"قطار الحرمين" تصدر بيانًا بشأن العطل المفاجئ    مصادرة 50 طناً من المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق 11 منشأة مخالفة    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية            فتح ملف استثمارات التقاعد!!                الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسافة المثالية بين العين والتلفزيون
نشر في المواطن يوم 16 - 09 - 2021

أوضح استشاري طب وجراحة العيون الدكتور نبيل عبدالقدوس، أن دقة شاشة التلفزيون تلعب دورًا مهمًا في تحديد مسافة جلوس المشاهد، إلى جانب حجم الشاشة، وكلما كانت الشاشة كبيرة ازدادت المسافة، طالما يستطيع الفرد الرؤية بوضوح دون الشعور بأي انزعاج، مبينًا ل"المواطن"، أن الاقتراب من الشاشة كثيرًا دون ترك المسافة اللازمة يسبب إجهاد العين.
أعراض إجهاد العين:
وقال إن هناك بعض الأعراض التي تنتج عن إجهاد العين بسبب قرب المسافة بين المشاهد والشاشة التلفزيونية منها الحكة المستمرة، أو خروج الدموع إذا كان الفرد يشكو من جفاف في العينين، ضبابية الرؤية، والصداع، وذلك بسبب شد العضلات الهدبية، لذا الأفضل الابتعاد عن الشاشة بالمسافة التي تتجاوز المترين إلى أربعة أمتار، وأفضل مسافة لمشاهدة التلفزيون هي أكثر مسافة تريح أعين المشاهد.
قصر نظر الأطفال:
ولفت إلى ضرورة أبعاد الأطفال قدر الإمكان عن الشاشة التلفزيونية، فللأسف الأطفال كثيرًا ما يقتربون من الشاشة ولا يتركون المسافة المطلوبة، مما يسبب ضعف النظر مع مرور الزمن، كما أن جلوسهم بقرب الشاشات يعرضهم للإصابة بالجفاف، وهي حالة تنتج بسبب الإجهاد، وعدم الترميش الجيد مما يحرم العين من الرطوبة اللازمة، وبعد فترة يضطر الطفل في سن مبكرة إلى ارتداء النظارة الطبية بسبب قصر النظر وعدم قدرته على رؤية الأشياء البعيدة.
ممارسة تمارين الرقبة:
ونصح الدكتور عبدالقدوس بضرورة تحريك الرقبة ببعض التمارين الخفيفة كل نصف ساعة عند مشاهدة التلفزيون، وخصوصًا المعلقة على الجدران، إذ إن الرقبة أيضًا تتعرض للإجهاد بسبب استمرارها على وضع واحد لساعات طويلة، فالتمارين الخفيفة تبعد عن الرقبة الألم والتيبس والشعور بالتعب والرغبة الشديدة في ممارسة الطقطقة للشعور بالراحة، وهو أيضًا سلوك محفوف بالمخاطر.
مقالات ذات صلة
تعرف على أسباب وأعراض قِصر النظر لدى الأطفال
هل تؤدي الهواتف الذكية للإصابة بقصر النظر؟
وصايا مهمة لطلاب المدارس بعد تلقي الجرعة الثانية
هل الأجهزة الإلكترونية تسبب حسر البصر ؟
أضرار للأجهزة الإلكترونية على العين و6 أعراض تستوجب الكشف الفوري
الإلكترونيات وراء زيادة حالات قصر النظر عند الأطفال
مخاطر عديدة للجوال على عين الأطفال
المجلس الصحي: التدخين يؤثر على صحة النظر وسلامته
لا تتجاهل رعشة العين قد تكون علامة غير صحية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.