رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فتلك مساكنهم»
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2017

الله تعالى حثّ في كتابه الكريم على السير في الأرض، والاعتبار بما حل بالمكذبين، والنظر في ملكوت السموات والأرض، وكان يحث أناساً لا يسهل السفر عليهم، وليس الانتقال إلى تلك الديار المعذبة عليهم بيسير. قال جل في علاه: «قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين»..
يسر الله تعالى لي زيارة إحدى مدن المملكة العربية السعودية نهاية الأسبوع الماضي، هي مدينة العلا، التي تقع بقربها مدائن صالح، ويسر سبحانه زيارة آثارها وتغطية بعض معالمها، ومعرفة بعض تاريخها، معرفةً جسدت ما نَمُر عليه في بطون كتب التاريخ، وما نتلوه ليلاً ونهارًا من آيات قرآنية وزواجر ربّانية، تأخذ بخيالنا إلى معالم تلك الأمم الغابرة وتهدي عقولنا إلى التفكر، وتحث أعيننا على التبصر، وطفت بكثير من أطلالها وبقايا آثارها، وتحقق عندي المقولة المشهورة «ليس الخبر كالمعاينة»، وجال في فكري تفنن القصاصين والمؤرخين، وروعة ما سطّره إبداع المتأملين والمتفكرين:
حارتِ الأفكارُ في قدرةِ مَنْ
قدْ هدانا سُبُلاً عزَّ وجلْ
كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ
فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ
أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ
ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ
أينَ عادٌ أينَ فرعونُ ومَنْ
رفعَ الأهرامَ مَنْ يسمعْ يخلْ
أينَ مَنْ سادوا وشادوا وبنوا
هلكَ الكلُّ ولمْ تغنِ القللْ
ولما رأيت من يعترضون على الزيارة للاعتبار والاتعاظ والمعرفة بحجة أنها محرمة، اعتراض مَن لم يسبر أقوال أهل العلم في المسألة، ولم يأخذ بدلالات النصوص الواردة فيها من كل جوانبها، رأيت الكتابة في ذلك مبينا وموضحا، إذ إن المشكلة التي تواجهنا دوما، ولم نستطع التخلص منها حتى هذه اللحظة هي الجزم بصحة القول الذي يتبناه أحدنا، وينبثق عنه تخطئة أو تضليل القول المخالف، بل كثيرون يظنون أن لا قول مخالف، فقولهم مجمع عليه، وهو الصواب الذي لا ريب فيه!
إن الله تعالى حثّ في كتابه الكريم على السير في الأرض، والاعتبار بما حل بالمكذبين، والنظر في ملكوت السموات والأرض، وكان يحث أناسا لا يسهل السفر عليهم، وليس الانتقال إلى تلك الديار المعذبة عليهم بيسير. قال جل في علاه: "قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين".
قال الإمام الطبري: جولوا في بلاد المكذبين رسلهم، الجاحدين آياتي من قبلهم من ضربائهم وأشكالهم من الناس.
وقال القرطبي: سافروا في الأرض فانظروا واستخبروا لتعرفوا ما حل بالكفرة قبلكم من العقاب وأليم العذاب؛ وهذا السفر مندوب إليه إذا كان على سبيل الاعتبار بآثار من خلا من الأمم وأهل الديار.
وقال ابن عاشور: وهذا يحدوهم إلى مشاهدة ديار أولئك المستهزئين. وقال القنوجي: أي سافروا فيها معتبرين ومتفكرين، وقيل هو سير الأقدام، ثم انظروا بأعينكم آثار من كان قبلكم لتعرفوا ما حل بهم من العقوبة، أو نظر فكرة وعبرة وهو بالبصيرة لا بالبصر.
وقال القاسمي: أي سيروا في الأرض لتعرفوا أحوال أولئك الأمم، وتفكروا في أنهم كيف أهلكوا، لما كذبوا الرسل وعاندوا، فتعرفوا صحة ما توعظون به، وفي السير في الأرض والسفر في البلاد ومشاهدة تلك الآثار الخاوية على عروشها تكملة للاعتبار وتقوية للاستبصار. أي فلا تغتروا بما أنتم عليه من التمتع بلذات الدنيا وشهواتها.
وقال أحمد بن عبدالرحمن القاسم: أمره تعالى لرسوله أن يقول للمشركين المستهزئين به سيروا في الأرض على وجه الاعتبار والتأمل "ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين" في شمال الجزيرة، كمدائن صالح، وشمالها الغربي كبحيرة لوط، البحر الميت، وجنوبها كمدينة سبأ وقوم عاد وغيرهم. اه.
وقد نبه سبحانه المشركين إلى مرورهم على قرية لوط فقال: "ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا يرونها؟ بل كانوا لا يرجون نشورا" وفي الصافات قال: "وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون". وفي هذا أن المرور بديار الهالكين ينبغي أن يثير مكامن التعقل والتدبر والنظر في عواقب الأمور. كما نص سبحانه على أن قرية قوم لوط في طريق مسيرهم كما أشار إلى ذلك ابن كثير وغيره، فهي في طريقهم إلى الشام يرون آثار تدميرها وبقايا مساكنهم.
وهذا قطرة من مطرة مما يسمح المكان لنقله من أقوال المفسرين في هذا المعنى، وأظنه يكفي اللبيب، ويشفي غليل المريد.
ولكن أحبابنا المعترضين لا يقنعون بسهولة بما يخالف ما يعتقدون، أو يخرج عما يعتنقون. فيتحججون بقول النبي صلى الله عليه وآله: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم، إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي. والحديث له ألفاظ، في الصحيحين وغيرهما. قال ابن حجر وفي الحديث الحث على المراقبة، والزجر عن السكنى في ديار المعذبين.
ولا شك أن السكنى تختلف عن المرور والزيارة للعبرة والاتعاظ.
قال الكرماني نقلا عن الخطابي: وفيه دلالة على أن مساكن هؤلاء لا تسكن بعدهم ولا تتخذ وطنا، وقال ابن بطال: هذا إنما هو من جهة التشاؤم بالبقعة التي نزل بها سخط، يدل عليه قوله تعالى: "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم" في مقام التوبيخ على السكون فيها، وقد تشاءم صلى الله عليه وسلم بالبقعة التي نام عن الصلاة فيها ورحل عنها، ثم صلى. فكراهته الصلاة في موضع الخسف أولى.
قال النووي: فيه الحث على المراقبة عند المرور بديار الظالمين، ومواضع العذاب، ومثله الإسراع في وادي محسّر؛ لأن أصحاب الفيل هلكوا هناك. فينبغي للمار في مثل هذه المواضع المراقبة والخوف والبكاء. والاعتبار بمصارعهم، وأن يستعيذ بالله من ذلك.
قال: وفي الحديث فوائد، منها: النهي عن استعمال مياه بئار الحجر إلا بئر الناقة. ومنها مجانبة آبار الظالمين، والتبرك بآبار الصالحين.
ولكنّ أحبابنا المعترضين لا يقيمون لمن يخالفهم مقامًا، ولا ينظرون داخل النصوص النظرة الفقهية المعتبرة، ولا يعطون أدوات اللغة حقها فيما دلت عليه من معاني، فكأن (إلا) في الحديث المذكور لا معنى لها، ولم نعلم أحدًا من أرباب اللغة والنحو يومًا قال إن (إلا) تأتي زائدة، إلا في عُرف هؤلاء.. والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.