وزير الطاقة السعودي: زيارة ولي العهد للصين فرصة لتنمية العلاقات الثنائية    "سلمان للإغاثة" يوزع الغذاء لمتضرري فيضانات الصومال    ولي العهد يصل الصين    وظائف أكاديمية شاغرة بجامعة الأمير سطام بالخرج    “كافل” و “تعليم مكة ” في خدمة أيتام البلد الحرام    «الأرصاد»: عوالق ترابية على 4 مناطق    خبر سار من «الإسكان» لمواطني «الشرقية»    "إصلاح المجتمع في ضوء الكتاب والسنة" محاضرة بدعوي عتود غداً    برقيتان من ولي العهد في نهاية زيارته للهند    غرفة نجران وبنك التنمية الاجتماعية يقيمان لقاءً للتعريف ببرامج البنك    نائب أمير مكة يشهد تخرج 14661 طالباً وطالبة من جامعة الطائف    الاتحاد يستضيف الهلال في قمة مباريات الجولة ال 21 بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    أصدر حزمة من القرارات    جاهزية موسى لتعويض أمرابط    الاتحاد كامل العدد أمام الهلال        أكد على دور الغرف التجارية في تطوير قطاع الأعمال وتنمية المجتمع        قادرة على بلوغ «مراكز صنع قرار» معادية            التقى المشاركين في المسابقة واستمع إلى تلاواتهم    الوفد الإعلامي يبحث أوجه التعاون مع إعلاميي الهند    رئيس هيئة الرياضة: دورينا يستاهل    جائزة «السلام للأديان» لأمين رابطة العالم الإسلامي    أمير الرياض يكرم الجهات المشاركة في حفل «المشروعات»    النائب العام إجراءات المملكة لمكافحة تمويل الإرهاب متينة    القبض على 39 متهما في جرائم احتيال مالي بمكة    العيبان: السعودية حريصة على تعزيز حقوق ذوي الإعاقة    القبض على مسن لامس جسد ممرضتين    بدر بن سلطان يستمع لمطالب رنية وتربة ويدشن مشروعات خدمية    مصر: إعدام 9 مدانين بقتل النائب العام السابق    وزير الثقافة يعلن تأسيس «كرسي إبراهيم القاضي» بنيودلهي    ختام «طنطورة» مع راشد والمهندس و «الصوت الجريح»    مشعل بن ماجد: بلادنا تنطلق إلى آفاق التقدم والازدهار    انطلاق «درع الجزيرة 10» لتعزيز أمن الخليج.. السبت    تكريم السرحان بمناسبة ترقيته للممتازة    نائب وزير الصحة: «بعض المطاعم» وراء التغذية السيئة    فيصل بن نواف يدشن مشروع بوابة المستقبل    سعود بن نايف يطلع على إنجازات «الجودة»    نائب أمير الجوف يكرم الخالدي    5 مراكز إسناد طوارئ للحد من مخاطر الإصابات    هتان يواجه العميد ب«المحطة الثالثة»    «الإعلام الخليجي» في ضيافة «طبية الملك فهد»    مواطنون للربيعة: صحة جازان في ذمتك    السمنة تقتل أحد «أثقل» شباب العالم    تأهيل 120 من قيادات الدولة لتحقيق متطلبات الرؤية    بدر بن سلطان ل«المجالس»: لا تقولوا للمشتكين «سم» و«أبشر» دون حل    وفاة شخص وإصابة 16 إثر انقلاب حافلة بمكة    مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سياحة عالمية وحفاظ على التراث الوطني    قتلى وجرحى بصفوف الحوثيين في عملية للجيش اليمني غرب حجور    عكاظ تنشر التفاصيل.. ماذا طلب أعضاء المجالس من الأمير؟    صحة جازان تجمع الكفاءات لاحتواء الإصابات    أمير مكة بالنيابة يلتقي مثقفي الطائف    أسرة ال مفرح تشكر الأمير تركي بن طلال وكافة المعزين في فقيدتهم    حالات يجوز فيها ذكر لفظ "الله" داخل دورة المياه دون حرمة    تقنية ابها تشارك في مسابقة الابتكارات العاشرة بالأحساء بابتكارات تقنية    مدرسة عقبة بن نافع تزور معرض الترشيد بمياه عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الاستحواذ ما يفيد.. الأخضر بدون جديد
نشر في المدينة يوم 22 - 01 - 2019

رأسية «دفاعية» تقصي الصقور لأول مرة من دور خروج المغلوب
ودّع منتخبنا بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم والمقامة في الإمارات حتى الأول من فبراير المقبل، بعد خسارته أمام اليابان صفر-1 في مباراة متواضعة المستوى على استاد الشارقة الاثنين في دور ال16.
وسجل المدافع تاكيهيرو تومياسو الهدف الوحيد (20) لليابان التي تلتقي في الدور ربع النهائي الخميس المقبل، فيتنام الفائزة على الأردن بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1 أمس الأول الأحد.
وهي المرة الأولى التي يتخطى فيها «الصقور الخضر» دور المجموعات ولا يصلوا إلى المباراة النهائية، علما أنهم انتزعوا اللقب في ثلاث مناسبات (1984 و1988 و1996).
