الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متخصصون»: المواقع الإلكترونية المسوقة للعقار لا ترقى لمنافسة «المكاتب»
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2013

كشف متخصصون عقاريون في قطاع العقار أن غالبية المواقع الإلكترونية المسوقة للعقارات مضللة وغير دقيقة، وأن هذه المواقع غير منافسة لمكاتب العقار، باعتبار أن كثيراً من الناس يظنون أن المعلومة التي تكون مخفية عن الآخرين تجني أموالاً أكثر، بينما التفت كثير من الناس إلى هذه المواقع لسهولة التعامل معها والوصول إلى المعلومات، غير أن افتقاد الثقة في هذه المواقع جعلهم يتخوفون منها وتقليل التعامل معها.
وأكد متخصصون عقاريون أن المواقع الإلكترونية مجهولة المصدر، استطاعت أن تجتذب إليها شريحة من الناس، إضافة إلى تأثيرها الواضح في مكاتب العقار المهزوزة، كما أنها أدت إلى «تشويش» طفيف على مكاتب العقار الكبيرة، مطالبين بإجراءات صارمة لمن يتجاوز تعليمات لجنة العقار.
وأكد رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عبدالله الأحمري ل«الحياة» أن هذه السوق الجديدة من الدعايات مضللة للمستهلكين، وقال: «لا أعتد بهذه الخرافات، لأنها كلمة حق يراد بها باطل، وأن هذه السوق التي بدأ الترويج لها هي من الدعايات المضللة للمستهلكين والمغرر بهم». مشيراً إلى أن من يعملون في هذه الإعلانات هم من المقيمين، ونحن نحترمهم ونقدرهم لكن يجب أن يعملوا بالضوابط والالتزامات لأنهم بفعلهم ذلك تسببوا في رفع أسعار العقارات إلى قيمة خيالية.
وقال: «كنا نطالب بحجب الإعلانات المبوبة في الوسائل الرخيصة التي تعرض ما هب ودب وأصبحت وسائل سهلة لكل من يروج بضاعته ويضع تليفونات مجهولة، بيد أنه تمت محاصرة الأرقام المجهولة والقضاء عليها وأصبحت أرقام مسجلة».
وأضاف: «نحن نرحب بالجهات الإلكترونية المرخص لها التي تلتزم بالضوابط التي تنسجم مع ما وصلت إليه هيئة سوق المال السعودية من التداول الإلكتروني».
وحول تأثير المواقع في مكاتب العقار، أكد أن مكاتب العقار التي لها سمعة حسنة لن تضرها مثل هذه «القراقيع» التي تطلق هنا وهناك ولن تأثر فيها، بيد أنها ستؤثر فعلاً في المكاتب المهزوزة التي تفتح يوماً وتغلق 10 أيام. معتبراً أنها ستكون «تشويشاً» على مكاتب العقار، لأنها تروج لعروض افتراضية، إضافة إلى عدم الجدية من بإيهام الناس أن هناك وسائل تخدمهم وتصل إليهم وتعمل معهم.
وأكد الأحمري أن الشعب أصبح ناضجاً أكثر من ذي قبل، ولن يعرض وثائقه ولن يسلمها لأحد، وقال: «حددت مكاتب العقار ضوابط تلزم المكتب العقاري بممارسة العقار بنفسه، وهو من يأخذ الوثائق الثبوتية للأرض ويأمنه في صندوق حديد ويعطي صاحب العقار المستند الرسمي موقعاً من شركته أو مؤسسته أو مكتبه العقاري على مطبوعات يفيد بتسلم أصل الوثائق أو صورة منها وعدم نشرها». وطالب بإجراءات صارمة لمن يتجاوز هذه التعليمات، إضافة إلى آلية لضبط العلاقة بين المستأجر والمؤجر والبائع والمشتري وأن تكون هذه الوثائق أو المكتب العقاري الذي يكون وسيطاً بين البائع والمشتري ملزماً في نهاية المطاف.
من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة سيبكو العقارية خالد أسعد جمجوم أن هذه المواقع الإلكترونية غير منافسة لمكاتب العقار، وقال: «كثير من الناس لا يثقون فيها ظناً منهم أن المعلومة المتاحة للجميع غير مناسبة ولا تأتي بأرباح كثيرة ولن يصبح لها قيمة، مع العلم أنها جذبت إليها شريحة من الناس، لكنها لم تؤثر في المكاتب العقارية»، داعياً أصحاب مكاتب العقار إلى تغيير فكرة الناس السيئة عنها، وضرورة النظر إليها باعتبارها مكاتب محترمة ولها اسمها، لأن كثير من الناس ينقصهم التوعية تجاه المكاتب العقارية.
وأوضح أن حجم الناس الذين يستخدمون التكنولوجيا على المستوى العقاري قليل جداً، وعامة الناس يفضلون مكاتب العقار والالتقاء بصاحب العقار نفسه، مشدداً على ضرورة أن يتحلى صاحب العقار بثقافة معلوماتية عالية والتعامل مع كل طبقات المجتمع، وأن يثبت لكل الشرائح أنه رجل أمين، فهناك الكثير ممن أساؤوا إلى المهنة، إذ تمثل السمعة التحدي الأكبر الذي يواجهه أصحاب العقارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.