وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية شهيد الكلمة الصحفي عبدالله قابل
نقل بحبر نازف ل نبض تصدي المقاومة باليمن واغتاله الحوثيون

ما بين الطلقة والشهادة مسافة جد قصيرة.. وهي لحظة فارقة في حياة الصحفي الذي يحمل رأسه على كفه.. عندما يؤمن بأن للوطن حقا.. وأن الكلمة هي مفتاح النصر.. ويدرك أن القضايا العادلة لن تموت وتستحق أن نمهرها بدمائنا.. هذا ما يؤمن به الصحفي الفقيد عبدالله محمد العزى سعد قابل الذي قدم روحه فداء لليمن الحر الموحد المنتمي لعروبته وإسلامه بعيدا عن إجرام وعنف الحوثيين وفلول صالح واختطافهم لليمن ورهن أنفسهم عملاء وتابعين لطهران.. لقد دفع الثمن لأن «للحرية الحمراء باب *** بكل يد مضرجة يدق».
استشهد قابل «مراسل المدينة» بمحافظة ذمار جنوب صنعاء، بعد قيام الحوثيين باختطافه وتصفيته وظل الشهيد قابل مراسلا ل»المدينة» يلتقي شيوخ القبائل والمقاومين في الجبهات المختلفة وينقل بالكلمة والصورة يوميا نبض اليمن ومقاومته في كل سوح القتال والتصدي لقطعان الحوثيين الأشرار وفلول صالح المنهزمة ورؤوس الفتنة «ملالي إيران».
وقال مصدر مقرب من أسرته: إن والده تلقى اتصالا عصر يوم الاثنين 18/5/2015 للحضور إلى مستشفى ذمار، للتأكد من هوية نجله، مضيفا أن والده تعرف عليه وأشار إلى أنه كان يطلب من قبل من المليشيا المجرمة تعريفه بمصير نجله، وأنهم أخبروه مرارا خلال يومي «السبت والأحد» أنه موجود وعلى قيد الحياة.
الشهيد عبد الله قابل كان يعد ملفا خاصا عن مدينة ذمار القديمة وكرسي الزيدية التي انشق علماؤها عن خط الحوثيين وانضمت المدينة إلى المقاومة في تمايز واضح عن «الحوثي والمخلوع صالح» واختارت الخط الوطني والولاء للشرعية بعيدا عن الارتماء في أحضان ولاية الفقيه، فيما كانت المليشيا تحاول تشويه تفاصيل وجهها الجميل بصرختهم الخائرة الكاذبة الخائنة.
لكل زاوية فيها له حكاية والتفاتة وارتباط يتنفسها في الصباحات المشرقة والعشيات الحالمة، قال لي ذات يوم: هل هناك أوكسجين آخر يتنفسه الإنسان؟؟ قلت له: هل لديك؟ قال لي بثقة: ذمار أوكسجيني.. كان يردد دائما: الوحش يقتل ثائرا.. والأرض تنبت ألف ثائر.. يا كبرياء الجرح لو متنا.. لحاربت المقابر».
قال قولته ومضى في رتل الصاعدين إلى عليين طاهرا نظيفا شهيدا وهو أكرم منا جميعا.. صمد لم يفر.. قاوم ولم يلن.. كتب ولم يخش..
ذات يوم أخذ تصريحات من محافظ شبوة.. أسد عتق.. والذي نازل الحوثيين وهم يهجمون على المدينة الأبية وردهم عنها.. نفذت ذخيرته وفي الطريق تدهورت سيارته واستشهد.. وكانت الفترة الزمنية بين الاستشهاديين أسبوعا.. شهيد حاور شهيدا.. نشرت المادة الصحفية في المدينة.. ومضى الاثنان من أجل يمن حر.. معافى.. ديمقراطي وموحد.
شهادات
وينقل صديقه الصحفي سفيان جبران تفاصيل آخر تواصل بينه وبين الشهيد عبدالله قابل:
*يا سفيان أريدك تشوف لي عمل أحسّن دخلي
رديت عليه: أرسل لي «السيفي» فأرسله، وكان يفترض أن يبدأ العمل الأسبوع الفائت.
قبل اعتقاله بساعات أرسل لي: يا سفيان قبل العصر وصلني تهديد من قبل قيادي حوثي، وبعدها وصلني من مصدر موثوق أنه تم تعميم اسمي على جميع النقاط الحوثية والدوريات وأقسام الشرطة والبحث بأني مطلوب.
رديت عليه: انتبه على نفسك وحاول تنتقل إلى إب أو تعز، وأنا با اشوف لك ناس هناك تجلس معهم، الحوثيون أشرار وأنذال حاول تنتقل بالسرعة الممكنة، عبدالله كان يحرص على نقل أحداث ذمار وجعلها حاضرة بكل وسائل الإعلام قبل أن يحرص على المقابل المادي.
كان صحفيا نشيطا إلى حد كبير، كان يتواصل معي يوميا ويضحك كثيرا ويزورني إلى صنعاء كل ما وصل إليها، كان عبدالله صحفيا نشطا بشكل كبير، ويعرف شيئا عن كل شيء ومطلع على الأحداث في اليمن بشكل واسع وكذلك في الوطن العربي، مساء أمس الأول قرأت دردشتي معه طوال الفترة الماضية على الفيس بوك والواتس آب كان شغوفا جدا بالحياة والعمل الصحفي ومتطلع نحو المستقبل، كان عبدالله يتجاوز عمره بأعوام، رغم صغر سنه إلا أنه قطع شوطا كبيرا في مجال الصحافة، كان عبدالله صحفيا يتواصل معنا ويحبنا وكنا مقصرين معه.

ذمار برس: ميليشيا الحوثي اختطفت قابل
أقدمت ميليشيات جماعة الحوثي ظهر الأربعاء، على اختطاف ثلاثة صحفيين وإعلاميين من نقطة عسكرية تقع أمام جامعة ذمار على مدخل المدينة، وقال شهود عيان إن ميليشيات الحوثي اختطفت الصحفي عبدالله قابل «ومراسل المدينة السعودية» والصحفي يوسف العيزري مراسل قناة سهيل، أثناء خروجهم من الجامعة، كما اختطفوا الإعلامي حسين العيسي، في نفس النقطة، ونهب مسلحو الحوثي الأشياء الخاصة بالصحفيين العيزري وقابل، بينها كاميرات وأجهزة تليفون محمولة، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، هذا وتتبع النقطة الأمنية التي وقعت حادثة الاختطاف فيها ما كان يسمى بالحرس الجمهوري الموالي للمخلوع، ويتواجد فيها مسلحون حوثيون بمرافقة أفراد يلبسون الزي العسكري.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.