الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حراس الأمن.. أصدقاء «المطاعم» ورفقاء «القدور» !
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2014

من خلف طاولة الحراسة في أحد المصارف، اعتاد حارس الأمن عبدالعزيز محمد أن يتناول وجبة الإفطار وحيداً، بعيداً عن دفئ العائلة، ودفئ الطعام أيضاً.
المكان يخلو من أي ضجيج، عدا ضجيج أجهزة التكييف وشاشة المراقبة، ويعدّ يوم السبت عيده الأكبر، فهي الفرصة الوحيدة لتناول وجبة الإفطار مع العائلة بعد أن ينوب زميله عنه، ليتسنى له تناول هذا الطعام ليومين فقط خلال شهر رمضان، هما يوما إجازته الأسبوعية.
قبل أن يعمل في وظيفة حارس الأمن، كان يقضي عبد العزيز نهار رمضان في سوق الخضار والفواكه، ينادي على المتسوقين ويغريهم بالشراء، وفي المساء يرجع ليتناول الإفطار مع عائلته، يقول «حين جاءتني هذه الوظيفة فرحت كثيراً واطمأن قلبي بأنني سأودع الشمس الحارقة، وأكون بالقرب من جهاز التكييف وفي مكان هادئ جداً، إلا أنني افتقد ليل رمضان ولا أعيش تفاصيله كالبقية».
ويقضي يومه ما بين النوم في الصباح لساعات طويلة من العصر، ليتسلّم مهمته من زميله، عمل متواصل تختفي فيه كل الألوان، ويبدو الوقت بطيئاً جداً، وملامح الهدوء المملة تجعل من المكان فراغاً بلا حدود، ويقول عبدالعزيز: «على رغم ما نعانيه من تعب وفقدان للفرح في هذا الشهر الكريم، فمعاناتنا من ضعف مرتباتنا أكبر، فهي تحترق بسرعة البرق مع تلبية طلبات المواد الغذائية وحاجيات العيد، ولابد من أن أقترض مبلغاً ليغطي هذه المصاريف الباهظة».
ولا يختلف حارس الأمن طلال الحبتر، عن زميله الذي يشاركه المعاناة ذاتها، وبالنسبة له لا يكتمل رمضان إلا بأطباق ينتظرها من عام إلى آخر، فالهريسة الحساوية، والساقو، هما جل ما ينتظر على مائدة الإفطار، إلا أنه حُرم منهما لأنه لا يحب أكلهما إلا وهما ساخنان، وظروف عمله أجبرته على التخلي عما يحب من أصناف الطعام.
يقول: «في بعض الأيام أُجبر على شراء وجبة الإفطار من المطاعم القريبة، كحال المغتربين وآكله لإشباع جوعي فقط، وليس محبة فيه»، مضيفاً «تعد زوجتي وجبة الإفطار باكراً لآخذها معي في حافظات خاصة، وصدقني الأكل مع العائلة يضيف طعماً خاصاً إلى المائدة، لكن ليس بيدنا شيء، أنا محتاج إلى هذه الوظيفة، ويجب أن أتحمل عناءها».
في رمضان الماضي اشتكى الحبتر لأخيه وحدته في وجبة الإفطار، لكن الأخ فاجأ أخاه بإحضار طعامه معه، وشاركه في ذلك اليوم المائدة، ويقول «فوجئت باتصال من أخي يقول إن زوجته أعدّت لي طبقين سيحضرهما، لكن المفاجأة حضوره وابنيه لتلك الوجبة، لتبقى هذه الصورة الإنسانية في مخيلتي إلى الآن، وهذه من أبرز ملامح التراحم في رمضان». ويرى أن «الحل الوحيد لمعاناة الكثيرين من حراس الأمن في القطاعات الحكومية والخاصة، هي «توظيف ضعف العدد الموجود بحيث أشارك الحراسة مع أحد الزملاء، حتى يتسنى لنا حرق الوقت بالتحدث ومشاركة الوجبات، وحتى توزيع فترات العمل من أجل الراحة والتركيز، لكن معظم تلك الجهات لا تراعي هذا الجانب المهم، وتلقي بكل ثقل الحراسة على حارس واحد فقط، وهذا أمر متعب جداً».
ويبدو حارس الأمن علي العلي الذي يعمل في مستودع إحدى الشركات الخاصة، أكثر حظاً من زميليه، إذ إنه وفي أثناء أداء عمله يقوم بإعداد بعض أطباق الإفطار بنفسه، بعد أن وفّر له موقداً صغيراً، ولا يعتمد على الطعام من المطاعم، يقول «أجيد الطبخ وأتسلى به في وقت عملي، وأقوم به بعد أن أخذت إذناً رسمياً من مديري الذي تعاطف معي وسمح لي بالطبخ، وهذا خفف عليَّ معاناة مائدة الإفطار». ويوضح «لا يمكن مقارنة هذه الأجواء بأجواء العائلة، والمائدة الطويلة والطقوس الرمضانية الكثيرة، لكن تعودت على هذه الظروف وتأقلمت معها، ففي وقت الظهر تعد زوجتي بعض الأطباق البسيطة، وتترك لي مهمة الطبخ في مقر عملي، والاعتماد على النفس أصبحت غريزة وطبع خففا عليّ الكثير من المعاناة».
وعن أطرف المواقف التي مرت به، يقول العلي: «نسيت مرة أن أضع الملح في أحد الأطباق، وهذا أمر أجبرني على تناول الطعام بلا طعم، ومرة جذبت رائحة الطبخ عدداً كبيراً من القطط الجائعة التي ضجت بالمكان، لكني اقتسمت الفطور معهم، وأصبحوا يتجمهرون في نفس الموعد من كل يوم».
وقال: «في يومي الإجازة أساعد زوجتي في إعداد الإفطار، على رغم إصرارها عليّ لأن أرتاح وآخذ إجازة من الطبخ، إلا أن نفسي لا تطاوعني على ذلك، فأعد طبقين أو ثلاثة، وأحرص على ألا يفوتني يوم من دون أن أمارس فيه هوايتي المفضلة الطبخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.