الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 معوقات تحول دون تطوره.. المسرح المدرسي.. بين طموح تربوي وانتهازية إداري
نشر في المدينة يوم 07 - 01 - 2017

يمثل المسرح المدرسي أحد أوجه النشاط اللاصفي في المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها التعليمية، غير أن النظرة لهذا المسرح ظلت محل تفاوت وتقييم متباين، من منظور مردوده الضعيف، وغير المؤثر خارج محيط المدرسة، الأمر الذي ذهب العديد من التربويين والمهتمين بالمسرح المدرسي إلى تعضيده والتأكيد على أن رسالة المسرح المدرسي تربوية في المقام الأول، وعلى هذا يجب التعامل معه، وعند النظر إليه بمنظور احترافي يتطلب تحقيق كل الشروط المعروفة في المسرح العام، فيما انتقد آخرون ما يطرحون مرتئين فيه ضربًا من السذاجة والتسطيح، بما يبعده عن أهدافه التربوية المزعومة.. وما بين الرأيين، طرح آخرون رؤيتهم حول إيجابيات المسرح المدرسي، وسلبياته، والمعوقات التي تقف أمام تطوره، وسبل تذليلها، في سياق هذا الاستطلاع حول المسرح المدرسي.
أهداف محددة
استهلالاً يرى المخرج والناقد المسرحي سامي الجمعان أن «المسرح المدرسي له هدف نفعي بحت، يتمثل في الإسهام في تشكيل شخصية الطالب بوصفه متعلمًا بالدرجة الأولى وليس فنانًا، إضافة إلى تكوين مواهبه الاجتماعية، وتوجيهه أخلاقيًا»..
وتأسيسًا على هذه الموجهات الثلاثة يضيف الجمعان: وفقًا لذلك أرجو أن لا ننتظر من هذا المسرح الخاص بالمدرسة صناعة مواهب احترافية، لأن مفهومه قائم على دعم العملية التعليمية عبر بوابة الفن.
ولا يستثني من رؤيته حتى المسرح الجامعي فيما أضافه بقوله: وأرى أن المسرح الجامعي يندرج في إطار الهدف النفعي الداعم للعملية التعليمية التربوية؛ ولكن وفق مستوى وعي واشتراطات وإمكانات أكبر. لكن من الخطأ التعامل أو تحميله ما لا يحتمل.
ودلل الجمعان على حديثه بالإشارة إلى ناصر القصبي وعلي السعيد والزير عندما كانوا طلابًا في جامعة الملك سعود، وبدأ نشاطهم المسرحي بها، مع بقية دفعتهم، فأصبح ثلاثتهم من رموز الحركة الفنية في السعودية، فيما لم يظهر بقية الطلاب الذي شاركوهم في المسرح، مراهنًا على أن نحاج الثلاثة جاء لمحبتهم المسرح، وأن الآخرين التحقوا بنادي المسرح في الجامعة لتنفيذ نشاط جامعي عبر المسرح فقط.
وعاد الجمعان ليؤكد وقوفه مع إعداد النص المسرحي الخاص بالمدارس والجامعات ونشاطهما المسرحي على أن يكون إعدادا موجهًا ومحدد الأهداف والمضامين.
مختتمًا بقوله: أرجو ألا يأخذنا الحماس نحن المسرحيين ونتعامل مع مسرح المدرسة بوصفه مسرحًا احترافيًا؛ بل نتعاطى معه حسب الإطار الذي وجد فيه، والهدف الذي صار من أجله.
ويذهب الكاتب عباس الحايك إلى ضرورة إشراك الطالب في كل تفاصيل العرض، بدءًا بالنص، بحيث يكون لهم رأي في اختياره والتعديل عليه أو كتابة نص جديد من فكرة الطلاب، والمشاركة في الإخراج والأعمال الفنية المصاحبة، مثل الديكور والموسيقى إذا كان الأمر متاحاً. ويكون دور معلم النشاط الإشراف على كل العملية حتى تصل لغايتها، فهذا المسرح بهدف لتنمية مواهب الطالب في المجال الفني وبالتحديد التمثيل إضافة لبقية المجالات الفنية في إطار تعليمي تربوي. وترك مشرفي النشاط أو مخرجي المسرح يقومون بهذا العمل بالكامل دون الرجوع للطلاب هو شكل من أشكال التلقين الذي يفقد المسرح المدرسي غايته.
