الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات تونس: إقبال يفوق التوقعات والتجاوزات محدودة
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2011

تونس - أ ف ب، رويترز - شهدت انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي جرت في تونس أمس إقبالاً فاق كل التوقعات. وأعلن رئيس «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات» كمال الجندوبي قبل ساعتين ونصف الساعة من غلق باب الاقتراع أن نسبة المشاركة «تقارب 70 في المئة».
وأوضح في مؤتمر صحافي أن المعدل الوطني لنسبة المشاركة يقترب من 70 في المئة وان نسبة المشاركين في التصويت فاقت 80 في المئة في بعض الدوائر الانتخابية، مشيراً إلى أن عملية التصويت وقتها كانت تتواصل في شكل مكثف.
وأضاف: «لم يتمكن التونسيون من الاحتفال بالثورة في 14 كانون الثاني (يناير) الماضي (تاريخ فرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي) لكنهم يقومون بذلك من خلال التصويت بكثافة... لقد جعلوا من يوم الاقتراع يوم احتفال». وأشار إلى أن «إعلان النتائج النهائية سيتم بعد ظهر (غد) الثلثاء خلال مؤتمر صحافي». وأشار إلى «حدوث بعض التجاوزات خلال عملية الاقتراع».
وتابع: «نحن في حال استنفار وفرحة». وأشار إلى رصد بعض التجاوزات، موجهاً نداء إلى مواطنيه للتجند من أجل «الانجاز العظيم أول انتخابات ديموقراطية وشفافة وتعددية تتم تحت انظار العالم... مع الأسف سجلنا بعض التجاوزات. بعض القائمات لا تزال تواصل حملتها الانتخابية ولم تلتزم بالصمت الانتخابي» بعد اختتام الحملة الانتخابية منتصف ليل الجمعة.
وشدد على ان «عملية الاقتراع فردية وسرية»، مشيراً الى بعض محاولات التأثير على الناخبين المعوقين بدل مساعدتهم وطرق أخرى لمحاولة التأثير على قرار الناخب. وقال إن عدد الصحافيين الذين يغطون الحدث التاريخي في تونس بلغ 1800 صحافي تونسي وأجنبي.
ودعي أكثر من سبعة ملايين ناخب لاختيار 217 عضواً في مجلس تأسيسي، من بين أكثر من 11 ألف مرشح موزعين على 1517 قائمة تمثل ثمانين حزباً سياسياً ومستقلين، تعود بانتخابهم الشرعية لمؤسسات الدولة ولوضع دستور جديد «للجمهورية الثانية» في تاريخ تونس المستقلة. وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساء.
ووقف الناخبون في صفوف طويلة لاغتنام فرصة المشاركة في أولى انتخابات «الربيع العربي» التي من المتوقع أن تسفر عن حصول «حزب النهضة» الإسلامي على أكبر نصيب من السلطة. وستضع هذه الانتخابات، وهي أول انتخابات حرة في تاريخ تونس، معياراً ديموقراطياً للدول العربية الأخرى حيث أدت الانتفاضات إلى تغيير سياسي أو حاولت حكومات بها أن تسارع بإجراء إصلاحات لتجنب خطر الاضطرابات.
ووقف زعيم «حزب النهضة» الإسلامي راشد الغنوشي منتظراً الإدلاء بصوته أمام مركز للاقتراع في حي المنزه 6 في العاصمة التونسية، برفقة زوجته وابنته المحجبتين. وقال إن اليوم تاريخي وإن تونس ولدت من جديد. وأضاف أن «الربيع العربي ولد اليوم». لكن بمجرد خروجه من مركز الاقتراع بدأ بعض المصطفين للإدلاء بأصواتهم يصيحون في وجهه. وقالوا له: «ارحل ارحل»، ووصفوه بالإرهابي والقاتل وطلبوا منه العودة إلى لندن.
وكانت تونس هي أولى محطات «الربيع العربي» قبل عشرة أشهر عندما أدت احتجاجات حاشدة على الفقر والبطالة وقمع الحكومة إلى فرار بن علي إلى السعودية. ولم تشهد تونس مثل هذا المستوى من الرغبة في المشاركة في الانتخابات إبان عهد بن علي عندما كان يظهر عدد محدود للغاية فقط لأن المواطنين كانوا يعلمون أن النتيجة محددة سلفاً.
وقال نور الدين، وهو يقف خارج مركز للاقتراع في حي المرسى: «هذه لحظة عزة حقيقية... إنه يوم تاريخي. تختمر لدي مشاعر كثيرة عندما أرى تونس تمر بمثل هذا اليوم. حتى في أحلامي لم أكن أتخيل ان الناس ستأتي بهذه الأعداد للتصويت».
والهدف من انتخابات اليوم هو اختيار مجلس تأسيسي مهمته صياغة دستور جديد ليحل محل ذلك الذي تلاعب به بن علي لترسيخ سلطته وتشكيل حكومة موقتة واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة. وتظهر غالبية التوقعات أن «حزب النهضة» لن يحصل على ما يكفي من المقاعد للحصول على غالبية في المجلس التأسيسي، مما سيجبره على الدخول في ائتلاف سيؤدي إلى تقلص نفوذ الإسلاميين.
وتمركزت الحملة الانتخابية ل «الحزب الديموقراطي التقدمي» على حماية القيم العلمانية في تونس. ووقف نجيب الشابي، وهو معارض سابق لبن علي وزعيم الحزب، أمام مركز للاقتراع في حي المرسى وكان يتجاذب اطراف الحديث مع ناخبين آخرين. وقال إنه سينتظر دوره حتى إذا استغرق اليوم كله. وأضاف أن «هذا أسعد يوم في تونس وإنه عرس للديموقراطية... تونس انضمت اليوم إلى صفوف الدول المتقدمة. رؤية كل هؤلاء الناس الذين ينتظرون دورهم للتصويت امر مؤثر جداً».
أما رئيس الوزراء الموقت الباجي قائد السبسي الذي صوت في سكرة (شمال العاصمة) أكد أنه في هذا اليوم التاريخي ليس إلا مواطناً يقوم بواجبه «مثل غيره من المواطنين». ونشرت الحكومة 40 ألفاً من الشرطة والجيش للحيلولة دون تحول اي احتجاجات إلى اعمال عنف. ويقول اصحاب المتاجر ان المواطنين يخزنون الحليب والمياه المعبأة تحسباً لأن تتسبب اي اضطرابات في التأثير على الامدادات.
ومن الرهانات الأساسية في هذه الانتخابات النسبة التي سيحصل عليها «حزب النهضة» والمقربون منه وأبرز قوى الوسط واليسار وهو ما سيحدد موازين القوى في المجلس التأسيسي وخريطة التحالفات فيه وبالتالي مستقبل السلطة والمعارضة في تونس. كما تشكل نسبة المشاركة في الانتخابات أحد رهانات هذا الاقتراع. وعلى رغم مبدأ المناصفة في القوائم بين الرجال والنساء فإن رئيسات القائمات الانتخابية لم تزد نسبتهن عن 7 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.