وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: مشروعات “المركزية” لاتؤثر على زمزم.. واستكمال نزع ملكيات طريق الملك عبدالعزير
نشر في المدينة يوم 02 - 05 - 2012

نفى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أي تأثير لمشروعات المنطقة المركزية على مجرى ماء زمزم. مؤكد توفير كافة الامكانات لاستكمال نزع الملكيات بطريق الملك عبدالعزيز. كما نفى أن تكون مشروعات إزالة العقارات بمكة المكرمة وخاصة المجاورة للمسجد الحرام تهدف إلى تهجير أهالي هذه المناطق إلى أطراف العاصمة المقدسة. وقال في حديثه أمس الأول لوجهاء وأعيان مكة المكرمة خلال استضافته في اثنينية عبدالعزيز حنش الزهراني رئيس كتابة عدل الأولى بمكة المكرمة سابقًا: إن القضية ليست قضية تهجير للسكان وإنما تطوير وتوسعة وخلخلة الأحياء العشوائية وخاصة المناطق المتاخمة للمسجد الحرام بهدف التوسعة على رواد المسجد الحرام ورفع الطاقة الإستيعابية للساحات المحيطة بالحرم المكي. وعن قضية الامتناع عن إيصال التيار الكهربائي للمنازل التي لا توجد بها مستمسكات شرعية، قال البار: سبق وأن صدرت أوامر سامية كريمة بإعطاء أصحاب هذه المنازل فرصة لمدة عامين من 14 / 5 / 1429ه حتى 14 / 5 / 1431ه لتصحيح أوضاع منازلهم، وبعد انتهاء هذه المدة صدر توجيه بأن نحصر جميع المنازل التي ليس لها صكوك شرعية والتي يطالب أصحابها بإيصال التيار الكهربائي لها ومن ثم الرفع بذلك لوزارة الشؤون البلدية والقروية وإذا ما صدر التوجيه من الوزارة حيال هذا الموضوع سيتم العمل على تطبيقه. وعن بدائل الأحياء العشوائية المزالة قال: هذه البدائل سبق وأن أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة. وحول سؤال عن تغيير المشروعات التطويرية التي شهدتها وتشهدها حاليًا أحياء مكة المكرمة البنية الطبيعية المعروفة لمكة المكرمة منذ القدم قال: التغيير هو سنة الحياة وهذه ضريبة التطوير والتجديد والذي بدأ منذ عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله في عام 1370ه بهدم بعض الدور وتسوية الجبال لتوسعة المسعى.
لاخطورة على بئر زمزم
وعن تأثير أعمال المشروعات القائمة حاليًا في مكة المكرمة خاصةً على مصادر بئر زمزم قال: إن هناك توجيهات سامية كريمة تنص على عدم البدء في أى مشروع لاسيما حول المسجد الحرام قبل أخذ تقرير من هيئة المساحة الجيولوجية والعناية بمسار مصادر مياه بئر زمزم.
وأعلن أن بعض مشروعات إزالة الأحياء العشوائية بمكة المكرمة سينتهي العمل فيها خلال سنتين وبعضها ثلاث سنوات والحزمة الأولى منها مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة والمقرر لإنجازه من 4 سنوات إلى 6 سنوات.
كما نفى أمين العاصمة المقدسة وجود أى اعتراض على أنواع المجسمات الجمالية في شوارع وميادين مكة المكرمة ولكن نظرًا لخصوصية هذه المدينة المقدسة وطابعها الإسلامي نراعي أن تتفق مع خصوصية أم القرى ولدينا الآن أول مشروع للمجسمات الجمالية اسمه (محراب الجلالة) وهو عبارة عن مجسم يحمل آيات من القرآن الكريم مكتوبة بطريقة الحفر والنقش على ألواح الجرانيت وسوف يتم وضعه في منطقة حديقة الحسينية.
وحول مشروعات تصريف السيول في منطقة الشرائع، قال: في السابق كانت الأمانة تركز على تنفيذ مشروعات تصريف السيول على الطرق والمخططات السكنية ولكن اعتبارًا من عام 1410ه وحتى الآن جميع المخططات السكنية تم تضمينها في مشروعات تصريف مياه الأمطار والسيول ومنها مخططات الشرائع كما أن بطحاء قريش وأحياء النوارية والفيحاء وغيرها من الأحياء تحتاج مشروعات لدرء السيول والآن لدينا مشروعان للسيول ولكنهما لايكفيان. وأضاف في الشرائع تم البدء في مشروع كبير لتصريف السيول إضافة إلى عقدين بقيمة تبلغ (80) مليون ريال وهناك مشروعات تكميلية جارٍ العمل بها.
كما أعلن البار عن البدء قريبًا في تنفيذ طريق ولي العهد الرابط بين المعابدة ريع ذاخر وشارع الجزائر عبر طريق جبل السيدة لفك الاختناقات عبر شارع الحجون.
وحول الاستحكامات الموقوفة قال: إن هناك توجيهًا ملكيًا كريمًا بإيقاف إصدار الاستحكامات للمناطق الى داخل الحدود الشرعية لمكة المكرمة وهذا الأمر مازال ساري المفعول من عام 1428ه كما صدر أمر سام آخر في شهر صفر 1429ه يقضي بإيقاف إصدار الإستحكامات في الضواحي وهناك توجيهات صدرت للمحكمة الشرعية العامة بمكة المكرمة تقضي بأنه يؤذن بإصدار الاستحكامات للمناطق التي تقع خارج حدود الحرم وعلى حدود التنمية العمرانية القائمة حاليًا ولكن وفق ضوابط وشروط عدة، لعل من أبرزها عدم وقوع المبنى المراد استخراج صك شرعي له على مجرى السيول ومازالت الأمانة في تنسيق مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومع المحكمة الشرعية العامة بمكة المكرمة لمتابعة ما يستجد في هذا الموضوع.
وعن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة قال هذا المشروع العملاق سوف يكون له الأثر الكبير لاستكمال الطرق الدائرية وعمل طرق شعاعية تنقل للحرم مباشرة ومنها طريق الملك عبدالعزيز الموازي من الغرب للشرق ومحور شارع إبراهيم الخليل ومن الناحية الشرقية محور طريق السيل ومن الناحية الشمالية محور طريق الحرمين إضافة إلى شبكة للنقل العام سواءً للحافلات أو شبكة المترو تربط بين جميع أحياء مكة. وأشار إلى البدء الفعلي في الطريق الدائري الثاني الضلع الغربي والذي يمر بمناطق عشوائية وهذا الطريق يربط الناحية الشمالية مثل البيبان والمدخل الجنوبي للعتيبية مرورًا بالقشلة وسوق البرنو وشارع جرهم وينتهي بقوز النكاسة أما المحور الغربي فهو طريق الملك عبدالعزيز، وقد وفرت الشركة المطورة لهذا الطريق كل الاعتمادات لنزع الملكيات ويبدأ من حي الزهارين ويلتقي بالطريق الدائري الأول عند جبل عمر والعمل جار فيه على قدم وساق لاستكمال إجراءات نزع الملكيات ومن ثم بدء أعمال الهدم والتنفيذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.