قيمة تربوية
ويؤمن المخرج المسرحي أحمد السروي على ما ذهب إليه جميع المشاركين في أن: المسرح المدرسي والدراما في التربية والتعليم عاملان مهمان في صناعة المشهد التربوي والتعليمي وفق إستراتيجيات متعلقة في التربية من جهة وفي الدراما من جهة أخرى لتحقيق المعادلة النهائية. ماضيًا إلى القول: النص المسرحي المدرسي يعتمد على القيمة التربوية واستحضارها وفق الموقف الكتابي لذات النص وتقديم ذلك كقيمة تتناسب مع الموقف الدرامي، على أن تراعى جوانب كثيرة منها الاحتياجات النفسية والفكرية والعمرية والتربوية. كما أن المسرح المدرسي هو البوابة النافذة والخطوة الأولى في صناعة المشهد الفني بشكله العام، والاستدامة هنا مهمة من خلال إدراجه كمادة ممنهجة تعطى للطالب مُذ خطوات الدراسة الأولى وتدّرس وفق خطة دراسية محكمة.
بينتجربتين
ويستند المخرج المسرحي فهد الأسمر في حديثه على تجربتيه القديمة والحديثة في رسم صورة للمسرح المدرسي بقوله:
لي تجربتان مع المسرح المدرسي؛ قديمة مع طلاب المرحلة الابتدائية، وحديثة مع طلاب المرحلة الثانوية، ومن خلال التجربتين وجدت أن:
لكل مرحلة دراسية نوعية مختلفة في النص والإخراج والتوجيهات
المرحلة الثانوية تختلف في طريقة التعامل مع اكتشاف المواهب الحقيقية ومتوهمي الموهبة وكذلك تختلف في نوعية النصوص وغرس القيم فيها بشكل غير مباشر لأن طبيعة المرحله ترفض الوصاية المباشرة على المراهق.
في المرحلة الابتدائية نحتاج إلى البساطة في الطرح ولكن بدون السذاجة
في المرحلة الثانوية من الجميل التنوع في المدارس الإخراجية بدون مبالغة في استحداث التجارب ومزجها مع الواقعية والبعد عن الكلاسيكية والتقليدية لتوسيع أفق الطالب وتحريك خيالاته في التفكير والبحث عن المقصود من فكرة العرض المسرحي.
مسرح مفقود
وتتفق معه الإعلامية غادة كمال بقولها: في وطننا العربي نفتقد كثيرًا للمسرح المدرسي بشكله الصحيح، ولعل ذلك يرجع لعدة أسباب:
أولاً المناهج الدراسية التي تثقل كاهل الطالب ولا تتيح له الوقت الكافي للانخراط في الجانب الفني من الأنشطة.
ثانيًا عدم مراعاة الموسسات التعليمية لأهمية المسرح المدرسي وإعداد متطلبات هذا النوع من المسرح وتزويد المدارس بالكوادر التي تستطيع تقديم هذا النوع للطلاب.
ثالثًا عند تقديم عمل مسرحي لا يراعي الجانب الاجتماعي ومدى مناسبة طبيعة العمل المقدم للمجتمع
وتستدرك غادة بقولها: هناك بعض الدول التي أدركت أهمية المسرح المدرسي ومنها الإمارات على سبيل المثال لا الحصر؛ حيث يكون على مدار العام مجموعة من المهرجانات الخاصة بالمسرح المدرسي، يتم الاستعانة فيها بمتخصصين من كافة أنحاء الوطن العربي، إلى جانب إقامة المسابقات التي تعزز من ثقافة المسرح لدى الطالب وتكتشف المواهب الفنية بشكل علمي مدروس، ولهذا فنحن بحاجة إلى إعاده النظر في المفاهيم السائدة حاليًا.
