البديوي يعزي حكومة وشعب جمهورية إيران الإسلامية في وفاة الرئيس ومرافقيه    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يشهد توقيع 70 اتفاقية بقيمة 12 مليار دولار    بنك المنشآت: اجمالي التسهيلات 270 مليار ريال بنهاية عام 2023    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    إيران تعيّن كبير المفاوضين النوويين علي باقري وزيراً للخارجية بالوكالة    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للروائي الإيطالي امبرتو إيكو
سيمياء الكأس المقدسة في رواية: باودلينو 2 - 3
نشر في الجزيرة يوم 25 - 01 - 2014

وبالرغم من أن (إيكو) يرحّل فك لغز الجريمة الكاملة في وفاة الإمبراطور (فر يدريك) إلى نهاية الرواية ضمن منطق بوليسي مذهل. إلا أنه كثَّف لعبة الخيال الأسطوري، ومناخها الآكزوتيكي. فحينما ينتحل باودلينو ورفاقه الذين ينضم إليهم (أرظروني) و(البويدي) وغيرهم، شخصيات المجوس الاثني عشر(بعد أن يقنعهم باودلينو برمي جثة الإمبراطور في النهر للظن بموته غرقا ً وخوفا من اتهام القافلة لهم بقتله) ويتتبعون خطى الراهب الفاسد (زوسيموس)، سارق الغردال والقاتل المفترض للإمبراطور، الذي يختفي فجأة (أثناء انشغال باودلينو ورفاقه بموت الإمبراطور) فيواصلون رحلتهم إلى مملكة الراهب جان ليقينهم أن (زوسيموس) متجه إليها ب(الغردال) ليسبقهم إلى الراهب جان.
وفي أثناء الرحلة تتكشف لهم عوالم مخيفة تحفل بكائنات غرائبية تحقق نبوءتهم عن علامات الطريق إلى مملكة الراهب جان، كما هي في المدونة الأسطورية التي اكتشفوها من قبل في دير قديم بباريس، حيث ظلمات (أبكاسيا) التي تعطل الرؤية وتوقظ الحواس (والتي مات فيها عبدول وأرظروني أثناء الطريق) ونهر الحجارة العنيف، ثم أرض (السامباتيون) بوهجها الأحمر وأحجار الدم و(الزجنفر) ولمعان الصفيح من خضاب الذهب؛ وصولا إلى (بندابتزيم): أرض المسوخ المتوحشة والأليفة في الوقت عينه، والحيوانات التي تعتقد اعتقادات (نسطورية)، والأجناس البشرية الناقصة في مملكة الهرج والخصيان، وشماسها المزيف المجذوم.
إذ يكتشف (باودلينو) صورا مقززة لعالم متخلف بعيدا عن أوهام مملكة الراهب (جان) حتى يلتقي باودلينو في غابة غريبة وراء مملكة الهرج ، ب(هيباسي) ذات الكيان الآدمي بنصف سفلي أشعر ومتوحش، فيسحره جمالها وكلامها الفلسفي عن وحدة الوجود وسؤال المعرفة بلغة صوفية صافية حين تقول له أثناء الحوار:(هنا تكون نهاية الطريق، التحرر والتحلل من كل رابط، وفرار من بات وحيدا باتجاه الوحيد) فيواقعها بنشوة روحية عالية؛ في مزاج حواري أبان فيه (إيكو) سؤال المعرفة البشرية الناقص أبدا تجاه تناقضات الحياة.والغريب أن هذا العالم الأسطوري الذي يخلقه (إيكو) لا يبعث على مشاعر الخوف التي تصاحب وصف تلك الكائنات الغرائبية لأول وهلة، بل يحيل الوصف بعد ذلك على كوميديا في قناع كاريكاتوري ساخر لتصرفات هذه الكائنات؛ فهذه المخلوقات (العبيطة) بقدر ما هي مخيفة في هيئاتها بقدر ماهي وديعة وساذجة. ولعل هذا هو سر هشاشتها حين تقع فريسة في معركة مع أعدائها من (الهنس الأبيض) وتعبر عن مواقف مضحكة في ساحة المعركة تربك كل خطط (باودلينو) ورفاقه بعد تدريبها على مواجهة الهنس الأبيض.
وبعد الهزيمة يقع باودلينو ورفاقه أسرى على أيدي (السينو سيفا لوس) ذوي الأجسام البشرية والرؤوس الكلبية فيقتادونهم إلى حصن السلطان (علاء الدين) زعيم فرقة (الحشاشين) أتباع الحسن بن الصباح (الذين فر منهم عبدول من قبل ووصف لباودلينو تعاطيهم لعشبة الحشيش).
وبعد سنوات في الأسر يستطيع (غافاغاي) (الكائن الغرائبي الوحيد الذي بقي معهم من مملكة الهرج) أن يضحي من أجلهم ويفتح أقفاص طيور الرخ العظيمة في القلعة فتطير بهم على ظهورها بعيدا عن ذلك الحصن الرهيب، ليجدوا أنفسهم في القسطنطينية بعد أكثر من خمسة عشر عاما عن بداية رحلتهم في البحث عن مملكة الراهب جان.
