سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: الملك عبدالله أبعد الخطر عن البحرين وكشف خدعة العصر فأنقذ بالحكمة مصر
في الجلسة الثانية من ندوة « الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ذاكرتهم : شهادات»

انطلق مساء أمس فعاليات الثقافية المصاحبة لمهرجان الجنادرية 30، وكانت أولى الندوات خاصة بالملك عبدالله بن عبدالعزيز -يرحمه الله-، واستذكر الضيوف حياته بشكل مفصّل، حيث أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يرحمه الله- قام بأعمال جليلة وتنموية جريئة وستظل شاهدة على عهده، قائلا: إنه عمي وإنه عبدالله بن عبد العزيز الملك الصالح المصلح يقول ويفعل ويبني ويحكم البنيان شجاع القرار غيور على داره أسد في عرينه، إذا انتفض أخاف وإذا أعطى أضاف كلماته قليلة وأفعاله جليلة له عروبة أبية وروح إسلامية غنية وفي عفويته جاذبيه سعى وأحتسب لم شمل المسلمين والعرب وأعطى أسسا لحوار أتباع الأديان بإيمان وكافح الإرهاب بكل الأسباب، واجه مؤامرات الصغار بمواقف الكبار، ودرأ الخطر عن البحرين فهزم أعداء البلدين وكشف خدعة العصر فأنقذ بالحكمة مصر.
وتابع: أما في الداخل فحدث ولا حرج طوّر التعليم ببناء مستقبل كريم وضاعف الجامعات وابتعث البعثات وأسس موهبة للموهوبين وشجع الإبداع للطامحين وبنى للرياضة ملاعب وساحات وأعان الأندية الأدبية بمساعدات ومكن المرأة في الشورى وفتح لها أبواب العمل مشكورا، ثم جعلها تنتخب وتنتخب في مجالس البلديات مع النخب وزار المناطق وتفقد المرافق وعدل بين الأطراف والعواصم فسقى الجفاف، أنشأ المدن الاقتصادية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وجامعته العالمية للعلوم والتقنية ومركزه للدراسات والأبحاث البترولية وطور نظام القضاء وأنشأ مركزًا للحوار الوطني وآخر للحوار العالمي وأنشأ وزارة الإسكان وهيئة لمكافحة الفساد. وأضاف الفيصل: ومن إنجازاته في نظري أنه من بعد عمر بن الخطاب رفع عن البيعة النقاب فكان أول من وضع نظامًا للبيعة، جعل لأسلوب الرأي في الاختيار هيبة إن حفظناها وطورناها أسسنا للمسلمين بناء ومنحناهم قطف جناها. وقال الفيصل: إنه عمي ما قدمت له طلبا للتنمية إلا أجابه ولا مشروعا مدروسا إلا أجازه يستعجل الإنجاز وينشد الإبداع بالإعجاز وسع الحرم وأقر مشروع إعمار مكة ودراسة تطوير المشاعر المقدسة والنقل العام في كل من مكة وجدة، وفي جدة مطار وللحرمين قطار وللعشوائيات مشروعا إنسانيا في تصحيح أوضاع المقيم البرماوي.
وأردف الفيصل، إنه عمي استخلصني فأخلصت له وأتمنني وحفظت الأمانة، قال لي : أنا اخترتك قلت فديتك خدمتك وصدقتك.
فقال: أوصيك بمكة الإنسان والمكان وضيوف الرحمن.
قلت: لك ولهم ما بقيت في هذا الزمان، زرع في واحة نخلة وفي كل حديقة زهرة وفي قلب نبضة، أحب الناس فأحبوه وصدقهم فصدقوه وفارقهم فبكوه.
وزاد الفيصل: إنه عمي إنه عبدالله بن عبدالعزيز، داعيا الله جل وعلا أن يجزيه خير الجزاء وأن يسكنه جنات الخلد.
ومن جانبه أشار صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد إلى أن الملك عبدالله -يرحمه الله- كان يتميز -رحمه الله- بالصدق والأمانة والطيبة والبساطة.
وأكد محمد بن عيسى من دولة المغرب الشقيقة أنه شخصية سياسية فذة تركت بصماتها على العالم أجمع، راجح الرأي فهو خامة سياسية صامتة لها نزوعها الإنساني بدءا من فعل الخير والدعوة إليه والحث على إشاعته بين الناس، متسما بمزج قيمتين مهمتين هما السياسة والأخلاق وكان حاسما متسامحا، ساعيا إلى إسعاد الناس والتقريب بين الشعوب في حضارتها وديانتها . مبينا أنه متفتح على الحضارات الأخرى والاختراعات والابتكارات، ووسيط خير دائم بين الدول لنبذ الخلافات وتميز بقرارات تاريخية.
كما أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن الملك عبدالله -يرحمه الله- اتسم بسمو أخلاقه وتواضعه وتميزه بالبساطة والوضوح وهادئ يقبل الرأي الآخر ، كان صادقا في حب وطنه ومواطنيه والطموح للتطوير. منوها بأنه يؤثر على نفسه في المناسبات. لافتا الربيعة إلى مبادرات الملك عبدالله الصحية كإنشاء أول جامعة صحية بالمنطقة والمدن الطبية في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.