أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غينيا:عشرات القتلى خلال تظاهرة ضد الحاكم العسكري
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2009

كوناكري، بروكسيل، نيويورك - أ ف ب - قتل ما لا يقل عن 157 شخصاً وجرح 1253 آخرون لدى قمع قوات الأمن في غينيا تجمعاً سلمياً نظمه منتدى القوى الحية للمعارضة في استاد «28 سبتمبر» بالعاصمة كوناكري، وحضرها زعماء مناهضون للحكومة في مقدمهم سيلو دالين ديالو زعيم «اتحاد القوى الديموقراطية»، وهي جماعة المعارضة الرئيسة في البلاد. وأفادت تقارير بأن ديالو أوقف وجرح اثنان من قادة المعارضة على الاقل.
وأعلنت الشرطة ان قوات الأمن اضطرت الى التدخل بعدما نهب عشرات آلاف من المتظاهرين الذين طالبوا الحاكم العسكري موسى داديس كمارا بالتنحي، ممتلكات الاستاد ومركزاً للشرطة استولوا فيه على اسلحة، فيما ابدى النقيب موسى داديس كامارا الذي تسلم السلطة قبل تسعة أشهر حزنه لحصول الحادث، وقال بصوت متهافت ومن دون تركيز غالباً: «لم اتسلم السلطة للوصول الى مواجهة، وافضل ان اموت على حصول ذلك».
ودان المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا استخدام القوة في غينيا، ودعا الى «الافراج فوراً» عن مسؤولي المعارضة الذين اعتقلهم النظام العسكري الحاكم.
وأكد ضرورة تحلي السلطات في غينيا ب «اكبر قدر من ضبط النفس لضمان فترة انتقالية سلمية وديموقراطية، خصوصاً اللجنة الوطنية للديمقراطية والتنمية (السلطات العسكرية الحاكمة) التي يجب ان تعمل على عودة الحوار».
وأبدى المفوض الأوروبي للمساعدة في شؤون التنمية كارل دي غوشت صدمته وحزنه لحصول «الأحداث الرهيبة في غينيا»، مطالباً بإحالة المسؤولين عن هذه الجرائم على القضاء».
ووضع الاتحاد الاوروبي نهاية تموز (يوليو) الماضي غينيا تحت المراقبة طيلة سنتين، وأبقى تجميد مساعداته الخاصة التنمية، في انتظار إعادة دولة القانون إثر انقلاب كانون الاول (ديسمبر) الماضي. لكن المساعدة الانسانية لم تعلق ابداً.
كذلك، نددت مفوضية الاتحاد الافريقي «بشدة» القمع الدامي لتظاهرة للمعارضة في غينيا، وطالبت بالإفراج عن الموقوفين، مبدية «قلقها البالغ» للوضع السائد في غينيا واطلاق النار «بلا تمييز» على مدنيين عزل، ما خلف عشرات القتلى والعديد من الجرحى، في وقت يتواصل اقتراف انتهاكات خطرة لحقوق الانسان». وأفاد بيان اصدره الاتحاد الافريقي بأن المفوضية تعد تقريراً حول التطورات في غينيا والاجراءات التي يجب ان تتخذ و «بينها فرض عقوبات».
وفي نيويورك، ابدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون صدمته لوقوع خسائر بشرية وتدمير ممتلكات بسبب الاستعمال المفرط للقوة»، وحض السلطات وقوات الأمن في غينيا على ممارسة اعلى مستوى من ضبط النفس واحترام دولة القانون وحقوق الانسان الاساسية، واطلاق عملية انتقال توافقية وسلمية للسلطة من خلال اجراء انتخابات حرة ونزيهة مقررة في كانون الثاني (يناير) المقبل».
ودعت واشنطن النظام العسكري الحاكم في غينيا الى التحلي بالاعتدال. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية فضل عدم كشف اسمه: «اننا قلقون جداً ونطلب ان تؤمن حكومة غينيا امن شعبها والاجانب، واجراء تحقيق بكل صدقية يمهد لمعاقبة المسؤولين عن هذا الاستعمال المفرط للقوة».
وتابع: «ندعو النظام العسكري الى الوفاء بوعوده تنظيم انتخابات حرة وعادلة ونزيهة حسب الجدول الزمني المحدد، وعدم السماح لأي عضو في النظام العسكري بخوضها، في وقت ابدى الجنرال كمارا نيته خوض الانتخابات، لكنه لم يترشح علناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.