عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المناخ الدراسي الإيجابي بالمملكة يقفز بنتائج أداء الطلاب المهاجرين
تقرير جديد
نشر في المواطن يوم 05 - 12 - 2019

أفاد تقرير جديد من البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، بعنوان دراسة دولية عن التعليم في جميع أنحاء العالم، بأن المناخ الدراسي الإيجابي بالمملكة أدى إلى أن يسجل أداء الطلاب السعوديين المهاجرين معدلات مرتفعة في القراءة.
وتابع التقرير، أن المرونة الأكاديمية وامتلاك عقلية ناضجة لوضع مناهج التعليم، ودعم أولياء الأمور وتحفيزهم، كانت من العوامل المساهمة التي جعلت الطلاب السعوديين المهاجرين يمثلون 30% من تصدر القائمة من حيث اختبارات أداء القراءة وذلك مع الطلاب الأردنيين، والإماراتيين.
وقال موقع صوت أمريكا، إن نتائج طلاب الصين وسنغافورة وماكاو وإستونيا واليابان وفنلندا وكوريا وكندا وهونج كونغ، تُخزي الطلاب الأمريكيين من حيث نتائج اختبارات القراءة والرياضيات والعلوم.
الصين تتفوق في الرياضيات والعلوم:
في لمحة عن قدرات الطلاب الذين يبلغون من العمر 15 عامًا، في مواد والرياضيات والعلوم، تفوق التلاميذ في أربع مقاطعات في الصين، بكين وشانغهاي وجيانغسو وتشجيانغ، على أقرانهم في الرياضيات والعلوم بفارق كبير.
الولايات المتحدة في المركز ال 37:
احتلت الدول الآسيوية، المراكز السبعة الأولى في الرياضيات، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة ال 37، خلف دول مثل كندا والسويد والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وأستراليا وروسيا وإيطاليا والمجر.
في مجال العلوم، تفوقت المقاطعات الصينية الأربع مرة أخرى، تليها سنغافورة وماكاو وإستونيا واليابان وفنلندا وكوريا وكندا وهونغ كونغ وتايبيه.
العلاقة بين الثراء والتعليم:
وأشار التقرير إلى أن الطلاب المتميزين اجتماعيًا أو ماديًا أو الطلاب من الدول الغنية، يؤدون بشكل عام أداءً أفضل من الطلاب المحرومين، وقال التقرير إن الطلاب الأكثر ثراءً، تفوقوا على الطلاب الأكثر حرمانًا بنسبة 10% في القراءة بمعدل 141 نقطة.
أكد التقرير وجود علاقة إيجابية بين الاستثمار في التعليم ومتوسط الأداء، بشرط أن تتوافق الجودة مقابل الكم، وعلى سبيل المثال فإن فنلندا، البلد الذي يقضي فيه الطلاب أقل قدر من الوقت في التعلم، كان أداء الطلاب مرتفعًا نسبيًا.
الدول الفقيرة يمكنها بناء نظام تعليمي جيد:
ولفت التقرير إلى نقطة مهمة أخرى، ألا وهي أن العلاقة الإيجابية بين الاستثمار في التعليم ومتوسط أداء الطلاب، لا يعني بالضرورة أن الدول الفقيرة أو التي تتباين مستويات دخلها، لا يمكنها إحراز نقاط متفوقة.
وتابع: يظهر التاريخ أن الدول التي لديها عزم على بناء نظام تعليمي جيد، يمكنها تحقيق ذلك حتى في الظروف الاقتصادية السيئة، وستكون مدارسها اليوم هي اقتصادها ومجتمعها غدًا.
التوسع السريع في المعلومات الرقيمة:
أصدر تقرير PISA أيضًا تحذيرًا بشأن التوسع السريع في المعلومات الرقمية وقدرة الطلاب على التمييز بين الواقع والرأي، حيث وجد التقرير أن أقل من 1 من كل 10 طلاب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (كانوا) كانوا قادرين على التمييز بين الحقيقة والرأي.
ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منظمة اقتصادية تضم 36 عضوًا تعمل على صياغة سياسات، تعزز الرخاء والمساواة والفرص والرفاهية للجميع، ويقع مقرها الرئيسي في باريس، ومعظم الأعضاء هم دول متقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية، وأستراليا وشيلي واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك ونيوزيلندا.
واختتم التقرير تحذيره قالًا: عند قراءة المدونات أو المنتديات أو المواقع الإخبارية عبر الإنترنت، يجب على القراء تقييم جودة وموثوقية المعلومات باستمرار، استنادًا إلى الإشارات الضمنية أو الواضحة، المتعلقة بمحتوى النص أو نسقه أو مصدره، لقد فاز التعليم بالسباق مع التكنولوجيا على مر التاريخ، ولكن ليس هناك ما يضمن أنه سيفعل ذلك في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.