السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلويحة وداع
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2015

بدا الطريق المغلل برذاذ المطر يلوح لي كأنه سوف ينتهي حيث وجه الله في الدارين، الوجه الأكثر نورا وألقا وطمأنينة.
أقف، مراقبا ذلك الذي يرحل وحده كاملا، جسدا وروحاً، بمشيئة الدخول في الظل.
والراحل الكريم، بعد مغادرته الدنيا، يتكئ على عصاه، قابضا على عقفتها متجها الى هناك، حيث لغز الزمن، وذلك العالم الذي لم يختبره بعد، والذي يسعى تجاهه بفرح!!
منحني القدر رضاه، ومنحني نعمة الحلم، وأنا أقف هنا أمام تيار الماء الجاري، متأملا المعني العميق لماهية الرحيل.
استيقظ لتفهم...
الدوام لله وحده...
وكل منا يتكئ على عصاه، ويمضي إلى هناك حيث طريقه المغلل بالمطر.
تعطينا ظهرك وتمضي!!
ايها المسالم، الطيب، واسع الصدر، الحليم.
من أحب البشر لوجه الخالق وحده. انت من مسحت بيدك الكريمة على الرؤوس فانزاحت الآلام بغتة وانفرطت بعزمك وجهدك، فكبر الناس بالرضى، وأخضرت الأرض بالنخيل والقمح وفصوص الرمان، وتواصلت المسالك والدروب، وارتفع العمران مدائن، وازدحمت الأسواق بالخير، وحمل العيال الاقلام والقراطيس، وانشدوا مع الصباح. طلع البدر علينا، وانت بحمد الله تقف هناك وحدك، وتتأمل، وترى، وتبتسم.
الشاب الفنان، الرسام أحمد زهير يصعد على مدارجه، ناحية أسوار جدة، ويتأمل لوحته التى رسمها على الجدار، وينزل بظلال الرأس الذى ينحنى عازماً على رحيله نحو السماء المفتوحة على الغفران. يسأل الشاب في تعجب:
وين رايح!
تهبط الفرشاة فتجسد الكتفين، معتنيه بفطرة المشهد، والفطرة فى الصورة تشبه صاحبها: الرمز والدلالة والعلامة والمعنى حيث أمضت برفقة صاحبها تجوس فى الليل ببركتها فتنير الطريق أمام السالك والتائه والقادم من غربته والغريب وقاطع الصحراء، والذى يسأل بشغف: لمن هو الماضي اليوم؟ فسبحان الدائم الباقي، والرحمة تليق بالطيبين.
وينشد أحمد كلمات الشاعر سليمان الصقعبي بصفاء روح الرسم:
التفت سلم
علينا...
ماروينا من
حنانك ومنك
ما أكتفينا.
بساطة أسرة، سهلة مثل ماء النبع، فى عمقها، ينيرها الصدق، فاتحة طريقها للقلوب، تسطع بالشعر، وتزدهي بالحنين والشوق والأسى. تجسد الرحيل بحجم ما يرى الرسام!!
ضربت اللوحة القلوب، وفتحت طريقا مزهرا نحو الأبدية، ومن تأملها بكت عينه، وأدرك فى لحظته أن للناس الطيبين ذكري عطرة عند الرحيل.
قبضت الصورة على القلوب، فعبرت الجغرافيا بحنانها وعفويتها، وتحولت بركة الفن والصدق إلى مجمع للعواطف.
ورأها الناس فى شارع الأزهر، وزقاق أم الغلام، وميدان الحسين، وأزقة السيدة زينب، وعلى شطآن النيل فى قري مصر، وفي ساحات المساجد، ومع أعطاف المعزين في سرادقات العزاء يقدمونه لمن وقف يوما فى ساحة الرجال يصبح:
لن تسقط مصر يوما.
أحمد يا زهير قبضت على لحظة من الصدق، فرسمت وجسدت، ورتلت الشعر، فبكى الناس ثم قرأوا الفاتحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.