في المقابل، تابعت اليابان مشوارها، وإن دون إقناع على مستوى الأداء، نحو لقب خامس بعدما سبق لها التتويج أربع مرات قياسية أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.
وحققت السعودية بإشراف الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي بداية واعدة في البطولة الحالية ضمن المجموعة الخامسة، بتشكيلة لا تضم رأس حربة صريحا، ففازت على كوريا الشمالية 4-صفر ولبنان 2-صفر قبل التعثر أمام قطر صفر-2، فاحتلت المركز الثاني.
في المقابل، حصدت اليابان العلامة الكاملة في المجموعة السادسة، وتصدرتها بعد انتصارات غير مقنعة ومحظوظة إلى حد ما على تركمانستان 3-2 وعمان 1-صفر وأوزبكستان 2-1.
المواجهة السادسة
وكان لقاء أمس، السادس بين المنتخبين في البطولة الآسيوية، إذ خسرت السعودية أربع مرات (صفر-1 في نهائي 1992، 1-4 في الدور الأول لنسخة 2000 وصفر-1 في مباراتها النهائية، وصفر-5 في الدور الأول لنسخة 2011 وصفر-1 في دورال16 من النسخة الراهنة) بينما فازت مرة في نصف نهائي 2007 بنتيجة 3-2.
73 % استحواذ سعودي
استحوذ المنتخب السعودي على الكرة بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 73 في المئة، بيد أن استبسال الدفاع الياباني ورعونة لاعبيه حالت دون هز الشباك، مع العلم أن بيتزي خسر سلمان الفرج وعبدالله الخيبري قبل يوم على انطلاق البطولة بسبب الإصابة.
تأهل ياباني باهت
لم يقدم المنتخب الياباني الصورة المنتظرة منه وجاء أداؤه الباهت أمام «الأخضر» استكمالا لما قدمه في الدور الأول، بيد أن بلوغ ربع النهائي يعتبر إنجازا للمدرب هاجيمي مورياسو الذي حل بدلا من أكيرا نيشينو بعد المونديال الروسي الذي كان المنتخب قاب قوسين أو أدنى فيه من بلوغ ربع النهائي قبل الخسارة بهدف قاتل أمام بلجيكا (2-3) بعد التقدم عليها بهدفين نظيفين.
رأسية دفاعية
دخل الفريقان اللقاء بحذر ولم تشهد الدقائق الأولى أي خطورة. وسدد ياسر الشهراني كرة قوية ارتدت من الدفاع إلى عبدالعزيز البيشي الذي سددها بدوره فاصطدمت بقائد اليابان المخضرم مايا يوشيدا لاعب ساوثمبتون الإنكليزي، وأحد العناصر الثابتة في التشكيلة منذ 2010، في الدقيقة 12.
وعلى عكس المجريات، وإثر ضربة ركنية لعبها غاكو شيباساكي، ارتقى المدافع المتقدم تاكيهيرو تومياسو فوق الجميع وأرسل الكرة برأسه في مرمى الحارس محمد العويس (20).
وشكل لاعبو الأخضر في الدقيقة 35 التهديد الأول على مرمى الحارس شويتشي غوندا إثر دربكة في منطقة الجزاء فوصلت الكرة إلى هتان بهباري، لاعب فريق الشباب، سددها لولبية رائعة أخطأت المقص الأيمن للمرمى بقليل. ونال يوشينيرو موتو أول بطاقة صفراء في المباراة إثر خطأ على علي البليهي ليغيب عن ربع النهائي (39).
وبدا واضحا إصرار الأخضر على معادلة الأرقام مع انطلاق الشوط الثاني، فسدد سالم الدوسري العائد إلى التشكيلة بعد غيابه أمام قطر بداعي الإيقاف، كرة سهلة في أحضان غوندا (48)، قبل أن يلعب يوشيدا كرة رأسية التقطها العويس دون صعوبة (49). وحصل فهد المولد على إنذار في الدقيقة 55، قبل أن يخرج البيشي ويحل يحيى الشهراني بدلا منه (56).
ولاحت فرصة ذهبية لتعديل النتيجة عندما تقدم المولد بالكرة من الناحية اليمنى إلى عمق المنطقة ولعب تمريرة إلى الخلف وجدت سالم الدوسري الذي هيأها لنفسه وسددها بعيدا عن المرمى (62). وسدد بهابري كرة من بعيد مرت سنتيمترات إلى جانب القائم (64)، ومرر عبدالله عطيف كرة من الجهة اليمنى إلى حسين المقهوي لعبها رأسية لم تجد إلى الشباك سبيلا (74).
ووصلت نسبة الاستحواذ السعودية إلى 71 في المئة عند الدقيقة 75 في ظل تراجع ياباني غير مبرر.
وخرج تاكومي مينامينو ودخل جونيا إيتو من الناحية اليابانية، فيما خرج عطيف ودخل محمد الزيعلي (77) من الجهة السعودية. ونال الشهراني إنذارا نظير تدخل خطر على ايتو (81).
وزاد الضغط السعودي مقابل استبسال دفاعي ياباني، وأجرى مورياسو تبديلين في الدقائق الأخيرة في محاولة لوضع حد للمد «الأخضر» قبل أن يطلق الحكم الأوزبكي رافشان ايرماتوف صافرته معلنا نهاية اللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.