ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقبات أمام القمة المغاربية
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2012

لم يحدث شيء مما كان يعوّل عليه المغاربيون. تبخرت الآمال في التئام القمة المغاربية في تونس. ولا يبدو أن الأسابيع المتبقية قبل نهاية العام كفيلة بتبديد الغيوم المتراكمة في سماوات المنطقة.
وكما أصبح مجرد عقد القمة هدفاً للإيحاء بأن البيت المغاربي خلا من الغبار، فإن الإخفاق يشير إلى أن الأزمة أكبر من أن يتم الالتفاف عليها بمصافحات تحت أضواء الكاميرات.
الربيع العربي الذي انتصب حافزاً أمام معاودة انبعاث الروح المغاربية التي أشعلت جذوة الحماس عكرت أجواءه صراعات اندلعت بين فصائل متناحرة في كل من تونس وليبيا. والرصاصة «الطائشة» التي استقرت في جسد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز أدخلت نواكشوط في نفق.
كذلك هي حال الجزائر التي تعاند في ترتيب أوضاعها ما بعد الاشتراعيات وصراعات النفوذ داخل جبهة التحرير. فيما التجربة المغربية بعد تولي «العدالة والتنمية» رئاسة الحكومة لم تغادر ضغوط الحالمين بإطاحتها. ما يعني أن دول الشمال الإفريقي ما زالت بعيدة عن وضع الخيار المغاربي في جدول الأسبقيات.
ثمة قضايا اعتلت الواجهة بتزامن مع موجة التحولات العاصفة، كان في مقدمها الانجذاب إلى الخيار الديموقراطي والامتثال لأحكام صناديق الاقتراع. كما طرحت إشكالات الهوية وآفاق الدولة المدنية وحدود ربط المسؤولية بالمساءلة. فيما البناء المغاربي لم يملأ الفراغ الذي كان يجب تأثيثه بمزيد من المساعي والمبادرات.
ربما كان الأجدى عدم تضخيم الآمال إزاء ما يستطيعه الربيع العربي في هذا النطاق، كونه انصرف إلى التركيز على الهواجس الداخلية بهدف تأمين أوضاع انتقالية تسمح بالتقاط الأنفاس والخروج من الذهول والإمساك بزمام الأمور. عدا أن خلخلة الكيانات القديمة أسفرت عن توالد صراعات وخلافات، كما في أي انتفاضة أو ثورة. وربما كان من المفيد انتظار ما ستؤول إليه التطورات التي ما زالت تحفها المخاطر قبل ضرب مواعيد متذبذبة إزاء قضية محورية تتطلب تثبيت الاستقرار أولا.
لكن بنبرة طموحة يطرح السؤال: ألا يشكل الاتحاد المغاربي أحد أعمدة ذلك الاستقرار في حال تحولت المنطقة إلى فضاء مندمج ومتكامل يرعى المصالح المتوازنة للشعوب والدول؟
وحده الرئيس التونسي منصف المرزوقي كان أكثر تفاؤلاً، عرض خياراته الخمسة التي تشمل حريات التنقل والإقامة والاستثمار وتدفق البضائع والسلع والاقتراع في الاستحقاقات المحلية. وزار المنطقة مبشراً بقدوم الوئام المغاربي. من يومها بدأت دينامية أعادت الروح إلى المشاورات من دون أن تفلح في انتزاع الالتزامات.
استقر الرأي على عقد قمة مغاربية خريف العام الحالي أو قبل نهاية العام في أبعد تقدير. وتوزعت أجندة المباحثات الراهنة والقادمة حول التحديات الأمنية والاقتصادية والجمركية والتعليمية. بينما غاب البعد السياسي الذي يكفل تنقية الأجواء ورأب الصدع باستثناء ما يتعلق بديبلوماسية التمنيات.
منحت الأوضاع المتأزمة في مالي وبلدان الساحل الإفريقي للدول المغاربية أن تبدو بمظهر موحد، أقله لناحية التصدي للتنظيمات المسلحة والمتطرفة التي تتحرك عند خصرها الجنوبي والغربي. ساعد في ترسيخ هذا الاعتقاد أن الموقف الدولي كما جسدته قرارات مجلس الأمن ذات الصلة يميل إلى دعم أي تدخل عسكري لحسم الموقف وحفظ وحدة مالي. عدا أن علاقاتها وبلدان إفريقيا المدعوة إلى تنفيذ القرارات تتسم ببعض التوازن.
لم يكن مطلوباً من العواصم المغاربية الانضمام إلى القوات الإفريقية بصدد التشكل. غير أنها ليست بعيدة عن تداعيات تلك الأزمة التي تتطاير شظاياها في كل اتجاه، وأقربه الجوار المغاربي غير المحصن ضد آفات الانفلات وتنامي الظاهرة الإرهابية وتهديد الاستقرار مع أنه لا يوجد بند في المعاهدة التأسيسية للاتحاد المغاربي يبيح التدخل عسكرياً خارج فضائه، إلا في حال تعرض وحدة وسيادة أي بلد شريك إلى مخاطر. فالراجح أن البعد الإفريقي في المبادرة المغاربية كان حاضراً، أقله أن الاتحاد شرع أبوابه في البداية أمام دول إفريقية وعربية صنفها ضمن امتداده الطبيعي.
مع أنه استبق الاتحاد الأوروبي في الانفتاح على محيطه، فالمحصلة تفيد أن الأوروبيين فتحوا الأبواب والنوافذ أمام دول أوروبا الشرقية المنفلتة من معسكر الحزب الوحيد والشمولي. بينما بلدان الشمال الإفريقي اكتفت بتسطير نياتها في استقطاب دول أخرى.
وقتذاك أبدت مصر اهتماماً بالانضمام إلى التكتل المغاربي. وحين تبين لها أن المشروع يتراجع خطوتين إلى الوراء مقابل واحدة إلى الأمام، صرفت النظر عن امتداد جغرافي وبشري كانت ترى فيه ضرورات ملحة. غير أن السياسات الإفريقية للعواصم المغاربية لم تكن تسير على سكة واحدة.
أوروبياً، استبدل شركاء المنطقة نظرة استعلاء، وحضّوا بلدان الحوض الجنوبي للبحر المتوسط على تغليب الإخاء والتفاهم إلى درجة أنه لم يتبق من الاتحاد المغاربي غير اضطراره لمجاراة الأوروبيين في الحوار القائم ضمن منظومة 5+5. وإنها لمفارقة أن يكون المغاربيون يشدون الرحال إلى أي عاصمة متوسطية للإلتقاء بنظرائهم الأوروبيين أو يفرشون السجاد أمامهم في العواصم المغاربية، لكنهم لا يفعلون ذلك تجاه بعضهم البعض.
مرت أعوام من دون قمم مغاربية. وبعد أقل من عامين سيكون انقضى عقدان على هذا الفضاء الإقليمي لم يشهد خلالها الأطفال الذين ولدوا منذ 1994 أي حدث يشدهم إلى انتساب تاريخي مشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.