أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة دمية لغوية معقدة حية ناطقة
كرمته اثنينية خوجة .. سلامة:
نشر في الندوة يوم 23 - 03 - 2011

احتفت الاثنينية بتكريم الشاعر عبدالله عيسى سلامة وقال عبدالمقصود خوجة القصة..الرواية..الشعر..والحواريات الفلسفية.. إبداعه مزيج من ذلك كله، في تناغم يحاكي بهاء أشجار غوطة دمشق، وتغريد أطيارها، إن دلفت عليه من باب الشعر ..
فأنت أمام شاعر عكاظ، وان أتيته باحثا في رواياته عن شخوصه، التي تتسكع في حواري حلب، وأزقتها الحميمة، فلعلك واجدها مرهقة من السعي بحثا عن فك شفرة (سر الشارد) تأوي إلى ( الغيمة الباكية ) محتارة عن ( من قتل الرجل الغامض) انه الشاعر القاص والروائي السوري عبدالله عيسى السلامة، القادم من الأردن خصيصا إلى الاثنينية.
وقال خوجة تشهد ساحة إبداعنا العربي، وضيفنا الكبير في قلبها النابض حيوية مميزة ، ليس على صعيد الإنتاج الجمالي بكل قوس قزحيته المدهشة، وإنما في فضاءاته الدلالية والمعرفية أيضا، وهذا اللهاث النقدي المحموم، لاستنسال مناهج أكثر جرأة لقراءة وتفكيك مغاليق هذا الخطاب الإبداعي، الذي فجر الكثير من مسلمات النقد الكلاسيكي، كما فخخ الحدود بين شتى أجناس الإنتاج الجمالي وصيرها خطاب الحداثة، أكثر مضيافية ورحابة، فهاهي القصيدة تفتح ذراعيها في بشاشة للنثر، وهاهي القصة تغادر نثريتها العتيدة وتتمسح في أذيال الشعر، والرواية تضج دراما، ولم ينس التشكيل أن يطرز حوافه الملونة، بفسيفساء حرير الكلام، يؤكد خطابنا الإبداعي المعاصر، وأعمال ضيفنا الكبير بشكل جلي، بأن للفنون، بعامة قرابات خصيبة، ففيما يعيد فن من الفنون إنتاج سلالته، فإنه يساهم في توالُد سلالات إبداعية جديدة، لا تكون دورات تناسل ونمو الفنون خطية، بقدر ما هي إشعاعية، لا تكون أفقية، بقدر ما هي رأسية، تبحث دوما، عن مائها في عروق الأرض، وفي تضاعيف الغمام، وحسبنا في ذلك شاهدا، ما أنتجته مخيلة فارس أمسيتنا، من أجناس إبداعية متعددة ،ومتداخلة بتواشج حميم. ولأن روح ضيفنا الكريم موسوسة بجمال يستوطن الشام مثوى رحيما: من عاليات أشجارها وعبق مآذنها، ودماثة سكانها، تتهامس مخيلته بأصدائه شعراً في (الظل والحرور)، وتتنزه في واحاتها هياما، في (واحة في التيه) فينتج عن هيامه المحموم،قصيدته (المعاذير) التي صاغها تقدمة وعرفانا، بين يدي هذا الجمال، جواز مرور الى عكاظ الشعر، التي توجته شاعرا للعرب، يحس بأحلامهم وآلامهم وملاحم نضالهم، فيكتب في الشهيد محمد الدرة (راعف جرح المروءة) التي تتوجه بالكويت فائزا ليس بجائزة البابطين فحسب، وإنما بقلوب العرب الذين أهداهم قصيده، أملا في النصر، وبشارة بالمستقبل، وبهذا فإن الأدب العربي المعاصر باعتباره ساحا لعزاء الروح، من دنف واقع متشظي بأسئلة مرهقة، يطرح فرضية متعارضة مع وجهة النظر الكلاسيكية في أن الأدب يحاكي ما هو كائن، إذ نراه يسعى أن يكون لسانا لما قد يكون، وفقاً لقانون الاحتمال، ومشروعا جماليا يتعكز على الخيال، لاستنهاض الأمة من غفوتها الحضارية. وأضاف خوجة كتب سلامة القصة القصيرة، وله فيها من الأعمال (دموع ضرغام) و(لماذا يكذب الجزار) وغيرها، وهنا يستوقفني تساؤل، لعله يدور بخواطركم جميعا: هل لأسئلة وجود المبدع في فضائنا العربي، التي لا تنتهي عزاء في كنف جنس جديد، تشكله فوضى عناصر الخطاب الإبداعي، أم إنها لا ترضى بغير التعدد، فكم من شاعر يكتب القصة والرواية وحتى المسرح، كضيفنا الكريم، الذي تقف مسرحياته العديدة مثل ( بيت العباقرة) و(مهمة دبلوماسية) شاهداً على انمحاق فرضية التخصص في الإبداع، فعلى الرغم من تصور الكثيرين بأن الشعر، ذروة التعبير الجمالي، إلا أن أسئلة وجود المبدع ترنو الى إناء السرد في القصة والرواية، بحسبانه، ربما، أكثر رحابة لفضفضة أشواق الروح وهمومها ،فعلى الرغم من أن ضيفنا الكبير، انساق طويلا وراء غواية الشعر ، إلا أنه كان يضمر رغائب السرد، فأمعن فيه آخذا معه أهم ما يفعل الشعر: خصوبة الروح والمخيلة، تلك الطاقة التي تمنحك حساسية لغة تنأى بك عن التماثل الأسلوبي، إذ تلوح لك بقوس قزح، تبتعد بك عن جفاف الإنشاء، فيما تضعك على أهبة الندى، تقيك من ركود الصورة، وهي تهيؤك لاحتفال المشهد.
