نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسات أوصت بأن يحمل الطفل ما يعادل 15 في المئة من وزنه فقط : 58 في المئة من آلام الظهر لدى الأطفال سببها "الحقائب المدرسية"
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2008

كشفت دراسة أجرتها الأكاديمية الأميركية لجرّاحي العظام، أن 58 في المئة من خبراء العظام أكدوا وجود مرضى في فترة المدرسة يشكون ألماً في الظهر والكتفين اتضح أن سببه حقائب الظهر الثقيلة.
ويقول أحد خبراء العظام:"إن الضغط الزائد على العمود الفقري والكتفين من الأحمال الثقيلة يسبب بعض المشكلات غير اللازمة عند الأطفال".
وعرّف الاختصاصي في جراحة العظام في جدة الدكتور عادل فتحي في حديث إلى"الحياة"، معنى تقوس الظهر عند الأطفال بأنه"انحناء غير طبيعي في العمود الفقري وقد يكون إلى أحد الجانبين أو للخلف أو إلى الأمام".
وأضاف"يظهر التقوس في مراحل عمرية مبكرة نتيجة عدم نمو إحدى أو بعض الفقرات بالكامل، فيؤدي ذلك إلى التقوس، وقد تكون للوراثة دور في ذلك، كما يوجد نوع من التقوس غير معروف السبب يظهر في بداية سن المراهقة".
وأكد أن المشكلة تظهر أكبر في الحقيبة المدرسية التي تحمل بجانب واحد أو التي تحمل على جانبين، فالحقيبة بجانب واحد تؤدي إلى تقوس في ناحية واحدة، والتي تكون ثقيلة الحمل تؤدي إلى تقوس أمامي،"وكما هو معروف علمياً أن الحقائب ليست هي السبب الأساسي في التقوس، إلا أنها تؤثر على الأطفال".
وشدد فتحي على أن المراحل الأولى للدراسة هي الأهم في هذا الخصوص، مشيراً إلى أن الدول المتقدمة بدأت تهتم بهذه المشكلة عبر تغيير أسلوب التعليم، ويقول:"لقد زادت بالفعل كمية الكتب ووزنها التي يحملها الأطفال في حقائبهم، وقد تتعدى أحياناً 20 كيلو غراماً، ويفضل عدم حمل كل هذه الكتب إما باستخدام الحقائب على عجلات أو التي تجر ولا تحمل، أو من خلال عمل خزائن للكتب في المدارس، بحيث يتم وضع الكتب التي سيتم تدريسها كل يوم على حدة، وترك البقية في المنزل، ولكن هذا يحتاج إلى مزيد من العناية والمتابعة في المنزل لمساعدة الأطفال في ترتيب حقائبهم يومياً".
ونفى فتحي المقولة التي تتردد من بعض الأسر ومفادها أن الطفل يحمل نصف وزنه قائلاً:"هذه المقولة غير صحيحة لأن الدراسات الحديثة أوصت في الوزن الذي يجب أن يحمله الطفل في حدود 15 في المئة من وزنه، ومعنى ذلك أن الطفل الذي يزن 30 كيلو غراماً يحمل خمسة كيلو غرامات فقط، أما الطفل الذي يزن 40 فيحمل ستة كحد أقصى، وهكذا".
وأشار إلى أن المشكلات التي تترتب على حمل الوزن الزائد تتلخص في التسبب بآلام العضلات والمفاصل، وتغيير في مراكز توزيع الثقل على الجسم ما يؤدي إلى إجهاد للعضلات والأربطة ثم الانحناء في العمود الفقري. وأضاف"هناك الكثير من الأطفال يعانون من هذه المشكلات، ولكن ليس كل من يأتينا للفحص في المستشفى يمكن ملاحظة هذه المشكلة لديه، فيمكنك أن ترى أن بعض من يحمل الكتب على جانب واحد يمشي بميل وهذا ما يظهر للعين المجردة أكثر من الذين يحملونها على الجانبين والذين يحتاج فحصهما إلى أشعة تشخيصية لرؤية مدى الانحناء أو التقوس". وختم فتحي حديثه بضرورة التأكيد على أن نسبة الآلام ومشكلات الظهر للأطفال مقارنة بالكبار هي نسبة قليلة، ولكن يجب أن نتعامل معها بمزيد من الاهتمام في ظل"افتقادنا الإحصاءات الدقيقة والمتعلقة بإصابات الأطفال من حقائب الظهر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.