سمو أمير القصيم يدشن مشاريع تنموية بمركز الدليمية    الجدعان : إصدار أدوات دين بعائد سلبي بأكبر شريحة أُصدرت خارج دول الاتحاد الأوروبي يؤكد القوة الاقتصادية والمالية للمملكة    آفاق أوسع ل «التفاؤل»    الشورى يستعرض التجربة السعودية في ندوة «تشريعات الحد من تداعيات كورونا»    رسوم بأثر رجعي على أرضين بمساحة 11.5 مليون م2    إيران تساوم: رفع العقوبات.. أو محو التسجيلات النووية    «الغذاء العالمي»: المملكة تقدم دعماً فاعلاً للفئات الأشد ضعفاً باليمن    خادم الحرمين يهنئ أمير الكويت.. ويمنح وسام الملك عبدالعزيز ل92 مواطناً    كارلو بوتاجي: تاريخ الدرعية ساهم في نجاح فورمولا إي    "شهادة وتجربة في السرد الروائي" محاضرة في أدبي الشمالية    ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة السودة للتطوير    مصر تسجل 644 إصابة جديدة بفيروس كوورنا و52 حالة وفاة    800 قوقعة سمعية زرعها مستشفى الملك فهد بجدة    جولة ميدانية وتقييد 11 مخالفة بشرورة    رئيس مجلس الشورى اليمني: الحوثيون وكلاء لإيران في اليمن وجماعة إرهابية لا تعرف غير العنف    حوار «رغد صدام» !    فضايل ل المدينة : انكسار المليشيات الحوثية عسكريا سيخضعها للسلام    هيلاري تصدر رواية سياسية باسم «حالة رعب»    السحيباني: المملكة تدعم «التعاون الإسلامي» بكافة السبل    الرجل المحظوظ    المدير السميع!!    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون الدفاعي    ميسي يقود برشلونة للفوز على إلتشي بثلاثية وينفرد بصدارة هدافي "الليغا"    بيتروس هزم الهلال    جون سينا يستجيب لغضب فنان سعودي    شمس النصر تلسع الهلال مرتين في عز البرد    قوات «الأمن البيئي»: مهماتنا حماية الحيوانات البرية    الديوان الملكي: سمو ولي العهد يجري عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح    ناجز والمؤشر    النيابة العامة    ضبط وكر لتصنيع كمامات طبية داخل مستودع بجدة    آل الشيخ: إنشاء المدارس بجودة عالية ومدة زمنية مناسبة    اغلاق 320 منشاة مخالفة لاجراءات كورونا    حملة المقاطعة تدعو لتفعيل الإجراءات ضد السياحة والمنتجات التركية        ضلعي وعصاي..    ضمير محترق    4 نوافذ.. حوار ثري وشهي    مهرجان ألوان يجمع المواهب في جدة    مسلسلان كوميديان لدرويش في رمضان    «سجن شوشناك» العجيب وسخرية البطل من نسخته!!    صدح بالأذان لمدة 50 عاماً.. وفاة مؤذن مسجد «العبدالقادر» بالرياض    مبارك    إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس    تعزيز التنسيق بين «كبار العلماء « ومجمع الفقه الدولي    إطلاق عدد من ظباء الريم والمها العربي بمحمية الملك عبد العزيز    أمير الباحة يهنئ ولي العهد بنجاح العملية الجراحية    العاهل الأردني يؤكد أهمية المنتدى العربي الاستخباري كإطار عربي مؤسسي للعمل المشترك    قيود «كورونا» الاحترازية.. «قرار صعب» لكنه ضرورة    " الصحة " تعلن الجهات الفائزة بمسابقة إحسان .. ومستشفى عفيف يحقق المركز الأول في مسار مشاريع التحسين    #الكويت 60 عاماً مسيرة حافلة وعلاقات راسخة مع #المملكة        حالة الطقس المتوقعة غدًا الخميس على المملكة    #أمير_الباحة يرأس اجتماع مجلس المنطقة في دورته الأولى لهذا العام    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد لثبوت 6 إصابات ب«كورونا» بين المصلين    3 وظائف شاغرة في الخدمات الطبية للقوات المسلحة    سبب دمج برنامج مشروعات ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق في هيئة    وظائف شاغرة في شركة "الخطوط الجوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





5 طالبات يبتكرن شريحة نانو لاكتشاف السرطان مبكرا
نشر في المدينة يوم 21 - 01 - 2021

نجحت 5 طالبات موهوبات بالثانوية السادسة بالقطيف في تقديم مشروع تصميم شريحة نانوية للمساهمة في علاج السرطان من خلال الكشف عن الإصابة في وقت مبكر قبل انتشاره، وقدمت المشروع الطالبات فاطمة الحسين عبدالرازق، وشجون عبدالعزيز الناصري، وفاطمة عبدالعزيز آل عبيدان، ونور فتحي العوى، وزينب علي العلقم، بفصول رعاية موهبة.
وأوضحت فاطمة عبدالرازق ل «المدينة» أن الابتكار هو عبارة عن شريحة نانوية مصنوعة من التيتانيوم تحتوي على العديد من الحساسات النانوية، ترتبط بالهاتف المحمول عن طريق تطبيق خاص، تعمل مسح كامل على جسم المريض و تُرسل النتائج المعقدة لأطباء مختصين وتظهر للمستخدم نتائج مفهومة وبسيطة.
وأشارت شجون الناصري إلى أن الابتكار شريحة نانوية تتم زراعتها في الرقبة لمن هم معرضين للإصابة بالسرطان بسبب العوامل الوراثية وغيرها.. ترتبط ببرنامج على الهاتف ويتم شحنها عن طريق الهاتف أيضاً، بعد إتمام المسح يتم إرسال النتائج إلى البرنامج المرتبط بها.
-وقالت فاطمة آل عبيدان : جاءت الفكرة عندما كنا نفكر في مشروع لمادة الإثراء، وعندها قمنا بالتواصل مع فاب لاب مستقبلي حيث قدموا لنا الدعم والمساعدة والتوصل إلى النتيجة النهائية وطباعة الشريحة كمجسم ثلاثي الأبعاد.
وأضافت نور العوى: تم دعمنا من قبل مهندسي فريق فاب لاب مستقبلي ( فاضل الصايغ وجهاد المحيميد ) وساعدونا في كل الخطوات من التصميم الأولي الى النهائي وإخراج الابتكار بأفضل صورة ممكنة.
وقالت زينب العلقم : شاركنا بالمشروع في معارض موهبة والمعارض المدرسية وكنا نود المشاركة في المعارض الدولية ولكن لم نستطع بسبب بعض الشروط وظروف كوفيد 19.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.