61 مليون مصري يصوتون على تعديل الدستور    توقعات طقس اليوم: لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار    تعليم الطائف يكمل استعداداته لاختبارات الفصل الدراسي الثاني    وظائف إدارية وهندسية وصحية في جامعة الأمير سطام بالخرج    احتجاج باكستاني على إيران لمقتل 14 من جنودها في بلوشستان    اللجنة التنظيمية لرواد ومرشدات كشافة الخليج تجتمع بالقاهرة    مركز خدمة اللغة العربية يقيم لقاءً لمراكز البحوث اللغوية ويطلق مشروعه مع اليونسكو ويستمر في برامج إندونيسيا    أمير عسير يختتم جولاته بمحافظات غرب عسير في رجال ألمع    كتلة باردة تضرب المملكة بدايةً من اليوم.. والحرارة تنخفض عن 5 درجات ببعض المناطق    التحالف يدمر مخزنا ل"الدرونز" في دار الرئاسة السابق بصنعاء    اهتمامات الصحف السودانية    اهتمامات الصحف المصرية    اهتمامات الصحف العراقية    «داعش» يقتل العشرات من قوات الأسد والموالين لها خلال 48 ساعة    السومة ينقذ الأهلي من انتفاضة الوحدة في مباراة ال5 أهداف    الغامدي: تصريحات رئيس الهلال هي الأسوأ    أبرزها الحدود.. هذه الفئات من الجرائم تُستثنى من تطبيق العقوبات البديلة على السجناء    فيديو يُوضح كيف سيعمل نظام تتبع الشاحنات الذي بدأت هيئة النقل العام في تطبيقه‎    “الصحة” تغلق مجمعاً طبياً في الرياض وفرعين له بعد ضبط مخالفات جسيمة    صورة مؤثرة للأمير خالد بن طلال وهو ينظر لنجله الوليد بعد إتمامه 30‎ سنة نصفها في غيبوبة    خادم الحرمين الشريفين يبعث رسالتين خطيتين لرئيسي الصومال وجيبوتي    مدرب ⁧النصر⁩ السابق وبطل دوري الشباب البرتغالي ⁧ هيلدر⁩ مدرباً ل ⁧ الاتفاق⁩ بديلاً للأسباني    من اللقاء    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين                لقطات من حفل افتتاح وجولة سموه على مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية    التقى منسوبي هيئة الأمر بالمعروف بالرياض.. د. السند:    السلمي    مليشيا الحوثي تسرق قوت النازحين.. وتصادر معونات    القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا الحافلة السياحية    أمن المنشآت بعسير ينفذ فرضية للسيطرة على سيارة مفخخة    "الحدود" يخلي راكبة فرنسية تعرضت لأزمة طبية على متن سفينة إيطالية في البحر الأحمر    وزير التعليم العراقي: تجربة "قياس" محل فخر    3 ملايين مخالف في قبضة "الأمنية المشتركة"    جدة: الأمانة تستطلع الآراء لتطوير العمل البلدي    وصول 5.4 مليون معتمر.. والباكستانيون الأعلى قدوما    السيتي بعد الخروج القاري.. يسعى للثأر من توتنهام    القروش الاتحادية.. تلتهم الفرقة الأهلاوية.. وتتوج بالدوري    تسجيل أكبر لوحة سعودية في موسوعة "جينيس"    "القيصر" يشعل حفل جدة ب"زيديني عشقا"    طائرة العميد لاستعادة أمجاد البطولات.. تصطدم بالأباتشي    أوبر للقيادة الذاتية تجذب استثمارات بمليار دولار    إمام الحرم المكي يحذر من شرور الفتن    «الفاشينيستا»!    الماجستير لمريم الشمري.. اقتدار ووفاء    مآخذ على "أمل" المدينة    الأهلي مسك وعنبر    انطلاق الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان    تناقضات أخطر    من وراء فرص التلكؤ؟    علاج مناعي يقتل فيروس الإيدز    تعرف على استخدامات الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم مؤخرًا    مستشار وزير الطاقة يتوقع توازن سوق «النفط» خلال العام الحالي    البعيجان في خطبة الجمعة من المسجد النبوي : في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة    للمرة الأولى .. تعيين مهندستين سعوديتين في مكة    محمود سرور: عدد الفتيات يفوق الشباب في أول معهد لتعليم الموسيقى بالرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العروبة والإسلام
نشر في المدينة يوم 21 - 03 - 2019

كان الإسلام ولا يزال هو الركيزة الأساسية للدولة ونظام الحكم السعودي منذ النشأة الأولى للدولة السعودية. وشكَّل الحرمان الشريفان للمملكة وضعية خاصة منحتها مركزاً متميزاً في العالم الإسلامي أصبحت معه المملكة العربية السعودية قِبلة العالم الإسلامي ومركز الثقل فيه، وهذا جعل للبُعد الإسلامي مكانة خاصة في السياسة السعودية.
** **
وقد طوَّر مؤسس البلاد، الملك عبدالعزيز -رحمه الله- مجموعة من المبادئ السياسية التي ترتكز على الإسلام. فقد كان يرى أن الحياة الصحيحة هي تلك التي ترتكز على الدين: «إنما الحياة الدين والتمسك به، وإقامة حدود الله فالحياة التي تسير على أساس الدين هي القوة». ومن ثم فإن الدين الإسلامي كان هو المنبع الذي استمد منه الملك عبدالعزيز مبادئه السياسية.
** **
ويمكن لنا أن نستخلص عدداً من الأسس والمبادئ التي كان الملك عبدالعزيز يقيم عليها سياسته، والتي يمكن أن نستدل عليها من أقوال جلالته على الوجه التالي:
• إعلاء كلمة الدين على أساس عقيدة السلف الصالح.
• الافتخار بالعروبة وبالانتماء إلى الأمة العربية.
• أن الطبيعة البشرية هي مصدر الصراع في الحياة السياسية.
• أن للقائد السياسي دوراً رئيسياً في تطوير وتوجيه المجتمع المحيط به.
• أن القوة العسكرية ليست هي الأساس الوحيد للحكم على مركز الدولة وسطوتها.
• أن المبادئ لا يمكن تعديلها أو التخلي عنها، ولا تقبل المساومة، أو التنازل عنها تحت أي ظرف من الظروف. لذا نراه يقول في أحد خطاباته للأمة الإسلامية: «مسألتان لا يمكن أن نقبلهما، ولو قاتلنا أهل الأرض حتى لا يبقى فيها أحد: التغيير في دين الله مثقال خردلة، والثانية: أي أمر يضر استقلالنا أو شرف بلادنا، فهذا مستحيل أن نقبله».
#نافذة:
(نحن عرب، ولنا أن نفتخر بعروبتنا، نفتخر بديننا، نفتخر بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم، ونجعله شعارنا، وبعد الإسلام نفتخر بالعروبة.. يجب على الإنسان أن يُحب دينه قبل كل شيء ثم يُحب وطنه وشعبه).
عبدالعزيز آل سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.