وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رعد: قوى إقليمية ودولية تدعم المسلحين
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2012

دعا السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبكين مجلس الأمن إلى اعتماد قرار متوازن في شأن سورية، فيما اتهم رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد قوى إقليمية ودولية بتشجع العنف.
واستقبل السفير الروسي أمس في مقر السفارة وفداً من «حزب الله» برئاسة رعد الذي قال: «أتينا لتقديم التهنئة باسم قيادة حزب الله بفوز الرئيس فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية في روسيا، ولنؤكد تقديرنا للدور السياسي المتوازن الذي تؤديه روسيا في هذه الفترة، وخصوصاً تجاه الأزمات التي تعصف بالمنطقة».
واعتبر ان «الموقف الروسي ينطلق من قاعدة أن تحقيق الاستقرار في سورية ينبغي أن يكون على قاعدة حل سياسي ينهض به حوار بين النظام والمعارضة، ولكن للأسف هناك قوى إقليمية ودولية لا تزال تدعم المسلحين وتمولهم وتشجع على العنف ضد المدنيين في سورية، فضلاً عن النظام، وإذا كان النظام في سورية يمثل مرجعية يستطيع الموقف الدولي أن يتعامل معها، فمن هي مرجعية المسلحين التي تزرع الإرهاب والعنف وتقتل المدنيين عشوائياً وترسل السيارات المفخخة من أجل أن تجهض المهمات التي يقوم بها كوفي أنان أو الجهود التي تبذلها روسيا وأصدقاء الاستقرار في المنطقة؟».
ورأى ان «التدخل الأميركي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة هو عادة ممجوجة، والمطلوب أن نكون على وعي وحذر من هذه السياسات التي تتدخل في شؤوننا».
بدوره، قال زاسبكين ان «روسيا ستواصل النهج المستقل على الصعيدين العالمي والإقليمي الذي تمارسه منذ مجيء الرئيس بوتين للمرة الأولى رئيساً، والآن أمامنا هذه الهموم الأساسية لإيجاد الحلول السياسية للنزاعات الإقليمية والداخلية، ويهدف النهج الروسي إلى إيجاد تعددية وتوازنات على الصعيد الدولي».
وقال: «عندما تفشل الجهود السياسية في شأن سورية يأتي دائماً العنف والتطرف، وكسياسيين وديبلوماسيين نقول إنه يجب أن نعمل يومياً لتحقيق الأهداف السياسية».
وعن العلاقة مع «حزب الله»، أجاب: «نسعى إلى التواصل مع أوسع عدد من الشركاء في المنطقة، بما في ذلك الدول والقوى السياسية الأساسية، لذلك من الطبيعي أن يحصل هذا التواصل والتشاور مع حزب الله، والزيارات أمر طبيعي ويمكن أن تحصل في المستقبل».
وعن علاقة روسيا بالنائب وليد جنبلاط، أجاب: «علاقاتنا منذ زمن، وخلال كل المراحل كنا نتبادل الآراء، بغض النظر عن أن هناك خلافات في وجهات النظر في أمور عدة، ونحن يمكن أن نتحدث مع أطراف عدة في المنطقة، وهناك أشياء نتفق عليها وأخرى نتباين حولها».
وعما إذا كان هناك تغيير في الموقف الروسي من النظام السوري أجاب: «لا، نحن كنا منذ البداية نشير إلى أهمية الإسراع في الإصلاحات، ومن الممكن أن نعود إلى المحادثة الأولى بين الرئيس ميدفيديف والرئيس الأسد، وإصرار الجانب الروسي على ضرورة الإصلاح بسرعة في سورية، ولا يزال هذا الموقف هو نفسه، والأمر الثاني أن هناك مبالغات في تصرفات السلطات، ونحن نشير إلى ذلك دائماً، وفي الوقت نفسه نشير إلى المجموعات المسلحة. انطلاقاً من هذا، ندعو في مجلس الأمن إلى اتخاذ القرار المتوازن بالنسبة إلى الطرفين، وندعو الطرفين إلى وقف العنف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.