السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجراحة العامة
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2014


الأميبا المتحوصلة
* منذ أكثر من سنة شعرت بانتفاخ ينتابني بعد الأكل، وحتى شرب المياه وعسر هضم، وذهبت للطبيب مؤخرا فطلب منى تحليل براز، وكانت النتيجة أني أعاني من (الأميبا) المتحوصلة في القولون!
- يحتاج علاج الأميبا المتحوصلة إلى واحد من الأدوية التالية:
Paromomycin بشكل حبوب 8 إلى 10 ملجم لكل كجم من وزن الجسم ، 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام و Iodoquinolon بشكل حبوب أو شراب 650 ملجم ، 3 مرات لمدة 20 يوما، Diloxonide بشكل حبوب أو شراب 500 ملجم ، 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام.
وهذه هي الأسماء العلمية للأدوية وليست التجارية. لا يوجد من هذه الأنواع إبر (حقن)، وإنما شراب وحبوب، لأن الأميبا المتحوصلة يجب أن تعالج بأدوية تمر بالجهاز الهضمي وتصل إلى الحويصلات وتقتلها. فالميترونيدازول أو ما يُسمى الفلاجيل أو Tinidazole ليس فعالا ضد الأميبا المتحوصلة وليس كافيا لوحده وأما أعراض المرض فهي: الإسهال المترافق بالدم والمخاط، وعادة ما تكون المتحوصلة موجودة بدون إسهال، وإنما تكون في البراز المتماسك، وبالتالي قد لا تعطي أعراضا، وإنما تنقل المرض للآخرين.
الانتفاخ في البطن
* أعاني من انتفاخ شديد في البطن، علما بأن معظم أنواع الأكل أصبح يسبب لي الانتفاخ، حتى لو كانت كمية الأكل بسيطة جدا فما الحل لمشكلتي؟
- أسباب الانتفاخ في البطن هي:
-تناول الطعام بسرعة، مما يدخل كميات كبيرة من الهواء إلى المعدة والقولون.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد دسمة.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات تؤدي إلى غازات كريهة الرائحة.
- تناول بعض الأغذية مثل: الملفوف (الكرنب) - البقوليات - القرنبيط - الفجل - البطاطا - الحليب.
-الإصابة بالقولون العصبي.
-الإكثار من تناول المشروبات الغازية
القولون العصبي والدورة الشهرية
* هل للقولون العصبي تأثير في اضطراب الدورة الشهرية وتأخيرها عن موعدها؟
- نعم، قد يؤثر القولون العصبي في الدورة الشهرية، ولكن المعروف عنه هو تسببه في آلام في الدورة وآلام عند الجماع، ولكنه عادةً لا يتسبب في انقطاع الدورة.
أصوات من البطن
*في بعض الأحيان تصدر أصوات من البطن شديدة تشبه الكركرة وتسبب لي الإحراج، وخاصةً في الصباح قبل الفطور، أرجو منكم توضيح الأسباب في ذلك....!
- أولاً لابد من التأكد من عدم وجود طفيليات في الأمعاء، وهذه يمكن فحصها بإجراء تحليل للبراز، وللتأكد يمكن إعادة التحليل عدة مرات أما الاحتمال الأكبر أن يكون السبب هو ما يسمى بالقولون العصبي، والذي يتسبب في زيادة الغازات بالأمعاء وظهور هذه الأصوات، ويمكن ملاحظة أن الأعراض تزداد مع أنواع معينة من الأطعمة أو في حالات التوتر العصبي ويمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق منها:
-الابتعاد عن الأطعمة المهيجة مثل الألبان والبهارات وغيرها.
- تناول وجبات متقاربة.
-الابتعاد عن المؤثرات العصبية والتوتر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.