أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالمها
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 1996

* الزوائد الدهنية مشكلة تعاني منها حتى المراهقات، والرجال المحظوظون لا يعرفونها مهما تقدموا في العمر او اهملوا اجسادهم. هذه الزوائد انسجة دهنية يعقد علاجها كسل الدورة الدموية وعجز الجسم عن التخلص من الفضلات بفعالية. ويساهم في صعوبة المشكلة الحمل والضغوط والكسل والتدليك القاسي والتدخين والكافيين والجلوس والوقوف والنوم بشكل غير صحي.
علاج الزوائد يشمل الغذاء والتمرين والمستحضرات وغيرها. تجنبي قدر الامكان الاطعمة المزودة بألوان اصطناعية والنكهات والمواد الحافظة والمحلية لأنها تؤثر على وظيفة الجسم المتعلقة بالتخلص من الفضلات. وقللي من استهلاك الملح المتوافر بكثرة في الاغذية المدخنة والجاهزة ورقاق البطاطا. لا تشربي اكثر من ليتر ونصف الليتر من الماء لأن كميته الزائدة عن حاجة الجسم قد تنحبس فيه، على ان الكمية المذكورة يجب ان تزاد عند العطش وممارسة التمارين. اخفضي كمية الدهن الحيواني واعتمدي على الدهن الموجود في الخضر والسمك، ولا تستهلكي كمية كبيرة من الحلوى والبسكويت والفاكهة المجففة لأنها غنية بالدهن.
السكر مغر ولذيذ لكن الكمية الزائدة منه تختزن في الجسم على شكل دهن خصوصاً في جزئه الاسفل. القهوة تزيد الأوعية الدموية الصغيرة ضيقاً وتساهم بالتالي في ظهور الزوائد، اما الشاي فأقل ضرراً لاحتوائه على كمية اقل من الكافيين. كلي كمية كبيرة وطازجة من الخضر والأرضي شوكي وعشب البحر والثوم لأن هذه تقاوم الزوائد، ولا تأكلي الفاكهة بعد الوجبة بساعتين. ويستحسن تناول النشويات مع البروتين صباحاً فقط حين يكون الجهاز الهضمي في اوج نشاطه. فصل النوعين يساعد الجهاز على العمل فعالية في الوجبات التالية.
التمارين تساعد في علاج الزوائد والوقاية منها لأنها تنشط الدورة الدموية وعملية تخلص الجسم من الفضلات. وتجب ممارسة التمارين ثلاث مرات اسبوعياً لعشرين دقيقة على الاقل في كل مرة. لا تركزي على ساقيك بممارسة الرفس والاروبيكس وحدهما، وارفعي اثقالاً خفيفة عند ممارستهما لتحريك الجزء الأعلى من الجسد.
العلاج عند الاخصائيين يعتمد مزيجاً من خلاصة الاعشاب كالطحلب واللبلاب والتدليك لتخليص الانسجة من السوائل اللمفاوية. وللزوائد العنيدة التي تقاوم كل الوسائل المذكورة علاج كهربائي يحرق الدهون وينشط الدورة الدموية. لكن هذه الطريقة ناجعة مع الزوائد الحديثة لا القديمة العهد، في حين تنفع الحقن الصغيرة الزوائد بصرف النظر عن عمرها، وهذه الطريقة يقوم بها طبيب لاعتمادها مواد طبية مثل خلاصة الارضي شوكي، وهي تحسن مجرى الدم والسائل اللمفاوي. امتصاص الدهن اثار ضجة واعتبر افضل طريقة لازالة الزوائد لكنه لا يخلص الجسم من تراكم السموم والسوائل اللمفاوية، وان كان بعض اجزاء الجسم يستفيد منه اكثر من غيره مثل الجهة الداخلية للركبة والفخذ والمنطقة بين الصدر والخصر.
