برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة جديدة برئاسة فياض و«حماس» تعتبرها «تعزيزاً للانقسام»
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2012

أعلن الرئيس محمود عباس تشكيل حكومة جديدة برئاسة سلام فياض ضمت عشرة وزراء جدد، وذلك بعد إخفاق جهود تشكيل حكومة مصالحة وطنية مع حركة «حماس» التي اعتبرت ان الحكومة الجديدة تشكل «تعزيزاً للإنقسام وترسيخاً للاشرعية».
وكانت حكومة فياض قدمت استقالتها الى الرئيس قبل أكثر من عام بعد التوقيع على اتفاق المصالحة بين «فتح» و«حماس» في القاهرة لتسهيل تشكيل حكومة وحدة وطنية. لكن الحركتيْن أخفقتا في المفاوضات اللاحقة في التوصل الى تفاهم على تطبيق الاتفاق. وعادت الحركتان وتوصلتا الى اتفاق ثان في الدوحة، لكنه واجه المصير نفسه.
وشملت الحكومة الجديدة عشرة وزراء جدد في وزارات الصحة والسياحة والاقتصاد الوطني والعدل والزراعة والمواصلات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأبرزهم وزير المال الدكتور نبيل قسيس، الرئيس السابق لجامعة بيرزيت. كما حافظ تسعة وزراء سابقين على حقائبهم، مثل وزراء الخارجية رياض المالكي والداخلية سعيد ابو علي والاسرى عيسى قراقع والوزارات التي يشغلها ممثلون عن فصائل أخرى. وشاركت فصائل عدة في الحكومة مثل «فتح» و«الجبهة الديموقراطية» و«فدا» و«جبهة النضال الشعبي».
وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة كلا من: هاني عابدين (الصحة)، ورولا معايعة (السياحة)، وجواد ناجي (الاقتصاد الوطني)، وعلي مهنا (العدل)، ووليد عساف (الزراعة)، وعلي زيدان (الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).
في المقابل، سيبقى في منصبه كل من محمود الهباش (الاوقاف)، وربيحة ذياب (شؤون المرأة)، ولميس العلمي (التربية والتعليم)، واحمد مجدلاني (العمل)، وسهام البرغوثي (الثقافة)، وماهر غنيم ( وزارة شؤون الاستيطان).
وقال وزير العمل أحمد مجدلاني ل «الحياة» ان الحكومة الجديدة «هي حكومة جديدة ستحمل الرقم 14، وليست حكومة معدلة». ووصفها بالإصلاحية بسبب العناصر المتخصصة، مضيفاً: «لدينا وزير مال للمرة الأولى منذ سنوات، إذ أن حقيبة المال كانت في يد رئيس الوزراء، وهذا أمر إصلاحي، خصوصاً في الفترة الحالية التي نمر فيها بأزمة مالية، وجرى تعيين وزيرين للتعليم والتعليم العالي، ما يعطينا مجالاً للتركيز بصورة أكبر على التعليم».
وتعيش السلطة الفلسطينية تحت وطأة أزمات سياسية واقتصادية ومالية خانقة ناجمة عن توقف المفاوضات وتسارع الاستيطان، والانقسام بين «فتح» في الضفة الغربية و«حماس» في قطاع غزة، وتراجع الدعم المالي الدولي والعربي، وتزايد معدلات البطالة نتيجة القيود الإسرائيلية على الاستثمار. وقال وزراء في الحكومة إن الأولية أمامهم هي البحث عن حلول للأزمة المالية والبطالة والخدمات الصحية والتعليمية.
وجاء في خطاب التكليف الذي وجهّه عباس إلى فياض: «بصفتنا رئيس دولة فلسطين، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، وبعد الاطلاع على أحكام القانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته، وبناء على الصلاحيات المخولة لنا، وتحقيقاً للمصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني، ومع تأكيدنا على توجهاتنا بتحقيق المصالحة الوطنية، نكلفكم بإعادة تشكيل الحكومة خلال الفترة المحددة في القانون الاساسي المعدل لعام 2003 وتعديلاته، إلى حين توافر الأسباب والمعطيات لتشكيل حكومة تحقق المصالحة الوطنية والتي تم الاتفاق عليها». وأضاف: «أدعوكم كرئيس مكلف للحكومة المقبلة إلى التزام المصالح العليا للشعب الفلسطيني، والحفاظ على مكتسباته وتطويرها، وتحقيق اهدافه الوطنية كما أقرتها منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ووثيقة إعلان الاستقلال ومواد القانون الأساسي».
