الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يصل الأرجنتين في «ظروف صعبة» للمشاركة في قمة الدول الأميركية
مخاوف من سيطرة مواجهته مع شافيز على أجواء الاجتماع

وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يواجه فضيحة سياسية في بلاده، الى الارجنتين الخميس للمشاركة في قمة الدول الاميركية على امل تحسين صورة الولايات المتحدة المشوهة في اميركا اللاتينية وتعزيز التجارة الحرة.
ويتوقع ان تلقي التوترات الاميركية - الفنزويلية والاحتجاجات على بوش أمس الجمعة بظلالها على جدول اعمال القمة التي تتركز على التجارة ومحاربة الفقر.
ونشر نحو ثمانية الاف عنصر من قوات الامن في منتجع مار ديل بلاتا حيث تقام القمة، فيما يتوقع ان يحتشد الآلاف في تظاهرة معادية لبوش يقودها نجم كرة القدم الارجنتيني السابق دييغو مارادونا.
ويلقي الرئيس الفنزويلي هوغو شافير، المنتقد لسياسات الولايات المتحدة، كلمة في قمة مضادة اطلق عليها اسم «قمة الشعب» ينظمها المحتجون.
ومن غير المتوقع ان يجري بوش وشافيز محادثات وجها لوجه في القمة.
وقال نيلسون كاننغهام، مستشار الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون لشؤون اميركا اللاتينية، انه يخشى من ان تكون القمة محدودة «بمواجهات بين بوش وشافيز، وهو الامر المرجح ان يحظى باهتمام وسائل الاعلام، حيث ان للولايات المتحدة عددا قليلا من الحلفاء في تلك المواجهة».
وفيما اكد مستشار الامن القومي ستيفن هادلي ان القمة «لا تتمحور حول هوغو شافيز» قلل مسؤولون اميركيون اخرون من حدة الخلافات بين البلدين.
وقال توم شانون الدبلوماسي الاميركي البارز «ان حكومة كل من الولايات المتحدة وفنزويلا لديهما رؤية مختلفة جدا بالنسبة لهذا الجزء من العالم.. وعليه فمن الصعب تخيل حوار مثمر عندما تكرر حكومة فنزويلا نواياها السلبية بشأن القمة وعداءها الشخصي تجاه الرئيس».
واشار شانون الى ان بوش سيعمل خلال القمة على «برنامج ايجابي» لخلق الوظائف «ومساعدة الفقراء وعلى اشراك الجماعات التي عادة ما تكون مهمشة في الحياة الاقتصادية في بلادهم».
واضاف «نرى انه من اجل ان تحصل المنطقة على النمو الذي تحتاجه والبدء في معالجة بعض المشاكل الاجتماعية.. فانها بحاجة الى قاعدة تجارية اقوى».
ويرغب المسؤولون الارجنتينيون من الزعماء المشاركين في القمة التي تجري يومي الجمعة والسبت، التركيز على سبل القضاء على الفقر وخلق الوظائف، الا ان التجارة الحرة ستحتل مكانا بارزا كذلك على جدول اعمال القمة.
وتأمل الولايات المتحدة في انعاش محادثات منطقة التجارة الحرة في الدول الاميركية التي اقترحت في اول قمة عام 1994.
الا ان دول اميركا اللاتينية منقسمة على نفسها بشأن تلك المسألة.
وقال مصدر مقرب من المفاوضين الارجنتينيين ان «كل بلد او مجموعة من البلدان تتشبث بمواقفها ولا احد مستعد للتزحزح عن موقفه».
وترغب المجموعة التي تقودها الولايات المتحدة والمؤلفة من كندا والمكسيك وتشيلي وكولومبيا ودول الكاريبي في ان يتضمن البيان الختامي للقمة موعدا لجولة جديدة من محادثات منطقة التجارة الحرة في عام 2006.
الا ان المجموعة المقابلة المؤلفة من البرازيل والارجنتين والاورغواي وبراغواي ترفض تحديد موعد وتقترح بدلا عن ذلك اصدار بيان عام عن التكامل الاقتصادي.
ومن جانبه تعهد شافيز، الحليف المقرب من الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، ب «دفن» مشروع منطقة التجارة الحرة. ولن يحضر كاسترو القمة. وسيعلن المشاركون في القمة عن سلسلة من الالتزامات لمكافحة الفقر والبطالة.
وتستمر زيارة بوش الذي ترافقه زوجته لورا، للارجنتين حتى الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر ثم ينتقل الى البرازيل في السادس منه حيث يلتقي الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ومنها الى بنما في السابع منه حيث يلتقي الرئيس مارتن توريخوس. وتأتي زيارته وسط فضيحة سياسية في بلاده بعد استقالة لويس ليبي رئيس مكتب نائب الرئيس ديك تشيني عقب اتهامه بالكشف عن هوية عميلة سرية في السي. اي. ايه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.