الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء يتهمن أردوغان باعادتهن إلى «الجاهلية»
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2012

لم تتّضح الخطوط العريضة والنهائية للقانون الجديد الذي أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه سيقرّه في البرلمان، لمنع الإجهاض والحدّ من عمليات الولادة القيصرية.
وعلى رغم ذلك، تزداد التظاهرات النسائية التي تخرج في شكل شبه يومي، تنديداً بموقف اردوغان واحتجاجاً على تعديل القانون الذي يتيح للنساء في تركيا الإجهاض طوعاً، من دون أي شروط، طالما كان عمر الجنين أقل من 10 أسابيع.
وخرجت آلاف من النساء في اسطنبول الأحد، في تظاهرة تُعتبر الأضخم في هذا الشأن، وحضّت أردوغان وحكومته على الامتناع عن التدخل في شؤون الأرحام والحياة الخاصة للنساء، وعدم الاعتداء على حقوقهن. ورفعت متظاهرة يافطة كُتب عليها: «أتاتورك أعطى المرأة التركية حقّ التصويت والترشح قبل فرنسا، وأردوغان يعتدي على حقوقها ليعيدها إلى الجاهلية».
كما لقي موقف المؤسسة الدينية التركية التي ساندت أردوغان، انتقادات شديدة من ساسة وإعلاميين ومثقفين، اذ اعتبر رئيس إدارة الشؤون الدينية محمد غورماز أن الإجهاض حرام شرعاً، وأنه ليس جائزاً في جميع الأديان، بينها الإسلام.
وذكّر «حزب الشعب الجمهوري» الأتاتوركي المعارض، غورماز بأن القانون الذي وضع في تركيا عام 1983، أخذ رأي الأئمة المسلمين في هذا الشأن، والذين أجازوا الإجهاض آنذاك، شرط ألا يتجاوز عمر الجنين 10 أسابيع، أي قبل أن تُنفخ فيه روح. ووصف الحزب غورماز بأنه «مفتي السلطان الذي يسخّر الدين في خدمة سياسة رئيس الدولة»، منتقداً تعمّده إخفاء مسألة الفسحة الزمنية في الإجهاض، وحديثه عنه في شكل عام، بما يخدم رأي الحكومة.
أما الكاتب الصحافي جان اطاكلي فاعتبر أن تركيا «تسير في خطى جريئة نحو الدولة الدينية، ومن دون أي تردد، من خلال استناد أردوغان الى الغالبية النسبية لنواب حزبه في البرلمان»، فيما كتبت الصحافية اصلي أيضن طاش المعروفة بقربها من الحزب الحاكم ومساندتها سياساته، أنها شاركت في التظاهرة المنددة بالقانون، وأضافت: «يحقّ لأردوغان أن يروّج لسياساته المحافظة، وأن يوّفر لناخبيه أجواء محافظة، ولكن ليس بفرض قوانين في هذا الشكل الذي يزعج ويضرّ ويحدّ من حرية القسم الآخر من الشعب». واستغربت بشدة «امتناع الكتاب الإسلاميين والمحافظين عن التعليق على هذه المسألة»، وزادت: «أنتظر من المحجبات اللواتي دافعت، أنا وزميلاتي من غير المحجبات، عن حقهن في ارتداء الحجاب في الجامعات، أن يقفن الى جانبنا كما وقفنا الى جانبهن سابقاً، لكنني مذهولة من موقفهن».
واستهجن «حزب السعادة» الإسلامي تصريحات أردوغان، وتساءل عن سبب طرحه هذه المسألة الآن. وعلى رغم تأييد الحزب هذا الطرح، لكنه سأل اردوغان: «ما فائدة تجريم الإجهاض، فيما تبيح القوانين الزنا؟».
وعرضت صحيفة «خبر ترك» محاضر النقاش الذي دار في البرلمان عام 1983، أثناء مناقشة فرض قانون إباحة الإجهاض خلال 10 أسابيع من الحمل. وذكّرت الصحيفة بأن الجنرالات هم من كانوا ضد القانون آنذاك، مستغربة أن «يكرر أردوغان الآن موقف العسكر قبل ربع قرن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.