وحين يلتقي الشاعر فجأة ب(زوسيموس) في إحدى طرقات القسطنطينية أعمى مثقوب العينين مثل كلب أجرب، ( وبعد أن يروي له زوسيموس أن سبب ثقب عينيه هو اكتشاف أهل القرية التي كان فيها راهبا يمارس غواياته الفاسدة مع نسائها، أن المذخر الذي زعم لهم فيها غردال المسيح إنما كانت تحتوي على جمجمة بشرية) يتحقق (الشاعر) من أن (زوسيموس) لم يسرق (الغردال) ولم يقتل الإمبراطور (فريدريك)، كما ظنوا، وإنما سرق مذخرا آخر يحتوي على جمجمة بشرية دون أن يدري، ظنا ً منه أنه المذخر الذي يحوي الغردال حين رأى (أرظروني) في تلك الليلة يضعه في الخانة الثامنة من بين مذاخره التي كانت تحتوي على جماجم بشرية في غرفة نوم الإمبراطور لآخر مرة.
عند ذلك دعا (الشاعر) رفاقه الثلاثة: (بورون) و (كيوت) و (البويدي) ليحاكمهم في سرداب المقابر الرومانية، دون أن يدعو باودلينو، ليقينه بعدم تورطه في الجريمة، واعتقادا منه أن القاتل المفترض وسارق الغردال هو أحد الرفقاء الثلاثة. بيد أن (باودلينو) يحضر المحاكمة من مكان خفي بإحدى غرف السرداب دون أن يراه أحد منهم.
هنا يبدأ الشاعر في سرد وقائع محاكمة تتكشف عن اتهامات متبادلة بين الجميع ومتساوية الحظوظ في انطباقها على كل واحد منهم على حدة، والدليل الوحيد الذي يكشف القاتل الحقيقي هو: وجود (الغردال) في مذخره من بين المذاخر الأربعة التي معهم. ذلك أن كل واحد منهم في تلك الليلة، التي مات فيها الإمبراطور، قام سرا بدور معين في تلك الغرفة الغريبة، دون أن يعلم به أحد، ولأن كل واحد منهم اختار ذلك الوقت في غرفة (أرظروني) التي ينام عليها الإمبراطور فقد شاهد كل من زملائه الثلاثة يدخلون الغرفة في تلك الليلة ثم يخرجون. ولقد دخل كل واحد منهم الغرفة رغبة ً في تحقيق هوايته المفضلة ك(كيوت) الذي وجد في هندسة الغرفة ما يثبت نظريته عن وجود (الفراغ) في وقت قصير جدا بتلك الغرفة الغريبة، لكنه وقت كاف للقاتل المفترض كي ينفذ جريمته ويعود دون أن يراه أحد.
وفي لحظات مشحونة بالتوتر والخوف يبدأ كل واحد من الأربعة في سرد شهادته عن ذلك الدور في تلك الليلة في غرفة الإمبراطور (فريدريك). وفي نهاية شهادته يكشف عن مذخره وسط توقع مريب من رفاقه بأنه هو القاتل المفترض، إذا ظهرت الغردال في مذخره، وهنا تقع المفاجأة الصاعقة حين تتكشف المذاخر الأربعة عن جماجم بشرية صدئة؟! ووسط هذا الذهول المريع يتذكر باودلينو، فجأة، وهو يتابع مجريات هذه المحاكمة الرهيبة، أنه آخر من حرك المذاخر في تلك الليلة، كما يتذكر فجأة أن المذخر الذي قدمه هدية لشماس مملكة الهرج، الذي ظن أنه الراهب (جان)، إنما هو مذخر عبدول - الذي آل إليه بعد أن توفي عبدول في الطريق - وكان المذخر يحتوى على جمجمة بشرية أيضاً.
وهنا يكشف (باودلينو) عن مذخره برعب شديد فيصعق حين يرى (الغردال) بداخله بعد أن تبع هو ورفاقه طوال سنوات الرحلة خطى (زوسيموس) اعتقادا منهم أن (الغردال) معه في طريقه إلى مملكة الراهب (جان).
بعد ذلك يتقدم (باودلينو) من مكانه ويظهر لرفاقه ب(الغردال) في مذخره؛ وحين يرى الشاعر الغردال في يد باودلينو يهجم عليه بالسيف في محاولة لقتله، ظنا منه أنه القاتل؛ فيضطر (باودلينو) لقتله دفاعا عن نفسه...
هكذا يندمج البحث المضني عن أسطورة (الغردال) في حدود الوجود والعدم فينفق (باودلينو) ورفاقه خمسة عشر عاما في نذور هرقلية بحثا عن (الغردال) التي كانت معهم دون أن يشعروا بها، كما لو كانت تلك الرحلة لعنة سماوية على أكاذيبه المدمّرة؛ عند ذلك ينطق (بورون) بالحكمة حين يقرر مفارقة (باودلينو)، مرة ً وإلى، الأبد قائلا ً له: (كان ما يجمع بيننا هو السعي وراء هذا الشيء الذي تحمله بين يديك، أقول: السعي وليس الشيء، والآن أعلم أن الشيء لطالما كان بحوزتنا ولم يحل ذلك دون سعينا وراء هلاكنا، أدركت هذا المساء أن (الغردال) لا ينبغي أن يكون بحوزتي، كما لا ينبغي أن يُعطى لأحد بل تبقى جذوة البحث عنه)
وهكذا قال (كيوت) ثم غادر المقبرة.
ولما لم يبق إلا (باودلينو) و(البويدي)، ابن بلدته، قال هذا الأخير بلهجة (الفراسكيتا)، نفس اللهجة التي وصف بها (غاليادو) العجوز لولده (باودلينو) مادة (الغردال) ، قال (البويدي): (أنني أقترح أن تعطيني «الغردال» لأضعه في داخل تمثال أبيك الصالح «غاليادو» ، أمام البلدة دون أن يدري به الناس لأنه هو الوحيد الذي أنقذ بلدتنا من حصار الملك فريدريك). فيعطيه (باودلينو) الغردال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.