ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافية مهددة في ليبيريا لإثارتها قضية ختان الفتيات
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2012

مونروفيا - ا ف ب - بعدما كشفت ماي أزانغو فضيحة تتعلق بطقوس البلوغ التي تتضمن ختانا للفتيات، تتعرض ماي ازانغو المحققة في صحيفة "فرونت بايدج أفريكا" لتهديدات خطيرة وهي مضطرة للتواري عن الأنظار.
في الثامن من آذار/مارس الحالي، نشرت شهادة تقدمت بها امرأة كانت قد تعرضت للختان عندما كانت في الثامنة من عمرها من قبل أفراد من الجماعات النسائية السرية "ساندي" التي تهيئ المراهقات للزواج فيتم ختان الفتيات كأحد طقوس البلوغ.
وقد تضمن مقالها صورا لفتيات يخرجن من الغابة بعد خضوعهن لهذه الطقوس.
وتروي الصحافية خلال مقابلة أجريت معها في مكان لم يعلن عنه، "بعد أيام عدة، بدأت أتلقى اتصالات هاتفية مجهولة المصدر. وراحت امرأة تتهمني بأني أفشيت أسرارهن، لذا فإنني سوف أدفع الثمن".
وتوضح "كنت أقوم بعملي. لكنني اليوم أعاني من مشاكل كبيرة". والعقاب الذي ينزل بمن تفشي السر يكون بخضوعها لطقوس البلوغ نفسها "شئت أم أبيت"، بحسب ما تقول قلقة. تضيف "يبحثون عني منذ أسابيع. وقد قصدوا الصحيفة حيث أعمل وكذلك منزلي. أما الأسوأ، فمحاولتهم خطف ابنتي وختانها".
فطالبت منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الصحافيين وأخرى غير حكومية، الحكومة بالتدخل. لكن الأمر ليس بهذه السهولة إذ أن لا سلطة للقضاء نظريا على هذا الموضوع المرتبط بالقانون العرفي.
ويوضح المحامي إيمانوييل كايبهارت أن "ختان الفتيات هو من ضمن عاداتنا وتقاليدنا. (...) وإذا ما تم انتهاك هذا القانون العرفي، فلا يمكن للتشريع أن يقدم لك أية مساعدة". يضيف "هؤلاء النساء، إذا ما عثرن على ماي، بإمكانهن اصطحابها إلى الغابة من دون أن يتمكن أحد من اللحاق بهن ومساعدتها".
وختان الفتيات الذي يأتي في إطار طقوس البلوغ في الجماعات السرية التي يطلق عليها اسم "ساندي" للنساء و"بوروس" للرجال، ما زال يعتبر من المحرمات في ليبيريا ومن الصعب جدا جمع معطيات دقيقة حول الموضوع.
وهذه الجماعات الموجودة اينما كان في هذه المنطقة من غرب إفريقيا، ما زالت مترسخة جدا في المناطق الريفية في ليبيريا، على رغم تأثير لفته الحرب الأهلية عليها.
وتقوم جماعات "بوروس" و"ساندي" بالإشراف على السلوكيات الجنسية والاجتماعية والسياسية للمجتمعات وبتنظيمها. وتقام طقوس البلوغ للفتيات تحت طابع السرية، الأمر الذي يجعل شهاداتهن نادرة جدا.
وكان مقال ماي أزانغو قد روى حالة امرأة في السابعة والأربعين من عمرها، اضطرت للخضوع لطقوس البلوغ عندما كانت لا تزال في ال13 من عمرها، وذلك على خلفية جريمة ارتكبتها والدتها في العام 1976.
وبحسب الصحافية، تلجأ عشر قبائل من بين 16 قبيلة في ليبيريا إلى ختان الفتيات.
ويشرح إيمانوييل رالف المتخصص في علم الاجتماع، أن "قضية ختان الفتيات في ليبيريا مزمنة ومستوطنة، لكنها في الوقت نفسه تعتبر سرا شائعا". يضيف "جميع القبائل الليبيرية ضالعة في هذه الممارسات. قد يبدو الأمر مستغربا في الغرب، لكن ذلك يشكل جزءا من تقاليدها. والحكومة تخشى التصدي لهذه التقاليد".
ويؤكد وزير الإعلام لويس براون أن التهديدات التي استهدفت ماي أزانغو "لفتت انتباه الحكومة وقد تلقت الشرطة أمرا بحماية الصحافية".
اليوم، يطلب أكثر فأكثر من الرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف الاهتمام بقضيتي ختان الفتيات والمثلية الجنسية، خصوصا مذ حازت جائزة نوبل للسلام في العام 2011.
ففي مقال افتتاحي نشر اخيرا، اعتبرت صحيفة "فرونت بايدج أفريكا" انه "من المقلق والمحزن ألا تأتي ليبيريا التي تتباهى بكونها أول بلد إفريقي ترأسه امرأة، بأي فعل في ما خص جدل مماثل".
أضافت الصحيفة "نأمل أن يدفع النقاش الذي أثاره مقال أزانغو، الحكومة والمجتمع كله إلى تثقيف الشعب الذي لا يدرك التهديدات والمخاطر" المرتبطة بختان الفتيات.
تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 92 مليون فتاة تجاوزت العاشرة من عمرها، وقعن ضحية ختان الفتيات وذلك على خلفيات ثقافية ودينية واجتماعية.
وقد حظرت هذه الممارسات في بلدان عدة، لكن ذلك لا ينطبق على ليبيريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.