اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    وزير الإعلام اليمني: التصريحات الايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    وزير الصحة اليمني: سنحصل على 12 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال        سقوط مقذوف عسكري تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن            وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        مسابقة تراثية لتعزيز الدور التاريخي للمملكة    وطن العطاء    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران            أقرب إلى الحياد !    السومة ابن الأهلي البار !    ابن زكري ل الهلاليين: ضياع دوري محمد بن سلمان من فريقكم سيحدث بهذه الحالة !    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    أسعار النفط يهبط بأكثر من 1 %    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مميزات جديدة تطرحها جوجل قريبًا فما هي؟    مهر الدوري    في ظل «متحورات كورونا».. «الصحة العالمية» تحذر دول العالم    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    طقس الاثنين: هطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة في 7 مناطق بالمملكة    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»
نشر في المدينة يوم 28 - 01 - 2021

استكمل اليوم الحديث عن جوانب إنسانية جذبتني في شخصية سموه، من بينها:
بلاغة الصمت ومهارة الاستماع:
عندما تدخل على الأمير خالد الفيصل في مكتبه بالإمارة يتركك تتحدث في موضوعك بحرية، ولا يقاطعك إلا عندما يستفسر عن شيء له علاقة بالموضوع.
مهارة الاستماع فن لا يمتلكه كل إنسان، وسموه لديه هذه المهارة التي تعطي اهتمامًا للطرف الثاني الذي يتحدث معه.
وصمته وهو يستمع لك: يشمل تفكيره وتحليله لحديثك، بالإضافة لفراسته في قراءة لغة جسدك. وبعض الأشخاص «المتلونين» والقلقين في داخلهم لا يتحملون نظرات سموه المتأملة وبلاغة صمته.. و»عظمة الصمت» تعلمها من والده «الملك فيصل -يرحمه الله-»، فهو في رأيه عظيم في كل شيء، في شكله، وفي مشيته، وفي شخصيته، يتحدث عن الأشياء المهمة بالنسبة له وللمستمع، ويترفع عن الأحاديث التافهة، (شاهد حوار سموه في برنامج الصورة، مع عبدالله المديفر).
تشجيعه للطلاب:
يحب سموه ملاطفة الطلاب الذين يقصدون مجلسه، في إحدى المرات أحضر مدير تعليم منطقة جدة معه أحد طلاب الثانوية الموهوبين وقدمه لسموه، فلاطفه الأمير وسأله عمن يقف وراء تميزه؟ فقال: أمي، هي من يشجعني، فتمنى له الأمير المزيد من التفوق وقدم له منحة بكالوريوس من جامعة عفت حين تخرجه.
وفي مرة أخرى حضر شاب لم يكمل الثلاثين من عمره، فأراه صورة لشهادة الدكتوراة التي نالها، فأخبر سموه كل من في المجلس بتفوقه وصفق له فرحًا، وأخذ الطالب صورة «سيلفي» معه!
مراجع من جازان:
عندما كان سموه أميراً لمنطقة عسير، جاءه بمكتبه مواطن يطلب فزعته في إنهاء معاملته المنظورة بإحدى الإدارات بجازان.. فأفهمه الأمير بأن موضوعه لا يدخل ضمن اختصاص إمارة عسير.. ولم يتقبل المراجع بثقافته البسيطة تبرير سموه، فقال له: «أنت ابن سعود، وما تقدر؟!، الشرهة علي إني جيتك»، وانصرف منفعلاً.
هذه القصة عندما تسمعها من سموه: تعيش أجواءها وتلامس أحاسيسك، وتكتشف حلم الأمير، ويختتم القصة «بابتسامة مشرقة» وهو يتقبل ردة فعل هذا المراجع.
والقصص يستخدمها سموه في مجلسه لنقل المعرفة والتعلم من التجارب، وأسلوبه في السرد ممتع، وتلمع عينا سموه وتنفرج أسارير وجهه، وهو يتحدث عن مواقف الملك فيصل -رحمه الله-.
بعض أقواله الإبداعية:
تميز خالد الفيصل بحبه للشعر والأدب، واهتمامه بالثقافة، وله أقوال شعرية، ونثرية إبداعية تجعلك تمر بلحظات من الصمت والتأمل، وانتقي لكم من بينها ما يلي:
بعض البشر يغرك بصدق الإحساس
وبعض البشر ساكت وقلبه يحبك
وقوله:
أحد يدور لك خطا وانت ما خطيت
وأحد يدور لك عذر وانت مخطي
يالله عسى الثاني مثل ما تمنيت
تضحك سنينه عكس الأول وتبطي
وقوله:
استطيع أمنع لساني لا يقول
واستطيع أمنع عيوني لا ترى
واستطيع أمنع يديني لا تنول
وامنع أذني عن سواليف الورى
لكن المشكل أنا وشلون أحول
دون فكري لو خيالي به سرى
شارد افكاري على رغمي تجول
كل ما عنِّ الهوى وإلا طرى
كل نجم للخيال أصبح ذلول
بالفلك طواف لى ضاق الثرى
قال أحد الفلاسفة: أمران سيجعلونك أكثر حكمة: الكتب التي تقرؤها، والأشخاص الذين تلتقي بهم.. ومن لا حكمة له، لا حُكم له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.