قبل ان تقرري اللجوء الى عيادة الاخصائي والطبيب وتدفعي ثروة صغيرة، جربي تحسين شكل جسمك بنفسك. الى الغذاء والتمرين هناك العلاج بالزيوت العطرية وتنشيط الجسم بالفرشاة. كل الزيوت الاساسية Esseential المخففة بزيت آخر خصوصاً زيت البندق تنفع الزوائد، ولكن تجب استشارة اخصائي قبل علاج نفسك بنفسك خصوصاً اذا كنت حاملاً. امزجي ميلليليترين من زيت اساسي و98 ميلليليتراً من زيت البندق واقطري بضع قطرات على مناطق الزوائد وافركيها برفق. والزيوت الاساسية المفضلة للزوائد هي خشب الصندل، الحامض، ابرة الراعي Geranium والمريمية Sage.
مرري الفرشاة على جسمك عشر دقائق بدءاً بالكاحل صعوداً نحو الفخذين بعد الحمام، ولتكن الحركات دائرية ناعمة. وفور الانتهاء من ذلك ادهني مناطق الزوائد بكريم خاص بها او بمزيج الزيوت المذكورة. كريم الزوائد او السيلوليت نافع اول ظهورها، لكنه يحتاج الى تعزيز من الغذاء والتمرين والعلاج الطبي اذا كانت الزوائد قديمة. والكريم يحسن شكل البشرة ويمنع نمو الزوائد، وأفضل انواعه ما يحوي نسبة كبيرة من العناصر الآتية: Tago, Aminohplline, Silicium, Centella Asiatica, Hedra Helix، زيت البندق والكافيين. هذا الأخير يساهم في ظهور المشكلة لكنه، عند استعماله مباشرة على الجسم، يُمتص بسرعة ويدفع الدهون المتراكمة الى الجريان مع الدم.
* التعرق هو طريقة الجسم الطبيعية في تنظيم حرارته والتخلص من السموم. لكن التعرق بكثرة يترك بقعاً محرجة على الملابس ويمكن وضع مزيل الرائحة في الليل ايضاً عندما ينخفض نشاط الغدد فيمتص الجسم مقداراً أكبر من الأملاح المعدنية. ويفيد ايضاً Driclor، وهو يشترى من الصيدليات. نشم رائحة العرق عندما يمتزج بالبكتيريا على أجسامنا، ويفيدنا في هذه الحال استخدام مزيل للرائحة معطر ومضاد للبكتيريا.
* تظهر القشرة عندما يتخلص الرأس من جلده بسرعة اكبر من المعدل نظراً الى الضغوط والتعب والنظام الغذائي، استخدمي شامبو مع ذلك الخاص بالقشرة لأن المواد الكيماوية في الثاني تزيل لمعة الشعر وتجعله زيتياً، او نظفي شعرك بمنظف عادي بانتظام وامسحي جلد الراس بعد ذلك بمرهم Philip Kingsley Anti-Dandruff.
* لا ينجح التعقيم دائماً في منع الحمل بحسب دراسة غطت نساء عقمن بين 1978 و1986 ووجدت ان امرأة من كل خمسين حملت على رغم تعقيمها، وأن 30 في المئة من حالات الحمل خرج فيها رأس الجنين بعد رجليه، أمر يعرض حياة الأم للخطر.
* المواد الكيماوية والماء القاسي تفقد الشعر حيويته، ويستحسن استعمال مكيف قوي للشعر من حين الى آخر. ويعالج الشعر الباهت بمزج عصير حامضتين وثلاثة ارباع الكوب من الماء وتدليك الشعر وجلد الرأس بالمزيج بعد تنظيف الشعر بالشامبو. يترك خمس دقائق ويغسل الشعر بالماء.
* الفيتامين ب يفيد الجلد والأعصاب، وعلى المرأة المعرضة للضغوط ان تتناول فيتامين ب المركب، ويمكن تدفئة ملعقة من زيت الزيتون وتدليك الوجه والرقبة به ثم غسلهما بالماء واستعمال قناع ينظف جيداً.
* جلد الفم رقيق ووسائله الدفاعية ضد الشمس ضئيلة. استخدمي طلاء مقاوماً للشمس والماء معاً مثل Colourings Contunual Lip Colour الذي يحوي زيوتاً وشمعاً ومرطباً جامداً تختم الفم بحاجز رفيع وفعال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.