محطات ومنطلقات
بعد ذلك تحدث عبدالله عيسى سلامة عن بعض المحطات القصيرة منطلقاً من نشأته في قريته التي تنتمي إلى قحطان، ومن هنا جاءت ثقته في لغته العربية الصحيحة. وتحدث أيضاً عن المرحلة التي أمضاها في حلب يدرس في مدارسها معرجاً على أساتذته الذين درسوه. خدمته العسكرية كانت المرحلة الأهم التي استثمرها في قراءة الشعر الذي يعتبر بأن دوره وظيفي أكثر منه جمالي، معرفاً القصيدة بأنها دمية لغوية معقدة حية ناطقة وكلها منبثقة من اللغة.، والقصيدة عنده عنصر رافد للإحساس الخلقي المنبثق من الدين والمروءات والأخلاق والقيم، وهي رافد لهذا الجانب وعنصر تغرية ممتاز للعقل والقلب والروح. والشعر غير الجميل لا يستطيع أن يؤدي وظيفته إذ لابد أن يكون جميلاً. لكن دوره الأساسي وظيفي خلقي بنائي لمكونات الإنسان العقل والقلب والوجدان ، وهو رسالة بكل معاني الكلمة. كما أن القصيدة تقوم على ساقين هما الوزن واللغة. إذا كسر الوزن فليس ثمة شعر، وإذا تحطمت اللغة أيضاً فليس ثمة شعر. ثم تأتي عناصر أخرى تتم القصيدة لتجعل منها شعراً، وهي الفكرة الجليلة، ( المعاني الجليلة)، والصور الجميلة ، العاطفة النبيلة، إذا سقط أي منها فهذا يخل بالقصيدة. وهذه العناصر كلها تحتاج إلى نوع من المزج أو الخلط، فيمكن أن نسميها الخلطة، ولكل شاعر خلطته أي طريقته في مزج هذه العناصر. طريقة نزار القباني، تختلف مثلاً عن طريقة المتنبي.كما تحدث عن المتنبي وعن الحكمة في الشعر، بشغف قائلاً إن شمساً لم تسطع يوماً على العرب إلا وتم ذكر المتنبي فيه عشرات المرات. وقال إن البيت الواحد أحياناً يفعل ما يفعله ديوان شعري كامل. وفي السياق أيضاً تناول مسألة الحداثة معرجاً على مقولة إن القارئ منتج للنص وهذا ما لا يؤمن به، مؤكداً على أن عملية فهم القصيدة هي الأساس في كتابة الشعر الذي يمر عبر البوابة العقلية أي عبر الفهم، وبحسبه على الشعر أيضاً أن يدور في دائرة الإيمان بالله تعالى، رافضاً كل شكل آخر للشعر، قائلاً إن النماذج الأخرى من الشعر لا هم لها إلا إفساد الأجيال والأخلاق والذائقة الأدبية، مذكراً بوجود الوثنيات الكثيرة، شأن أبولو وأفروديت وغيرهما. وعن تجربته قال إنه في شبابه كان يكتب قصيدة من خمسين بيتاً أو أكثر، في الوقت الذي مال فيه إلى الإيجاز والتركيز مع تقدمه في العمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.