الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعر النفط وأمن الإمدادات
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2012

من يصدق أن وزير النفط الإيراني يشارك اليوم في جلسة نقاش حول الأسواق النفطية إلى جانب نائب وزير الطاقة الأميركي ووزير دولة بريطاني ومديرة وكالة الطاقة الدولية ووزير النفط السعودي في منتدى الطاقة العالمي الذي تستضيفه الكويت؟ أكثر من 45 وزيراً للطاقة من الدول النفطية المصدرة النافذة من «أوبك» وخارجها ودول منتجة من الغرب إلى الشرق ومستهلكة ورؤساء شركات نفطية عالمية وحضور يعكس اهتمام العالم بموضوع النفط وأسعاره وأمن الإمدادات في أوضاع سياسية غير مستقرة. إن غالبية الدول في «أوبك» ترى أن سعر النفط الحالي غير مرتفع وأنه معقول على رغم أن معدله في الأيام الأخيرة كان أكثر من 110 دولارات للبرميل. فالدول النفطية الكبرى مثل السعودية التي تعلق أهمية كبرى على استقرار الأسواق والاقتصاد العالمي لديها الآن موازنات عملاقة لتلبية حاجات شعبها في قطاعات التعليم والشؤون الاجتماعية والعمل. فقد أقرت الحكومة السعودية زيادة أجور للموظفين في القطاع العام وقامت الكويت أيضاً برفع الأجور. ولا شك في أن الدول الخليجية الغنية تحتاج إلى تحسين أوضاع شبابها وإعطائهم فرص عمل للحد من البطالة بينهم، خصوصاً أنها يمكن أن تؤدي إلى التطرف والعنف. كما أن الربيع العربي فرض ضرورة ملحة لصرف مبالغ أكبر وفي شكل أفضل في الدول النفطية الغنية. فمستوى سعر النفط اليوم مناسب لهذه الدول التي تريد الإسراع بتطوير خطتها الاجتماعية. أما الدول المستهلكة فهي تتخوف من أسعار نفط تذهب إلى مستويات خارجة عن السيطرة. وسمعنا الرئيس أوباما يتخوف في خطابه أمام لجنة «ايباك» قبل لقائه بنيامين نتانياهو من عملية عسكرية إسرائيلية على إيران، لأن إحدى نتائجها ستكون ارتفاع أسعار النفط إلى مئتي دولار للبرميل. والدول الأوروبية التي فرضت حظراً نفطياً على إيران ضمنت تأمين حاجاتها قبل القيام بذلك لأنها تخوفت من ارتفاع كبير في أسعار النفط مما يزيد أزمتها الاقتصادية تفاقماً. وأكد ذلك رئيس شركة «توتال» الفرنسية كريستوف دو مارجوري أمس للصحافة في الكويت عندما قال إن «توتال» استبدلت كل الكميات النفطية التي توقفت عن شرائها من إيران وكانت أكثر من مئتي ألف برميل في اليوم بمصادر أخرى امتنع عن تحديدها.
وواقع الحال أن الأزمة المالية التي اجتاحت أوروبا لم يكن لها علاقة بسعر النفط. إلا أن ارتفاعه إلى مستويات غير مقبولة يزيد الأزمة تفاقماً. ولا شك أن أسعار النفط ستبقى مرتفعة طالما أن هناك تهديدات إيرانية بزعزعة استقرار المنطقة وتهديدات إسرائيلية بعملية عسكرية على إيران. فالأوساط الرسمية في فرنسا على قناعة أن الاحتمال كبير أن تقوم إسرائيل بمثل هذه المجازفة التي لا ترغب بها لا الدول الأوروبية ولا الولايات المتحدة لخطورة تداعياتها على المنطقة والعالم وخصوصاً الاقتصاد في هذه الدول. والوزراء المعنيون بشؤون الطاقة الذين يجتمعون اليوم تحت سقف قصر «الريجنسي» في الكويت لديهم مصالح مختلفة وأحياناً متناقضة، ولكن انشغالاتهم بسعر الطاقة وأمن طرق النفط هي القاسم المشترك بينهم ولو أن نظراتهم إلى هذه السلعة مختلفة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.