نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود عزت "ثعلب الإخوان المتشدد" يقود الجماعة
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2013

باتت جماعة"الإخوان المسلمين"في عهدة نائب مرشدها محمود عزت بعد اعتقال المرشد العام محمد بديع فجر أمس. وعزت هو النائب الثالث لمرشد"الإخوان"وسيتولى قيادتها وفقاً للائحة الجماعة في ظل اعتقال المرشد ونائبيه الأول خيرت الشاطر والثاني رشاد البيومي.
وظهر ارتباك في صفوف الجماعة إزاء خطوة تولي عزت منصب المرشد العام موقتاً، فبعدما أعلنت عبر موقع ذراعها السياسية حزب"الحرية والعدالة"عن"تولي الدكتور عزت مرشداً عاماً للجماعة في شكل موقت"بعد اعتقال بديع، عادت وأكدت عبر الصفحة الرسمية للحزب نفسه على موقع"فايسبوك"أنه"لم يصدر أي تصريح عن الجماعة بعد اعتقال بديع ولا صحة لما تم تداوله عما سمي مرشداً موقتاً". ورفع موقع الحزب على الإنترنت خبر اختيار عزت.
وقال القيادي في الجماعة والأمين العام لحزبها في القاهرة خالد حنفي خلال مؤتمر صحافي أمس:"لا أستطيع أن أنفي أو أؤكد نبأ اختيار الدكتور عزت مرشداً عاماً"، ما يشير إلى خلافات داخل الجماعة في شأن هذا الأمر، أو على الأقل مناورة لتجنب انقسامات قد يثيرها تولي عزت المعروف بتشدده.
ووفقاً للائحة الجماعة فإنه في حال غياب المرشد العام خارج البلاد أو تعذر قيامه بمهامه لمرض أو لعذر طارئ يقوم نائبه الأول مقامه في جميع اختصاصاته، وفي حال حدوث موانع قهرية تحول دون مباشرة المرشد مهامه يحل محله نائبه الأول ثم الأقدم فالأقدم من النواب ثم الأكبر سناً فالأكبر سناً من أعضاء مكتب الإرشاد.
ويُعتقد أن هذا الارتباك مرده ترجيح مغادرة عزت الأراضي المصرية بعد عزل مرسي، وهو ما رددته مصادر إعلامية مصرية، لكن لم يتسن التأكد من صحته. وقال القيادي السابق في"الإخوان"كمال الهلباوي ل"الحياة"إن"تاريخ الجماعة دائماً ما عرف هذا النوع من الغموض، خصوصاً في ظل الأزمات الكبرى كالتي تمر بها الجماعة الآن".
وأوضح أنه"وفقاً للائحة إذا واجهت المرشد صعوبات على التحرك أو أي شيء يمنعه عن العمل، فلا بد أن ينوب عنه شخص، عادة ما يكون نائبه، وعزت تولى القيادة بهذه الصفة". وأضاف:"حدثت أشياء مشابهة لهذا الموقف في تاريخ الإخوان، حتى أنه قبل اختيار عمر التلمساني مرشداً بعد وفاة المرشد الثاني للجماعة حسن الهضيبي، كان هناك مرشد خفي تولى القيادة قبل التلمساني اختاره الناس في السر لأن غالبية القيادات كانت في السجن، ولم يظهر إلى العلن أبداً".
وقال الهلباوي إن"عزت رجل مؤدب وخلوق، وهو لا يجيد الكلام ويؤمن جداً بالعمل السري أكثر من العلني... هذه مواصفاته، ولا أظن أنها تصلح لقيادة الإخوان في هذه المرحلة". وأوضح أنه محسوب على"التيار القطبي المتشدد"داخل الجماعة، في إشارة إلى معتنقي أفكار سيد قطب الذي سجن عزت معه في العام 1965.
ومحمود عزت يعد من أكثر قيادات جماعة"الإخوان"غموضاً، ولا يُفضل الظهور في وسائل كغالبية قيادات الجماعة"القطبيين"، كالمرشد الثامن للجماعة محمد بديع وخيرت الشاطر. وقلما ظهر في مؤتمرات صحافية إلى جوار بديع، ما يرسخ الانطباع بكونه"رجل الظلال".
وعزت 69 عاماً مطلوب القبض عليه على خلفية أحداث قتل متظاهرين أمام مكتب إرشاد"الإخوان"أثناء تظاهرات 30 حزيران يونيو الماضي التي أطاحت الرئيس المعزول محمد مرسي. وهو عضو في مكتب إرشاد"الإخوان"وأستاذ في كلية الطب في جامعة الزقازيق. وحصل على دبلوم معهد الدراسات الإسلامية في العام 1998.
انضم عزت إلى"الإخوان"في سن مبكرة ولم يكن تجاوز العشرين عاماً حين كان طالباً في كلية الطب في جامعة الزقازيق، واعتقل مرات عدة أولها في العام 1965 وسُجن 10 سنوات، وفي السجن تتلمذ على يد شكري مصطفى تلميذ سيد قطب. كما سُجن على ذمة قضية"سلسبيل"الشهيرة في التسعينات.
وفي العام 1981 اختير عضواً في مكتب الإرشاد ولم يكن تجاوز الخامسة والثلاثين من عمره. وقال الهلباوي إن عزت يحتفظ بعلاقات قوية مع قيادات التنظيم الدولي للجماعة، وهو يهتم أكثر ب"فكرة التنظيم وترابطه"، لافتاً إلى أن مهمته في الجماعة"تتعلق بالتنظيم بالأساس". والرجل النحيف الغائر العينين رشحته ملامحه الحادة للقب"ثعلب الجماعة"، وهو اشتهر بأن له دوراً في إقصاء الأصوات المعتدلة والإصلاحية داخل الجماعة عبر انتخابات مجلس الشورى ومكتب الإرشاد في نهاية العقد الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.