«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزواج يهجرون المنزل إلى موائد أمهاتهم وآخرون إلى المطاعم
في ظل تقاعس الزوجات عن إعداد موائد الإفطار بالشكل الذي يتمناه الزوج
نشر في الوطن يوم 16 - 08 - 2010

تتقاعس بعض السيدات في رمضان عن إعداد موائد الإفطار لأزواجهن بالشكل الذي اعتاد عليه الزوج في بيت أسرته أو عند والدته، حيث يجد الأزواج اختلافا كبيرا في الأصناف التي توضع على المائدة، وفي بعض الأحيان يلحظ بعض الأزواج هذا الاختلاف في مائدة الطعام إذا كانت سيدة البيت لا تشاركه الصوم بسبب إفطارها لعذر شرعي، وربما يضطر مثل هذا الأمر الزوج إلى الإفطار لدى أقربائه أو أصدقائه أو لربما اختار الإفطار في المطاعم أو الفنادق ليعوض حاجته إلى مائدة عامرة بما لذ وطاب من أصناف الطعام.
وفي استطلاع أجرته "الوطن" اعترف بعض السيدات بتقصيرهن في إعداد وجبات الإفطار اليومية لأزواجهن وخاصة اللاتي لا يكون لديهن أطفال في سن الصوم، حيث يكون الزوج هو الوحيد الذي ينتظر غروب الشمس.وقد أشار البعض منهن إلى أن التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها المرأة في وقت الحيض تجعلها تحبذ الابتعاد عن المطبخ. بينما يرى البعض أن شخصا واحدا صائما في المنزل ليس كفيلا بأن تستنفر الزوجة كافة طاقتها من أجل أن تعد له أصناف عديدة ومتنوعة من الطعام، بل تعتبر هذه الفترة راحة لها من الطبخ وعلى الزوج تدبير أموره بنفسه.
تقول "أم وائل" معلمة: إنها حينما تفطر في نهار رمضان لعذر شرعي فإن ذلك يؤثرعلى أفراد أسرتها حيث إن الألم يمنعها أحيانا من إعداد مائدة شهية لزوجها وأبنائها وأحيانا تقوم بصنع بعض الطعام لكنه لا يرضي كافة الأذواق لأفراد العائلة، وبينت أنها تخبر زوجها بأنه إذا كان يريد فطورا جيدا فعليه أن يذهب إلى والدته أو شقيقاته أو أصدقائه لأنها لا تستطيع عمل شيء مميز له.
وتشير "أم صالح" موظفة في أحد البنوك إلى أنها في وقت إفطارها لعذر شرعي لا تستطيع عمل أي شيء وتتقاعس عن إعداد مائدة إفطار شهية لزوجها وأسرتها بعكس لو كانت صائمة؛ فهي تسعى لأن تكون مائدة الطعام مليئة بكافة الأصناف الشهية واللذيذة، ولكن مع هذا الوضع الذي يحدث مع الكثير من السيدات، فإن المرأة لا تجد قابلية لأن تقوم بالطبخ أو إعداد مائدة شهية لزوجها، لذلك تترك الأمر لزوجها إذا بقي فسوف يأكل ما يجده على مائدة الإفطار وإن لم يبق فتعلم أنه ربما يكون متواجدا لدى والده ووالدته أو لدى إحدى شقيقاته أو ربما يحاول أن يذهب إلى أي مطعم ويأتي له بإفطار يرى أنه أفضل مما هو متواجد على مائدة الإفطار التي تقوم بإعدادها وهي في مثل هذه الحالة النفسية والجسدية غير المريحة.وتشير إلى أنها أحيانا في حالتها هذه تجد صعوبة في إعداد السمبوسة وبعض صواني الخضار التي يفضلها زوجها وتكتفي بالسلطات والشوربة البسيطة وبعض العصائر ولكن الحال لا يروق لزوجها الذي يحب أن يرى مائدة الإفطار عامرة بما يفضله.
وبينت نوال صدقة أنها في حالة عذرها الشرعي تعد وجبة الإفطار لكن ليست بنفس تلك المائدة التي تكون وهي صائمة وجائعة إضافة إلى أنها لا تمكث مع زوجها على مائدة الإفطار مطلقا ربما لأنها اعتادت على ذلك قبل الزواج وربما لأنها سبق وأن أفطرت قبله.
وفي الجانب الآخر يرى أحمد وهو موظف في القطاع الخاص أنه يصاب بالحرج حينما يذهب لوالدته أو لشقيقاته ويحاول أن يخبرهم بأنه دعا نفسه على مائدتهم لمدة قد تطول أو تقصر. ويشير إلى أن زوجته ربما في تلك الفترة تذهب لمنزل أسرتها.
من جهة أخرى، قال البعض من الفتيات اللاتي التقتهن "الوطن" خاصة حديثات العهد بالأعذار الشرعية: إنهن يقعن في حرج أمام أسرهن مما يدفع بهن إلى البقاء صائمات أمام الجميع ومفطرات بينهن وبين أنفسهن.وفي هذا الخصوص، تقول الطالبة "هدى محمد": إنها في نهار رمضان لا تفطر مطلقا أمام أحد وتحاول تناول الطعام خلسة والذهاب به إلى أماكن آمنة حتى لا يراها أحد بل إنها تتظاهر بأنها صائمة وتقول إنها تحرص على أداء الصلاة جماعة مع والدتها وأخواتها في المنزل حتى لا تتعرض للحرج. وتشير إلى أن الثقافة الدينية في هذه النواحي قاصرة نوعا ما، علما بأن صفة الحياء والخجل هي الغالبة على الفتيات من معرفة أفراد الأسرة لهذا الأمر، وخاصة أن ذلك ربما يوقعها وشقيقاتها في كثير من الحرج وخاصة حال سماع تعليقات بعض أشقائها الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.