حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطيني يقتل 9 ويصيب 19 جندياً إسرائيلياً بحافلته جنوب تل أبيب
شارون وباراك يهددان بالانتقام وإغلاق محكم لكل الأراضي الفلسطينية عرفات وحماس والجهاد يصفون العملية بأنها رد فعل لجرائم قوات الاحتلال
نشر في الجزيرة يوم 15 - 02 - 2001

في عملية فدائية غير مسبوقة من حيث حصيلتها من القتلى والجرحى بين جنود قوات الاحتلال الاسرائيلية حصد سائق حافلة ركاب فلسطيني تسعة قتلى وتسعة عشر جندياً اسرائيليا كانوا يقفون في موقف حافلات جنوب تل ابيب اذ صدمهم السائق الفلسطيني بحافلته.
هذا وقال قائد الشرطة عن منطقة تل ابيب يوسي سيتبون للاذاعة الرسمية ان السائق الذي فر بالباص اثر الهجوم اصيب بدوره بجروح خطيرة بالرصاص ثم القي القبض عليه بعد مطاردة قامت بها قوات الامن تم خلالها اطلاق النار.
واضاف ان «السائق عالق داخل الباص. انه فلسطيني من غزة في سن الخامسة والثلاثين كان يتولى منذ سنوات نقل عمال من قطاع غزة الى اسرائيل».
وقال ناطق باسم شركة «ايجيد» التي تملك الباص انه يعمل مع الشركة منذ 1996م وانه بدأ عمله في الساعة 00،2 بالتوقيت المحلي.
ووقع الحادث عند موقف باص يقع عند مفترق تامبو في منطقة بلدة هازور على بعد نحو عشرين كيلومترا جنوب تل ابيب.
وافاد شهود ان الباص اصطدم بشاحنة اثناء فراره.
هذا وذكرت امرأة شاهدت الحادث ان «الجثث مشوهة ومسحوقة، وكانت الدماء في كل مكان ومعظم الضحايا من العسكريين».
هذا وفي رد فعل فوري غاضب دان رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ارييل شارون الحادث الذي اوقع امس الاربعاء تسعة قتلى على الاقل من الاسرائيليين واعتبر انه «خطر جداً»، كما ذكر التلفزيون الرسمي.
واضاف شارون ان «هذا الاعتداء الخطير جدا يثبت مرة جديدة ان الفلسطينيين لا يميزون بين اسرائيل ونتساريم»، المستوطنة اليهودية الواقعة في شمال قطاع غزة.
هذا ومن ناحيته وفي رد فعل متشنج ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود باراك بالهجوم بحافة على اسرائيليين في محطة حافلات جنوبي تل ابيب أمس الاربعاء ووصفه بأنه «جريمة شنعاء».
وقال بيان للحكومة «يدين رئيس الوزراء باراك بشدة الهجوم الذي وقع هذا الصباح عند نقطة ازور باعتباره جريمة شنعاء ضد سكان ابرياء في طريقهم للعمل وجنود في الطريق الى قواعدهم».
واضاف البيان «ستحاسب اسرائيل الجناة ومن ارسلوهم لن يفلتوا بعمليتهم».
وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي اقام خطا دفاعيا جديدا على طول الطريق التي تربط القدس ومجموعة مستوطنات غوش اليهودية جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
واوضحت الاذاعة ان دبابات انتشرت في القطاعات القريبة للطريق واقام الجيش الاسرائيلي عددا من المواقع ونظاما لتسيير دوريات لتعزيز التدابير الامنية على الارض.
وفي الاسبوعين الماضيين قتل اسرائيليان من مجمع مستوطنات غوش اتسيون داخل سيارتهما برصاص فلسطيني انطلق من مواقع مطلة على هذه الطريق.
وخلال اول حرب اسرائيلية عربية في 1948م حاصر الاردن ودمرعدة كيبوتزات في غوش اتسيون.. وقد استولت اسرائيل على هذا القطاع خلال حرب حزيران/ينويو 1967م واقيمت عدة كيبوتزات ومستوطنات فيها.
