نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العميد يخسر بشرف أمام ساوباولو البرازيلي 2/3
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2005

خرج الاتحاد ممثل القارة الآسيوية والكرة السعودية بشرف من دوري الأربعة في المونديال العالمي لأندية العالم على يد (ساو باولو) البرازيلي الذي تغلب عليه أمس بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة قدم فيها نجوم العميد مستوى مشرفاً رغم فارق الخبرة الدولية الذي يميل لصالح الفريق البرازيلي وأضاع نجوم الاتحاد فرصاً عديدة لو استثمرت لكان للمباراة وضع آخر خاصة الفرص التي أضاعها (كالون) و(محمد حيدر) وساهم الأداء والروح الاتحادية في غياب رهبة الفريق البرازيلي الذي وجد أمامه خصماً عنيداً شاطره الأداء وكاد يتغلب عليه ويحطم كبرياءه وهو الفريق الذي توزع محترفوه على مختلف دول العالم وبهذا الفوز يلعب ساو باولو على نهائي البطولة أمام الفائز من مواجهة (ليفربول) الانجليزي و(سابريسا) الكوستاريكي فيما يلعب الاتحاد مع الخاسر على المركزين الثالث والرابع.
المباراة
اكتفى المدرب الاتحادي يوردانيسكو بإجراء تعديل واحد فقط على خارطة الفريق في لقائه أمس أمام ساوباولو البرازيلي وذلك عن آخر لقاء خاضه أمام الأهلي المصري حيث ادخل ابراهيم السويد من بداية اللقاء وأعاد محمد أمين لدكة الاحتياط مع تغيير في طريقة الفريق حيث اعتمد على اللعب بأربعة مدافعين الدوخي وتكر والمنتشري وفلاتة وخمسة لاعبين في الوسط للسيطرة على هذه المنطقة وإغلاق المنافذ أمام الفريق البرازيلي وهم شيكو وكريري ومناف ونور والسويد.
ووجد كالون لوحده في خط المقدمة كمهاجم تقليدي يسانده بشكل دائم نور والسويد.
الفريق الاتحادي وضح عليه الرهبة في الربع ساعة الأولى والتي أثرت على أداء الفريق بشكل عام مما جعله يستقبل هدفاً مفاجئاً في الدقيقة (16) حينما عكس سسينيو كرة عرضية من الجهة اليمنى للاتحاد حاول فلاتة ابعادها برأسه لتصل للمتمركز اموروسو والذي سددها بدوره قوية اصطدمت بفلاتة حيث تغير اتجاه الكرة وخادعت مبروك زايد لتسكن الشباك الاتحادية كهدف أول لفريق ساو باولو.
هذا الهدف المبكر لم يؤثر سلباً على الاتحاد بل على العكس حرر الفريق من الرهبة ودفعهم للتقدم للأمام والتحرر من الأسلوب الدفاعي الذي انتهجه الفريق مبكراً.
في الدقيقة (23) بدأت الخطورة الاتحادية تتضح بشكل جلي حيث مرر شيكو كرة جميلة لمحمد كالون تعمق بها داخل الصندوق إلا أنه سددها بشكل عشوائي.
هذه الكرة غيّرت مجرى هذا الشوط مائة وثمانين درجة حيث واصل الاتحاد البحث عن مرمى ساو باولو بضراوة بعد اقتناع لاعبيه بالضعف الواضح في متوسط الدفاع البرازيلي ونجح الاتحاد في فرض سيطرة ميدانية كاملة على آخر خمس وعشرين دقيقة تفنن بها لاعبوه داخل الميدان وحاصروا لاعبي ساو باولو في ملعبهم والذين لم يجدوا بداً من العودة للدفاع أمام هذه الروعة الهجومية الاتحادية والتي أسفرت عن هدف التعادل في الدقيقة (33) من هذا الشوط حينما انطلق كالون بكرة وتعمق بها وسددها قوية صدها الحارس البرازيلي لترتد اندفع لها الرائع محمد نور واشتبك مع الحارس وخطفها ووضعها في الشباك البرازيلية كهدف تعادل اتحادي مستحق بعد سيطرة ميدانية كاملة وتفوق عناصري لنجومه الذين ضربوا بكل التوقعات والتخمينات عرض الحائط وقدموا دروساً في كرة القدم تعلم منها العملاق البرازيلي بأن الكرة تخدم من يخدمها وان العطاء يقاس بقتالية الرجال داخل الملعب وليس بالتاريخ والأسماء.