ويشارك المخرج المسرحي حسين أحمد الفيفي بقوله: عندما نتحدث عن المسرح المدرسي أو التعليمي أو ما هو داخل إطار المدرسة فإننا نقسم المصطلح لقسمين:
الأول (مسرح): وهو ما ينبغي العمل على تقنيات المسرح الحقيقي دون إخلال
والآخر هو (التعليمي أو المدرسي) فهنا يكون لنا الحرية في جلب أي مادة مسرحية نستطيع من خلالها أن نرتقي بالطالب الممثل في فكره والأداء الذي يعمله.
البحث عن مساحة
ويمضي الفيفي مضيفًا: أرى أن المسرح المدرسي عندنا قد انتقل بقفزات متتالية ومتطورة خصوصا أن أغلب المخرجين أو الكتاب هم ممارسون حقيقيون للمسرح واختصروا عليه سنوات في التطور، ويبقى النص والتدريب مهمين في هذا المجال، فلكل مرحلة خصوصيتها وتفاعلها، وبالتدرج لا بد أن يصل الطالب للمرحلة الثانوية وقد احترف الأداء وأصبح لديه مفاتيح الكتابة والإخراج وغيرها، فليس من الطبيعي أن تنتهي الفترة المهمة والتي فيها الطالب في قمة نشاطه وتقبله ولا زال يتلقى نوعًا مخففًا من جرعات المسرح. لينتقل إلى الجامعة وهناك يبدأ في تطوير نفسه للاستمرار من ناحية الدورات المكثفة جدًا.. هذا لا يمكن حدوثه إلا إذا أفسح المجال للمسرح بالدخول في صف زحام المقررات وكثافة الموضوعات داخل كل مادة، يبقى ترتيب الأمر خاضعًا لإفساح المجال لأن يدخل المسرح للمدرسة كفعل حقيقي لا أن يبقى عند الباب ينادى عليه في المناسبات المتباعدة.
ويكشف الكاتب المسرحي علي السعيد عن رؤيته للمسرح المدرسي من خلال تجربته في المسرح بعنيزة بقوله: في تجربتي المتواضعة في المسرح المدرسي أحرص دومًا على تحقيق الأهداف التربوية؛ حتى ولو كان هذا على حساب بعض الجوانب الفنية، والمسرح المدرسي خارج حجرة الفصل سواء كانت عروض مستقلة أو ضمن حفلات مسرحية منوعة. ولا يقتصر العمل مع الطالب على خشبة المسرح، بل كافة مهام المسرح كما أحرص على أن يتلقى الطلاب بعض المفاهيم والمصطلحات المسرحية وبشكل مبسط سواء في جغرافية المسرح أو عناصره المختلفة، بالإضافة إلى تدريبهم على القيام بمهام ومسؤوليات أخرى غير التمثيل كمساعدة مخرج أو مسؤول إكسسوارات أو منفذ إضاءة أو صوت ومؤثرات وألا أتعامل معهم كأنهم دمى. ويحصي «السعيد» ثلاث معوقات أمام المسرح المدرسي، تتمثل في:
ويخالف الممثل المسرحي والتلفزيوني فيصل شعيب الجميع مرتئيًا عدم وجود مسرح مدرسي، قائلاً: بداية أقدم اعتذاري لمن سيغضب من كتابتي هذه، ولكن المسرح المدرسي الذي يذكرني بنتيجه قديمة متجددة (لم ينجح أحد)؛ فمنذ بداية عروضنا البسيطة دائما والمباشرة، إلى درجة السطحية ونحن في الابتدائي والمتوسط إلى ما شاهدته قبل فترة في منافسات المسرح المدرسي تتجدد المقولة نفسها، فما شاهدت بعيد عن المسرح الذي نعشقه ونحلم به من خلال إيصال رسالة فنية عالية المضمون.. كنت أمني النفس بأن أشاهد عروضًا بعيدة عن المصطلح الذي خنقوا به المسرح المدرسي (مسرح تربوي)، فهل ما نقدمه لا يمت للتربية، فلماذا نخنق طلابنا ونبعدهم عن المسرح من خلال أعمال نخوبية ينافس فيها المخرجون والمشرفون بين بعضهم البعض بعيدًا عن الطلاب ومدى الاستيعاب للعمل الذى أمامهم وتناسوا أن المسرح للطلاب وليس لهم فظهرت بشكل مشوه لم تحمل فكرًا أو مضمونًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.