وعلى صعيد آخر فقد قتل عنصر في اجهزة الامن الفلسطينية امس الاربعاء على ايدي اسرائيليين بحسب شهود عيان فيما كان يقود سيارة بين مدينتي طولكرم ونابلس بالضفة الغربية كما ذكرت مصادر طبية.واضافت المصادر نفسها ان الرقيب اياد ابو حرب البالغ من العمر 25 سنة توفي متأثرا بجروح اصيب بها اثر تعرضه لرصاص اطلقه اسرائيليون فيما كان يقود سيارة في قطاع يوجد فيه جنود اسرائيليون.وقال شهود لوكالة فرانس برس ان الرقيب الفلسطيني اصيب بينما كان يقود سيارة في قطاع يوجد فيه جنود اسرائيليون.
وعلى صعيد رد الفعل الفلسطيني فقد عزا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الاربعاء العملية التي سقط ضحيتها تسعة اسرائيليين في جنوب تل ابيب الى «التصعيد العسكري الاسرائيلي».
وقال عرفات للصحفيين «ما يحدث هو تصعيد عسكري اسرائيلي له نتائج مباشرة على كل مشاعر الشعب الفلسطيني.
ويزور عرفات العاصمة الاردنية منذ امس الاول.
وكان الامين العام لمجلس وزراء السلطة الفلسطينية احمد عبدالرحمن قد اعتبر الحادث «عملية فردية تعبر عن غضب وسخط الشعب الفلسطيني على سياسة القتل وارهاب الدولة الذي تمارسه حكومة اسرائيل».
وفي غزة اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية «حماس» ان الهجوم بالباص الذي اوقع تسعة قتلى اسرائيليين امس هو بمثابة رد فعل فلسطيني على العنف الذي تمارسه اسرائيل بحق الفلسطينيين.
وقال اسماعيل ابو شنب، احد قياديي الحركة، للصحفيين «هذا رد فعل للشعب الفلسطيني بحجم الجرائم الاسرائيلية التي ترتكب بحق شعبنا الفلسطيني».
واضاف أبو شنب «ان الشعب الفلسطيني رغم كل العنف والعدوان لن يستسلم ولن يتوانى عن مواصلة جهاده لنيل حقوقه».
وهذه ثاني عملية معادية لاسرائيل ينفذها فلسطينيون منذ انتخاب زعيم اليمين ارييل شارون رئيساً للوزراء قبل تسعة ايام. وفي الثامن من شباط/ فبراير الجاري اسفر انفجار سيارة مفخخة في حي لليهود المتشددين في القدس الشرقية عن اصابة شخص واحد بجروح طفيفة.
وبدورها اعتبرت حركة الجهاد الاسلامي في بيان تلقته فرانس برس امس الاربعاء ان مقتل تسعة اسرائيليين قرب تل ابيب «يؤكد على المشاركة الشعبية في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي» الى جانب القوى الاسلامية والوطنية.
وقالت حركة الجهاد انه «طالما دعونا شعبنا الى القيام بهذا الواجب لرد الاجرام الصهيوني الى نحره حيث ان سياسة القتل والاغتيال للاطفال والرجال والنساء وسياسة التدمير المبرمجة تستفز مشاعر الجميع من ابناء شعبنا وهذا هو الرد الطبيعي الذي يجب ان يتلقاه العدو الصهيوني.وأكدت الحركة الاصولية انه «مهما امتلك العدو من القوة فلن يكون بمنأى عن توديع قتلاه الى المقابر كما نودع شهداءنا وهؤلاء القتلى الصهاينة يشكلون دفعه على الحساب الذي يتوجب على الاحتلال دفعة في مقابل جرائمه فالاحتلال مهما تحصن بالقلاع والحصون لابد ان تصل اليه ضربات مجاهدينا وابناء شعبنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.