بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد احرازه الذهبية الاولمبية التاسعة . كارل لويس رياضي القرن العشرين
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 1996

عندما خيّل الى الكثرين ان شمس كارل لويس أذنت بالغروب وانه لن يستطيع في اتلانتا ان يدافع عن لقبه في الوثب الطويل ولن يكون في وسعه ان يرمم امجاده المتداعية، عاد البطل الى دائرة الضوء مثبتاً انه الملك وانه رياضي القرن العشرين بلا منازع، فهذا الذي اخفق في التأهل لسباق ال100 متر وال200 متر في التجارب الاختبارية لاختيار الفريق الاميركي الى الالعاب الاولمبية وتأهل بشق النفس لمسابقة الوثب الطويل، ضرب مجدداً في اتلانتا محرزاً ذهبية الوثب الطويل وهي ذهبيته التاسعة في الألعاب الاولمبية ولقبه الاولمبي الرابع على التوالي في هذه المسابقة بعدما اتلف اعصاب الجماهير خلال التصفيات وخلال المسابقة النهائية باعتماده خطة الحبل المشدود او ما يعرف بخطة "شفير الهاوية".
صحيح ان الحظ حالفه في معركته الاخيرة، فشارك الكوبي ايفان بيدروسو وهو لم يبل بعد من الجراحة التي اجراها، وفشل مواطنه مايك باول حامل الرقم العالمي في مقاربة رقمه العالمي أو مقاربة النتائج التي حققها خلال الموسم الحالي، لكن الصحيح ايضاً ان كارل لويس 35 عاماً يملك مؤهلات خارقة ويملك من الارادة والاصرار ما يجعله رجل المناسبات الكبيرة واللحظات الحرجة ولعل مشاركته بحد ذاتها تكفي لاثارة الرهبة في نفس غريمه مايك باول فتنعكس سلباً على معنوياته وبالتالي على ادائه. يقول جيفري ماركس مؤرخ سيرة كارل لويس والناطق الرسمي باسمه: "لقد وجد في نفسه القوة ليتدرب طوال فصل الشتاء كما لو كان محكوماً بالاشغال الشاقة، ليثبت للذين ما عادوا يؤمنون بقدراته انه ما زال قادراً على تحقيق الانجازات العظيمة.
وصرح كارل لويس بعد فوزه قائلاً: "هذه الميدالية اقتضت مني جهوداً اقسى من الجهود التي بذلتها لاحراز ذهبياتي الثماني السابقة اذ كان عليّ ان اتدرب في البرد القارس كما لو كنت رياضياً مبتدئاً يتطلع الى ذهبيته الاولى".
وبعد وثبته الرائعة التي بلغت 8.50 أمتار مازح كارل لويس بعض منافسيه الشباب ومنهم جيمس بيكفورد وجو غرين: "أعدكم بأنني لن ازعجكم بعد اليوم. المستقبل امامكم، اما انا فانني اكتفي بالحاضر والماضي".
اما مدربه توم تيليز فقد استقبل الفوز بارتياح وهدوء اعصاب على اعتبار انه كان واثقاً من النتيجة: "كنت اعلم انه على الطريق الصحيح فتمارينه الاخيرة كانت ممتازة، ومحاولته الاولى اشارت الى انه في كامل لياقته البدنية مع ان الريح لم تكن مساعدة. المحاولة الثانية كانت أفضل. وقبل المحاولة الثالثة اومأت اليه بأن يسترخي وبأن يتذكر ما قمنا به في التدريب وعلى الاثر حقق القفزة الذهبية". وأضاف قائلاً: "كارل لويس مقاتل من الطراز الاول وهذا ما يحلم به اي مدرب. انه يصغي جيداً الى ما اقوله ثم يطبقه ميدانياً، وأنا اعتقد انه قادراً على تحطيم الرقم العالمي 8.95 أمتار خلال هذا الموسم وفي الموسم المقبل على أبعد تقدير والا فاته القطار كونه في الخامسة والثلاثين".
وبعد انجازه التاريخي أثار كارل لويس مسألة انضمامه الى فريق التتابع في سباق 4*100 متر لتتاح امامه فرصة الانفراد باحراز الذهبية العاشرة علماً ان ثمة ثلاثة رياضيين حققوا تسع ذهبيات أولمبية لكنهم لم يحققوا شهرة "الملك" وهم الفنلندي باوفو نورمي في جري المسافات الطويلة دورات 1920 و1924 و1928 والسوفياتية لاريسا لاثينينا في الجمباز دورات 1956 و1960 و1964 والاميركي مارك سبيتز في السباحة 1968 و1972 وضغط الرأي العام الاميركي في هذا الاتجاه لكن المدرب رفض اشراكه، ومني الفريق الاميركي بهزيمة تاريخية امام الفريق الكندي.
ترى لو شارك كارل لويس مع الفريق الاميركي هل كان قادراً على تعديل النتيجة؟ من الصعب الاجابة عن هذا السؤال، ولكن من المؤكد ان كارل لويس تخطى عتبة التاريخ ليدخل رحاب الاسطورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.