طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارك الطبي
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2005


سلس
٭ الأول: لديّ مشكلة كبيرة وقديمة في البول حيث إنني أتبول في الساعة الواحدة مرتين أو ثلاثاً أحيانا وفي اليوم الواحد أكثر من 15 إلى 20 مرة وسببت لي مشكلة في النوم حيث أقوم أكثر من مرة وأحيانا ينحشر البول وأنا نائم ويوقظني شدة الألم في المعدة والمثانة. علماً بأني ذهبت إلى طبيب عام وقال لي بأنها مسألة نفسية علماً بأن البول يكون مشابها للماء العادي وأحيانا يكون أصفر فاقعا.
ثانياً: عملت عملية دوالي قبل 10 سنوات والان أحس بالألم بالخصية اليسرى وانتفاخ بسيط وراجعت الطبيب وقال بأنها طبيعية ولا توجد هناك مشكلة فهل يمكن ان تعود الدوالي مرة أخرى راجياً منكم الافادة حيث انني مقبل على زواج بعد 8 أشهر.
- ص. س
٭٭ ان أعراضك البولية توحي بإصابتك بمثانة شديدة النشاط لأسباب يمكن تشخيصها بالفحص السريري والتحاليل البولية وإجراء الديناميكيات البولية. ويمكن معالجتها حسب أسبابها بمضادات المستقبلات المسكارينية والعلاج السلوكي وأحياناً بحقن مادة البوتوكس في عضلات المثانة مع نجاح مرتفع. وأما بالنسبة إلى آلام الخصية وانتفاخها فقد يعود ذلك إلى التهاب في البربخ أو بسبب مرضي في المثانة أو البروستاتا.
الرياضة
٭ أفيدكم اني من المعجبين وكثير القراءة لجريدتكم الموقرة وبالخصوص عيادة الرياض لما لها من دور فعال في حل مشاكل كثير من الناس ومرآة ممتازة في إعطاء الكثير من المعلومات في عالم الطب الحديث أفيدكم اني أجريت عملية الدوالي قبل سنة وثلاثة أشهر تقريباً وقد أجريت قبلها فحوصات على السائل المنوي وإعطاء نتائج جديدة . سؤالي اني خلال هذه الفترة لم أزاول أية لعبة رياضية خوفاً من رجوع الدوالي مرة أخرى، هل للرياضة أي تأثير على ذلك؟ وإذا كان كذلك فما هي أفضل الرياضات لمثل هذا النوع؟
- علي
٭٭ ليس للرياضة يا أخ علي أي تأثير على معاودة الدوالي ويمكنك القيام بأية رياضة تبغيها بدون أي خوف.
قبل الزواج
٭ سؤالي عن سرعة القذف وكيفية علاجه قبل الزواج لأني مقبل على الزواج بعد 6 إلى 8 أشهر تقريباً ولديّ سرعة بالقذف خلال دقيقة تقريباً أود استعمال عقار سيروكسات المضاد للاكتئاب هل ينفع قبل الزواج وما هي تعليماتكم؟
- صلاح
٭٭ قد ينفع علاج السيروكسات ياأخ صلاح في تحسين سرعة القذف إذا ما تناوله المريض حوالي 4أو6 ساعات قبل الجماع وبجرعة مخففة لمدة أسبوعين أو ثلاثة متتالية وبعدها عند اللزوم خصوصاً إذا ما استعمل مع رهيم «املا» أو ss cream معاً إذا لم يعط النتائج المطلوبة باستعماله وحده.
كثرة التبول
٭ أنا عندي مشكلة تقريباً كل عشر دقائق أذهب إلى دورة المياه وأتبول بكثرة غير العادة من شهرين وأنا على هذا الحال يا ريت تعلموني ما هو السبب؟
- ثمة أسباب لحالتك هذه ياأخ محمد تتضمن المثانة العصبية أو المفرطة النشاط وداء السكري والالتهابات البولية وتضخم والتهاب البروستاتا وضيق الاحليل وورم المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها من الحالات التي يمكن تشخيصها بالفحص السريري والتحاليل والفحوصات المخبرية والأشعة ومعالجتها بنجاح حسب أسبابها تحت إشراف أخصائي المسالك البولية والتناسلية.
آلام الخصيتين
٭ أنا شاب أبلغ من العمر 36 سنة أعاني من آلام في الخصيتين زرت أكثر من طبيب مسالك بولية واخبروني بأن لدي دوالي في الخصيتين ولكن هذه الدوالي لا تسبب آلاما على حد قولهم ولكني أشعر بآلام علماً بأني أعاني من القولون العصبي، فهل القولون العصبي له علاقة بالموضوع؟
ملاحظة :الالم ليس مستمرا بل يختفي فترة ويظهر فترة ولكن وجوده أكثر وكنت أعاني من كثرة في التبول وعملت فحوصات للبول وكل النتائج سليمة لا التهابات ولا سكر، ولكن أخبرت بأن لديّ ضيقا في حالب المثانة واستخدمت علاج الامونك ولا توجد الآن مشاكل في البول ولكن توجد آلام في الخصيتين؟
- إن الدوالي قد تسبب أحياناً آلاماً في الخصيتين ياأخ حسين فضلاً ان هناك حالات أخرى كالتهاب البربخ والبروستاتا وبعض آفات العمود الفقري أو الحوض أو نادراً الأسباب النفسية التي تؤثر على أعصاب القولون والجهاز التناسلي التي قد تكون أيضاً من مسبباتها. فإنه من الممكن تشخيصها بالفحص السريري والأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والرنين المغناطيسي على العامود الفقري والحوض. وفي بعض الحالات قد يفيد ربط الدوالي جراحياً أو اغلاقها بالمواد المصلبة أو الوشمة تحت المراقبة الاشعاعية في وضع حد لتلك الأعراض المزعجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.