خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهاد الخازن
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2003

اتصلت امرأة بالشرطة وقالت، والهلع في صوتها: الحقوني. دخلت سيارتي ووجدت أن اللصوص سرقوا المقود، وعداد السرعة، ودعسة البنزين و… وقاطعها الشرطي بهدوء قائلاً: مدام. أنت تجلسين في المقعد الخلفي من سيارتك.
ما سبق مقدمة، فقد بدأ الأمر بسيطاً عندما وجدت كتاباً جديداً بعنوان "موسوعة الغباء"، كتبه بالهولندية ماتيس فون بلاكسيل، وتُرجم إلى الانكليزية. وكنت أعرف أن أكثر عنصرين متوافرين في العالم هما الهيدروجين والغباء، واستغربت أن يحيط كتاب واحد بالموضوع، حتى لو كان موسوعياً، فبدأت بحثاً كدت أضيع فيه لأن المادة المتوافرة اغراقية، وتصلح لكتاب جديد بالعربية، لا مجرد عجالة صحافية.
مع ذلك البحث علمني شيئاً، هو أن هناك رجلين أو ثلاثة باسم اراسموس، الأول قديس عاش في القرن الثالث في لبنان وسورية قبل أن ينتقل إلى ايطاليا، والثاني أحد أبرز مفكري النهضة. وكنت أعرف الاسم، ولم أقدر أنه لشخصين أو أكثر حتى قادني الغباء إلى كتاب "في مديح الغباء"، وهو أول كتاب عربي في موضوعه، كتبه اراسموس روتردام الذي عاش في القرن الخامس عشر. أما القديس اراسموس، فعاش في القرن الثالث الميلادي ونجا من عذاب الامبراطور الروماني ديوكليشان عندما خدم في لبنان وسورية، ثم انتقل إلى ايطاليا حيث أصبح مطران فوربيا واستشهد فيها. ويبدو أن هناك رجلاً آخر بالاسم نفسه هو القديس اراسموس، مطران انطاكية. وواحد من هؤلاء هو شفيع بحارة البحر الأبيض المتوسط.
"في مديح الغباء" يعتبر أول كتاب في موضوعه في الغرب، والكتاب الذي أطلق كل كتاب آخر وبحث عن الغباء. ولم أستغرب أن يكون المؤلف رجل دين في الأصل، فقد سبقناهم إلى الموضوع بألف سنة، وعندي كتاب "أخبار الحمقى والمغفلين" للقاضي الجوزي، قاضي قضاة بغداد، وإمام المسلمين في عصره. وبما أن الكتاب هذا عمره يزيد على ألف سنة، فأنا اترك للقارئ أن يتصور مدى ما فات القاضي الفاضي من غباء متراكم حصدته هذه الأمة، من الأندلس إلى العراق مروراً بفلسطين، وكل قطر وجزيرة ولواء سليب.
اختصر الزمن من عصري النهضة العربية والنهضة الأوروبية إلى عصر الانحطاط الحديث، ففي سنة 1988 أصدر البروفسور كارلو تشيبولا، من جامعة باركلي، دراسة بعنوان "القوانين الأساسية للغباء"، كان تعريف الغبي فيها انه "إنسان يجلب الأذى لنفسه أو للآخرين من دون تحقيق فائدة في المقابل". وزاد البروفسور:
- نحن دائماً نقلل من عدد الأغبياء ثمة دراسات تظهر أن 80 في المئة من الناس أغبياء.
- ان احتمال أن يكون إنسان غبياً هو احتمال منفصل عن صفات أخرى قد يتمتع بها أي أنه قد يكون موهوباً في شيء وغبياً في أشياء أخرى.
- ان العشرين في المئة من البشر غير الأغبياء تقلل من الخطر الذي يمثله عليها الثمانون في المئة الأغبياء.
- الغبي خطير.
- القارئ ذكي، وإذا اجتمع مع أربعة آخرين فلا بد أنهم أغبياء بموجب النسبة المئوية الواردة أعلاه. ولكن كيف يتأكد الإنسان الذكي من غباء جليسه؟ يروي له طرفة الاثنين فيضحك عليها الغبي الأربعاء.
نصيحتي للقارئ ألا يحاول أن يجادل غبياً، فهذا يهبط بك أولاً إلى مستواه، ثم يهزمك لأن خبرته أكبر.
وأعرف زوجين بدآ يتعلمان البرتغالية في سن متأخرة، وسئلا لماذا يفعلان ذلك، فقالا إنهما تبنيا طفلاً من البرازيل، ويريدان أن يفهما عليه عندما يكبر.
ويبدو أنهما ليسا غبيين جداً، لأنهما كانا يعرفان أن لغة البرازيل البرتغالية، وليس الاسبانية. وأغبى منهما شاب سأل أباه هل يتزوج واحدة أغبى منه. وتنهد الأب وقال: اعتقد أن هذا مستحيل. وهي شهادة شاهد من أهله.
وسمعت عن رجل باع سيارته ليجد الفلوس لشراء بنزين لها، وعن رجل آخر فرغ بركة السباحة في منزله من الماء، وسُئل لماذا فعل ذلك، فقال إنه يريد أن يتعلم الغطس، إلا أنه لا يعرف السباحة. وسمع رجل رجلاً يتحدث عن مغفل فغضب وسأله: هل تقصدني؟ ورد الثاني: لا تكن مغروراً. هناك مغفلون كثيرون غيرك في العالم.
هناك فعلاً حدود على العبقرية، غير أن الغباء بلا حدود. وأنا أنظر أحياناً إلى بعض الناس وأتذكر زجاجة، فهم مثلها فارغون عند الرأس.
على كل حال يكفي هذراً، وأبحاثي الموسوعية في موضوع الغباء أوصلتني إلى غوستاف فلوبير و"قاموس الأفكار التقليدية"، أو المتفق عليها. فلوبير مؤلف إحدى أفضل الروايات العالمية "مدام بوفاري"، إلا أنه غبي، لذلك أنصح القارئ إذا كان يهمه موضوع الغباء، ويجيد الفرنسية أن يقرأ قاموسه. أما سبب وصفي لفلوبير بالغباء فيعود إلى كتابه المشهور "بوفار وبيكوشيه" الذي نشر بعد وفاته، وهو سخرية لاذعة من أغبياء القرن التاسع عشر، ويتحدث عن رجلين أرادا الحصول على كل المعرفة المتوافرة. واستعد فلوبير لتأليف كتابه بقراءة 1500 كتاب، فاختطلت عليه الأمور، وأصبح يقول "اشك في كل شيء. بما في ذلك الشك". ثم اعتل ومات.
بما أن موضوع الغباء أوسع من أن يحيط به مقال واحد، فإنني اكمل الأسبوع المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.