11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلدية الإسرائيلية تواصل حربها ضد البيوت العربية في المدينة . إخطارات جديدة لهدم منازل في القدس القديمة قرب السور
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2009

سلمت دائرة التنظيم والبناء في البلدية الاسرائيلية للقدس امس عددا من اصحاب البيوت العربية في البلدة القديمة وجبل المكبر اخطارات بهدمها بحجة اقامتها من دون ترخيص. وقال مسؤولون في مؤسسات المدينة ان سبعة مواطنين على الاقل تسلموا امس اخطارات بهدم منازلهم.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا أن السلطات الإسرائيلية أعادت امس فتح ملف منطقة برج اللقلق المِلاصقة لسور القدس من جهة باب الساهرة، وسلمت سبع عائلات مقدسية أوامر هدم لمنازلها بحجة عدم الترخيص. واعتبر سكان في المنطقة"أن الأوامر تهدف الى وضع يد السلطات الإسرائيلية على الأراضي المحاذية لسور القدس والتي تزيد مساحتها عن 16 دونماً". وأضافوا أن جمعيات يهودية استيطانية تعتزم إقامة بؤرة استيطانية تضم عشرات الوحدات السكنية الاستيطانية، إضافة إلى حفر نفق من تحت السور ليصل المنطقة المستهدفة إلى خارج الأسوار قرب مركز البريد في شارع صلاح الدين.
وتشن بلدية القدس حملة غير مسبوقة في حجمها على البيوت العربية في المدينة لتحقيق اهداف سياسية، في مقدمها تقليص عدد السكان العرب وتعزيز الوجود اليهودي في المدينة. وقال المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في مكتب الرئيس محمود عباس ل"الحياة"ان البلدية وزعت في الاسابيع الاخيرة اخطارات بهدم اكثر من 100 بيت في المدينة بدأتها ب88 بيتا في حي سلوان، ثم امتدت الى البلدة القديمة وجبل المكبر.
ولا يخفي رئيس بلدية القدس المعروف بتطرفه السياسي مسعاه الرامي الى التخلص من اكبر عدد من اهالي القدس عبر هدم منازلهم وعدم منحهم تراخيص لإقامة منازل جديدة. وهدد عضو المجلس البلدي من"حركة السلام"مئير مارغريت اخيرا بالاستقالة من المجلس على خلفية هذه السياسة. ويقول ممثلو المؤسسات العاملة في القدس ان حملة هدم المنازل تتركز في المناطق التي تسعى اسرائيل الى ضمها في اي حل سياسي قادم.
وقال رئيس دائرة الخرائط في جميعة الدراسات العربية في القدس خليل التوفكجي ل"الحياة"ان هذه الحملة تشمل المنطقة المسماة"الحوض المقدس"في سلوان، والبلدة القديمة، وحي الثوري، وبرج اللقلق، وجبل المكبر، والشيخ جراح وغيرها. واضاف ان مئات اخطارات الهدم والمخالفة سلمت الى مواطنين في هذه الاحياء في الاسابيع الاخيرة.
واعلنت دوائر البلدية ان في القدس بين 15-20 الف بيت مقام من دون ترخيص. ويضطر اهالي مدينة القدس العرب وعددهم 280 الفا الى اقامة بيوت من دون ترخيص لرفض السلطات الاسرائيلية منحهم تراخيص بناء في كثير من احياء المدينة.
وقال التوفكجي ان هدم المنازل جزء من سياسية التضييق على المواطنين ودفعهم للهجرة من المدينة. واضاف:"تركت اسرائيل المواطنين العرب في الكثير من احياء القدس بين خيارين، اما البناء من دون ترخيص، او هجر المدينة، فاختاورا الحل الاول". وتركز البلدية حملتها في هذه المرحلة على بلدة سلوان التي تدعي جماعات دينية يهودية انها مقامة فوق مدينة يهودية تاريخية تسمى مدينة داود. وقررت البلدية قبل اسبوعين هدم 88 منزلا في حي البستان في سلوان بدعوى عدم الترخيص، واعلنت انها ستقيم حديقة وطنية مكان البيوت المهدومة.
وقال التوفكجي ان البلدية تستخدم هدم البيوت وعدم منح تراخيص لاقامة بيوت في البلدة القديمة ضمن مسعى قديم الى تقليض عدد السكان العرب وزيادة عدد السكان اليهود في هذه البلدة التي تضم الاماكن المقدسة للديانات الثلاث.
ويعيش في البلدة القديمة من القدس 26 الف مواطن عربي، وتوفر السلطات الاسرائيلية الرسمية والجمعيات الاهلية موارد مالية ضخمة لتعزيز الوجود اليهودي في البلدة حيث وصل عدد المستوطنين الى اربعة آلاف، في حين وصل عددهم في القدس الشرقية المحتلة الى 193 الفاً. ويواجه اهالي القدس الاجراءات الاسرائيلية بجهود قانونية وشعبية دؤوبة، وتلاحق السلطات الاسرائيلية مسؤولي السلطة الذين يقدمون المساعدات المالية لاصحاب البيوت المتضرّرة.
نشر في العدد: 16779 ت.م: 13-03-2009 ص: 10 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.