباب تؤكد على ان مستقبل الاسعار بامريكا لن يكون اقل من 5$ و ان الاسعار الحالية تعكس وفرة الانتاج قبل جاهزية المصانع المخصصة لاستهلاكه وهذا ما ادى الى انخفاض الاسعار الى مستويات تاريخية. ومن كان يصدق ان الايثان اصبح يحرق بامريكا لتوليد الطاقة لعدم وجود المصانع لتحويله الى بتروكيماويات. ويكفى ان نعلم ان استهلاك امريكا للغاز بالفترة 2000-2009م انخفض ب 2% وبينما ارتفع بالفترة 2009-2016م باكثر من 20% وهذا يعكس ارتفاعا كبيرا بشهية امريكا باستهلاك الغاز.
وفى الختام حتى ومع تعديل اسعار اللقيم لا تزال صناعة البتروكيماويات بالمملكة من الاكثر تنافسية عالميا. ويمكن ملاحظة كيف استطاعت داو كميكل من رفع ارباحها عندما انخفضت اسعار الايثان الى 3.5 دولار وهو ضعف الاسعار بالمملكة واما شركة ليونيديل باسل فلقد حلقت عاليا واستفادت من انخفاض اسعار الايثان بامريكا وتحولت من الافلاس لتصبح الشركة السادسة عالميا من حيث الارباح. لكل صناعة تحديات تكمن بتغير الاسواق ودخول منافسين جدد بعقلية جديدة، ولكن الحقيقة ان الشركات الناجحة هى من استفادت من الفترة الذهبية بين 2005-2011 عندما كانت اسعار اللقيم بالمملكة اقل من امريكا بعشرة مرات واسست لها قاعدة اقتصادية صلبة وعملت على تنويع منتجاتها وطورت تقنيات تخدمها بالمستقبل. وكما هو معروف فان اسعار المنتجات البتروكيماوية دورية وتتغير باستمرار تبعا لتغير الاقتصاد العالمى وتغير اسعار النفط ولذلك فان الشركات الناجحة هى من تستفيد فى الاوقات عالية الربحية لتحمى نفسها فى الاوقات الاقل ربحية بخفض النفقات ورفع الكفاءة والاستحواذ على الشركات التى تكون لها عوناً لا وبالاً عليها.
*مركز التميز البحثي للتكرير والبتروكيماويات
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.