فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهاجم الشرطيين الفرنسيين اعتنق الاسلام ووضع علم "داعش" على "فايسبوك"
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2014

ذكرت مصادر متطابقة اليوم الأحد أن الرجل الذي قتل في وسط فرنسا عند محاولته مهاجمة رجال شرطة وهو يهتف "الله أكبر" فرنسي في العشرين من العمر، مولود في بوروندي واعتنق الإسلام ووضع علم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على صفحته على "فايسبوك".
وكان شرطيون فرنسيون قتلوا السبت بالرصاص رجلاً هاجمهم بسكين وهو يهتف "الله أكبر" داخل قسم شرطة في مدينة جويه-لي-تور، وسط غربي فرنسا. وعلى الإثر، فتحت نيابة مكافحة الإرهاب تحقيقاً "يتجه نحو إعتداء بدافع التشدد الإسلامي".
وقال مصدر قريب من الملف إن برتران نزوهابونايو كان معروفاً لارتكابه جنحاً صغيرة من تهريب مخدرات إلى الإبتزاز والسرقة.
وذكر مصدر آخر قريب من التحقيق لوكالة "فرانس برس" أن الحادث "يشبه في تنفيذه، أسلوب عمل تنظيم الدولة الإسلامية في مهاجمة قوات الأمن".
وذكر أحد أقرباء الشاب طالباً عدم كشف هويته ل"فرانس برس" أن نزوهابونايو وصل قبل سنوات إلى مدينة جويه-لي-تور الصغيرة التي تضم 35 ألف نسمة وأنه ابن زوجين منفصلين. واتخذ لنفسه إسم بلال عند اعتناقه الإسلام.
وينسب عدد من خبراء مكافحة الإرهاب أو جماعات "جهادية" إلى هذا الشاب الرياضي حساباً على موقع التواصل الإجتماعي يحمل منذ الخميس صور علم تنظيم "الدولة الإسلامية".
ووضعت على الصفحة أيضاً نصوص وشعارات عدة للإسلام المتشدد. وعلى الصور التي يتم تناقلها على شبكات التواصل الإجتماعي، يبدو شاباً مبتسماً حليق الرأس وله لحية صغيرة.
ودخل الشاب حوالى الساعة 14:00 (13:00 بتوقيت غرينتش) من يوم السبت وهو يحمل سكينا مركز الشرطة وأصاب شرطي الإستقبال في وجهه. كما أصاب شرطيين آخرين قبل أن يقتل برصاص "رجال شرطة في المركز استخدموا سلاحهم"، وفق ما أوضحت وزارة الداخلية الفرنسية في بيان.
وكان مصدر قريب من التحقيق ذكر ل"فرانس برس" أن المعتدي وهو فرنسي مولود في بوروندي عام 1994 ومعروف لدى أجهزة الشرطة بسبب قضايا حق عام "كان يردد "الله أكبر" من لحظة دخوله وإلى أن لفظ آخر أنفاسه".
واعتبر مدعي عام الجمهورية جان لوك بيك أن "العناصر الأولى للتحقيق تشير إلى توافر كل عناصر الدفاع الشرعي عن النفس".
وقال وزير الداخلية برنار كازينوف في المكان إن المعتدي "سبق أن ارتكب جنحاً"، لكنه ليس مسجلاً لدى الإدارة العامة للأمن الداخلي.
في المقابل، فإن شقيقه معروف لدى أجهزة الأمن بمواقفه المتشددة وبأنه كان يرغب في وقت ما في التوجه إلى سورية قبل أن يعدل عن ذلك.
وأعلن رئيس الوزراء مانويل فالس "دعمه" لرجال الشرطة "المصابين والمصدومين"، واعداً بأن "تتبع الدولة الحزم الشديد حيال من يعتدي عليهم".
وتولى قسم مكافحة الإرهاب في نيابة باريس التحقيق بتهم الشروع في القتل والإنضمام إلى عصابة إجرامية على علاقة بمنظمة إرهابية.
وفرنسا مستهدفة بالإسم من تنظيم "الدولة الإسلامية" بسبب إشتراكها في الضربات الجوية على مواقعه في العراق.
ووفق مصدر في مكافحة الإرهاب، فإن عودة "الجهاديين" الفرنسيين الذين قاتلوا في سورية مع مخططات فردية أو بأوامر من "الدولة الإسلامية" تشكّل خطراً رئيسياً على البلاد، لكن شخصاً تحوّل إلى التشدّد، يعمل بصورة فردية يشكل أيضاً مصدر قلق، إذ يصعب إحباط هذا النوع من التحرّكات.
ومنذ صيف 2013، أُحبطت خمسة "مخططات لأعمال إرهابية" في فرنسا، وفق وزير الداخلية الذي أوضح أن أكثر من 1200 فرنسي أو مقيم ينتمون إلى شبكات "جهادية" ترسل مقاتلين إلى سورية أو العراق، ما يشكل "إرتفاع عددهم بأكثر من الضعف منذ بداية العام".
وفي آذار (مارس) 2012، أقدم الإسلامي المتشدد محمد مراح (23 سنة) على قتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال في منطقة تولوز، جنوب فرنسا قبل أن يقتل على يد الشرطة في شقته.
وبعد عام، قام فرنسي في الثانية والعشرين اعتنق الإسلام ثم تحوّل إلى التطرف، بطعن عسكري في رقبته في حي "لا ديفانس" المالي، في ضواحي باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.