وعموماً هذا الهدف نزل كالصاعقة على الفريق البرازيلي والذي تخبط لاعبوه في أواخر هذا الشوط ووقفوا متفرجين على نجوم العميد وهم يهددون مرماهم بأكثر من كرة خطرة وقف الحظ أمام ولوجها ولعل أبرزها كرة كالون والتي سددها في حلق المرمى وأخرجها الحارس بصعوبة وكرة المنتشري الرأسية التي تجاوزت القائم بسنتيمترات قليلة ليعلن حكم اللقاء عن نهاية هذا الشوط بالتعادل الإيجابي 1/1 ولينقذ ساو باولو قبل أن ينهار أمام التدفق الاتحادي المرعب.
في الشوط الثاني يبدو ان الاتحاد بالغ في الثقة المفرطة وأراد مواصلة نهجه الهجومي على حساب الدفاع وإهمال المراقبة الفردية للاعبي ساو باولو ونتيجة لذلك نجح الفريق البرازيلي في إضافة الهدف الثاني في الدقيقة الثانية عن طريق نفس اللاعب اموروسو الذي استغل كرة عكسية سريعة فشل زايد في الخروج لقطعها قبل وصولها لأموروسو (غير المراقب) لم يجد صعوبة في وضعها في المرمى كهدف ثان برازيلي جاء في وقت سيئ للاتحاد.
هذا الهدف أربك المناطق الخلفية للفريق الاتحادي وقل عطاء لاعبي الوسط بسبب شيكو والذي يستحق لقب أسوأ لاعب في لقاء الأمس بأدائه البطيء وتمريراته المقطوعة حيث كان عالة على الوسط الاتحادي وكان يفترض بيوردانيسكو استبداله.
في الدقيقة (9) تقريباً استغل الفريق البرازيلي الربكة الاتحادية وتحصل على ضربة جزاء تسبب بها تكر بعد اعاقته لسيسنيل تقدم الحارس البرازيلي وسددها قوية على يمين مبروك زايد ليتسع الفارق لهدفين ويتقدم ساوباولو 3/1.
يوردانيسكو شعر بالخطر ولم يجد بدلا من تعديل النواحي الهجومية لفريقه واستغلال الضعف الدفاعي لساوباولو فزج بمحمد أمين بديلا (للمختفي) ابراهيم السويد كما دفع بأسامة المولد بديلاً لأحمد الدوخي.. في الدقيقة (24) من الشوط الثاني تحصل الاتحاد على ضربة ركنية نفذها شيكو وسط غابة من الرؤوس لتصل لحمد المنتشري الذي (لوى عنقه) ليتمكن من الكرة بفدائية رائعة لتسكن شباك ساوباولو كهدف ثان اتحادي قلص به الفارق وأعاد الرهبة للفريق البرازيلي الذي توقع لاعبوه أن اللقاء انتهى الا ان نجوم العميد أكدوا لهم أن المباراة لم تنته بعد ليعيد الاتحاد في العشرين دقيقة الأخيرة سيناريو الشوط الأول وسيطر على اللقاء ويجبر (ساوباولو) على التراجع والحفاظ على النتيجة.
الاتحاد هاجم من كل اتجاه ووضح أن لاعبي الفريق يعيشون أفضل أيامهم اللياقية والفنية فقد قدم نور وكالون والمنتشري وفلاتة وبقية زملائهم جهدا خرافيا في هذا الشوط وحاول الوصول لمرمى ساوباولو ونجحوا في ذلك الا أنهم لم يوفقوا في التعديل اضافة الى ان حكم اللقاء أغفل ضربة جزاء واضحة لكالون بعدما تعمد المدافع البرازيلي إبعاد الكرة من أمامه بيده لم يحرك حكم اللقاء ساكناً لينتهي اللقاء بفوز ساوبو بثلاثة أهداف مقابل هدفين للاتحاد بعد أداء رائع وروح عالية من نجوم العميد والذين سيلتقون بالخاسر من لقاء اليوم الذي سيجمع ليفربول وسابريسا على المركزين الثالث والرابع.
ليفربول * سابريسا
سيكون ليفربول الانكليزي بطل اوروبا مرشحا فوق العادة لتخطي منافسه ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي عندما يلتقيان اليوم الخميس في طوكيو في الدور نصف النهائي من بطولة العالم للأندية.
وكان مستوى ليفربول شهد تحسنا كبيرا في الآونة الاخيرة حيث فاز في مبارياته السبع الأخيرة من دون أن تتلقى شباكه أي هدف وصعد الى المركز الثاني في الدوري المحلي بعد أن ضمن مركزه في الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي يحمل لقبها.
وكان سابريسا تخطى اف سي سيدني في الدور الأول بهدف نظيف وهو سيعول على الهجمات المرتدة السريعة التي يتقنها لاعبوه وعلى المهاجم المخضرم رونالدو غوميز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.