وكان الرئيس عباس أشار خلال مؤتمر للاعلاميين الرياضيين في رام الله امس الى انه في حال الاتفاق مع «حماس»، فإن هذه الحكومة الجديدة «لن يكون لها دور». واضاف: «لا استطيع ان انتظر الى الأبد هذه الحكومة القائمة، اذ استقال منها عدد من الوزراء، والوضع الاداري مشلول».
«حماس»
وانتقدت «حماس» الحكومة الجديدة، وقال الناطق باسمها لوكالة «فرانس برس»: «هذا هو تعزيز للانقسام وترسيخ اللاشرعية في المؤسسة الفلسطينية»، مضيفاً: «هذه الحكومة بنيت على فساد، ولم تكن خيار الشعب الفلسطيني، ولم يصادق عليها من المجلس التشريعي». واضاف: «بالتالي، أي تعديلات هي عبارة عن ترسيخ الخطأ الذي أسست عليه هذه الحكومة، وهذا لا يفيد مطلقاً الشعب الفلسطيني، انما كان من باب أولى تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عباس بموجب إعلان الدوحة». واوضح: «ما يسمى بالتعديل للحكومة واضح، انه يؤكد للجميع ان السلطة وحركة فتح بعيدة كل البعد عن تطبيق اتفاق القاهرة واعلان الدوحة، ومن اولوياتها ترسيخ فتح في المؤسسة، وترسيخ الحزب الواحد وليس تشكيل حكومة الوحدة المتفق عليها».
عباس يعدل قانون الانتخابات المحلية بما يمهد لإجرائها في الضفة
رام الله - أ ف ب - أعلن وزير الحكم المحلي الفلسطيني خالد القواسمي أمس أن الرئيس محمود عباس أصدر تعديلاً على قانون الانتخابات المحلية بحيث يسمح بإجرائها على مراحل وفي مناطق مختلفة.
ونص قانون انتخابات الهيئات المحلية الفلسطيني على أن تجرى الانتخابات في يوم واحد، وهو الأمر الذي أعاق إجراء هذه الانتخابات في الضفة الغربية في الوقت الذي تعارض حركة «حماس» إجراءها في قطاع غزة. ويفتح هذا التعديل المجال أمام الحكومة الفلسطينية الجديدة لإجراء انتخابات الهيئات المحلية في الضفة، خصوصاً أن الكثير من الفصائل الفلسطينية طالب بإجرائها من دون ربطها بالمصالحة الفلسطينية الداخلية.
وأجريت انتخابات الهيئات المحلية الأخيرة عام 2005 في الضفة وقطاع غزة. وحددت الحكومة الفلسطينية موعديْن لإجراء هذه الانتخابات العام الماضي وعام 2010، إلا أن هذه الانتخابات تم تأجيلها في انتظار المصالحة. وقال القواسمي إن الانتخابات المحلية ستكون من أولويات عمل الحكومة الفلسطينية.
... ويعتزم التوجه إلى الأمم المتحدة ما لم يحدث اختراق على المسار السياسي
قال الرئيس محمود عباس امس انه في حال عدم نجاح المساعي الدولية لإحداث اختراق على المسار السياسي، فإنه سيتوجه الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية.
وقال عباس خلال افتتاحه ملتقى الاعلاميين العرب في رام الله: «هناك مساع لدول مختلفة، ومن ضمنها الولايات المتحدة، لتفعيل المسار السياسي» في ما يخص المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية. وأضاف: «اذا لم تنجح هذه المساعي، فإننا سنتوجه الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية، ولا يستطيع احد ان يلومنا بعد ذلك». إلا أنه أكد ان «التوجه الى الامم المتحدة لا يتناقض مع بقاء استعدادنا للمفاوضات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.