السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    كبرياء الأهلي    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة ديون منطقة اليورو ستستمر سنوات رغم المساعدات
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2012

أظهر التقرير الأسبوعي ل «بنك قطر الوطني» أن مستقبل الأداء الاقتصادي في منطقة اليورو سيبقى ضعيفاً ويُتوقع استمرار أزمة الديون السيادية لسنوات على رغم اتفاق المجموعة الأوروبية وصندوق النقد الدولي أخيراً على تقديم مزيد من المساعدات لليونان في إطار برنامج الإنقاذ.
ولفت إلى أن «وزراء مال دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي اتفقوا في 27 تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي على مجموعة من الإجراءات لخفض ديون اليونان من معدل 200 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي حالياً إلى 124 في المئة بحلول عام 2020 ثم إلى 110 في المئة عام 2022».
وفيما أشار إلى أن تلك الإجراءات تضمنت خفض الفائدة على القروض المقدّمة إلى اليونان في برنامج الإنقاذ وتمديد فترات سداد القروض وإعادة الأرباح التي حققها البنك المركزي الأوروبي من شراء سندات اليونان إلى الحكومة اليونانية، وشراء منطقة اليورو الديون السيادية اليونانية من القطاع الخاص، اعتبر أن الاتفاق يفتح الطريق أمام الإفراج عن 34.4 بليون يورو من الأموال المخصصة لحزمة إنقاذ اليونان في منتصف الشهر الجاري، 23.8 بليون منها لإعادة رسملة البنوك و10.6 بليون لتمويل الموازنة العامة في اليونان.
وبيّن التقرير أنه «كان مقرّراً الإفراج عن تلك المساعدات في أيار (مايو) الماضي، ولكن بدلاً من ذلك كان يتم مساعدة اليونان عبر قروض عاجلة، إلا أن الاتفاق الجديد يتطلب تصديق البرلمانات في دول المنطقة على التعديلات في بنود برنامج إنقاذ اليونان، ما يثير بعض الشكوك حول تطبيق الاتفاق الذي يتضمن أيضاً تقديم مساعدات قيمتها 9.3 بليون يورو على ثلاث شرائح خلال الربع الأول من العام المقبل، ولكن هذه المساعدات تشترط نجاح اليونان في إنجاز إصلاحات هيكلية».
وأكد أن «بعض الشكوك تكتنف الاتفاق، خصوصاً في ما يتعلق بعملية إعادة شراء السندات، إذ رفض صندوق النقد الدولي الإفراج عن حصته من الأموال المخصصة لحزمة الإنقاذ وطالب بإتمام عمليات إعادة شراء السندات أولاً». وأشار في هذا الإطار إلى أن «عملية إعادة شراء السندات تستحوذ على جزء كبير من خطة خفض الديون السيادية اليونانية، وبالتالي سيكون لها دور أساس في نجاح الخطة، أما في حال فشلت العملية في تحقيق أهدافها فيُتوقع أن تبرز الحاجة إلى جولة جديدة من المفاوضات لتعديل بنود برنامج إنقاذ اليونان»، موضحاً أن «الفشل المتكرر في تنفيذ برامج الإنقاذ قد يضطر المؤسسات الرسمية الدائنة، أي المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وحتى صندوق النقد، إلى شطب جزء من ديون اليونان بين عامي 2014 و2015».
ولفت إلى أن «على رغم شطب جزء من الديون وتقديم شروط ميسرة لقروض الإنقاذ، ما زالت اليونان بحاجة إلى تعزيز النمو لتتمكن من خدمة ديونها، وقد يواجه الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة انكماشاً نسبته ستة في المئة هذه السنة و4.2 في المئة العام المقبل».
وبيّن أن الاقتصاد الألماني يواجه مؤشرات على تباطؤ النمو الذي تراجع إلى معدل سنوي بلغ 0.4 في المئة خلال الربع الثالث من السنة، مقارنة ب1.7 في المئة خلال الربع الأول، كما تواجه فرنسا مؤشرات على تدهور توقعات الأداء الاقتصادي، إذ خفضت مؤسسة التصنيف الائتماني «موديز» تصنيفها بمعدل درجة واحدة الشهر الماضي بعدما اتخذت مؤسسة «ستاندرد آند بورز» خطوة مماثلة في كانون الثاني (يناير).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.