«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو: إسرائيل تتعرض لهجوم وينبغي الدفاع عنها
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2013

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل تتعرض لهجوم وينبغي الدفاع عنها، ورفض تلميحات رئيس حزب "يوجد مستقبل" ووزير المالية في حكومته، يائير لبيد الذي قال إن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين يستدعي إجراء تغييرات في الائتلاف الحكومي.
وقال نتانياهو خلال اجتماع كتلة حزب الليكود في الكنيست اليوم الاثنين، إن "الدولة تتعرض لهجوم وينبغي الدفاع عنها".
وجاء ذلك في سياق رفض نتانياهو لأقوال لبيد، وقوله "أريد أن أقول شيئا حول تكهنات طُرحت في المواضيع السياسية والعملية السياسية، فأي اتفاق، في حال التوصل إليه، سيطرح في استفتاء شعبي، هكذا تعهدت وهذا هو الأمر الصحيح من الناحية الجوهرية والقومية وهكذا سيكون في حال التوصل إلى اتفاق، ما سيقرر ليس ائتلافا كهذا أو ذاك".
وأضاف نتانياهو أن إسرائيل والفلسطينيين ليسوا قريبين من التوصل إلى اتفاق دائم وأنه ليس بإمكانه أن يقدر كيف ستتطور الأمور.
وذكر أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، سيعود إلى المنطقة في نهاية الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن إسرائيل طرحت مطالب واضحة من أجل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.
وقال إنهم "يقللون من سماع مطالبنا، لكن فقط إذا تم تحقيقها سيكون بإمكاننا التقدم نحو اتفاق".
ومن بين مطالب نتانياهو للتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين بقاء قوات الجيش الإسرائيلية منتشرة على طول نهر الأردن، أي بين دولة فلسطينية مستقبلية والأردن، واعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل.
وكان نتانياهو قد وضع شرطا جديدا في هذا السياق خلال خطاب أمام "منتدى صبان" في واشنطن وتم نقله عبر القمر الصناعي، وهذا الشرط هو أن سلاما إسرائيلياً – فلسطينياً لن يتحقق إذا حصلت إيران على قدرة تمكنها من صنع سلاح نووي.
من جهة ثانية قال نتانياهو خلال لقائه مع ألتقى رئيس الرئيس الغواتيمالي، أوتو فرناندو بيريز مولينا، إنه "نشاطر الطموح لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأكبر تهديد على ذلك وعلى السلام العالمي يتمثل بالسعي الإيراني نحو امتلاك الأسلحة النووية، لذا من الضروري أن يمنع الاتفاق النهائي مع إيران حدوث ذلك".
وأضاف أن "المغزى من هذا هو أنه لن تكون هناك أي نشاطات تخصيب ولن تكون هناك أجهزة طرد مركزي ولن يكون هناك مفاعل ماء ثقيل وبرنامجا لإنتاج الأسلحة النووية وصواريخ بالستية".
وتابع نتانياهو "يجب أن يحدث تغيير في السياسة الإيرانية بحيث لن تكون هناك دعوات لارتكاب إبادة جماعية بحق إسرائيل ولن يكون هناك دعم للإرهاب وعمل من أجل زعزعة الأنظمة في الشرق الأوسط".
واعتبر أن "هذا ما يجب على جولة المفاوضات التالية أن تحققه" وأن "لا أحد من مركبات البرنامج النووي الإيراني يعتبر ضروريا من أجل إنتاج الطاقة النووية للأغراض المدنية، وهي ضرورية فقط من أجل إنتاج الأسلحة النووية والوسائل المطلوبة من أجل إطلاقها وهذا هو السبب الذي يقتضي منع إيران من امتلاك هذه القدرات".
وأضاف "أعتقد أن هذه هي حاجة موجودة لدى كل دولة في أي منطقة كانت وتريد أن ترى سلاما في العالم، لأن إيران تسعى إلى تحقيق نفوذ حتى في أمريكا اللاتينية ولدينا جميعا مصلحة بأن لا تكون لديها القدرة على توسيع عدوانها وتطرفها إلى أماكن أخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.