الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشرات الى تصاعد نشاط "القاعدة" في أفغانستان ... وتزايد عدم الرضا عن الأميركيين . هجوم انتحاري يخطئ غيتس لدى وصوله الى كابول
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2007

فجر انتحاري من "طالبان" سيارة مفخخة قرب قافلة للقوة الدولية للمساهمة في إحلال الأمن في أفغانستان ايساف ما اسفر عن اصابة 22 مدنياً افغانياً بجروح. ووقع الهجوم في الطريق الى مطار كابول قبل ساعتين من مرور وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي وصل في زيارة مفاجئة لأفغانستان لتقويم الأوضاع الأمنية فيها.
وصرح مسؤول غربي ان غيتس لم يتاثر بالتفجير، مشيراً الى ان سيارة الوزير مرت امام موقع التفجير بعد نحو ساعتين. واستهدف التفجير آليتين ل"ايساف"التي يقودها حلف شمال الأطلسي، كانتا متوجهتين الى المطار. وجاء في بيان ل"ايساف"ان اياً من جنودها لم يصب، لكن 22 على الأقل من سكان المنطقة اصيبوا في الهجوم. وفي بيان منفصل، قالت وزارة الداخلية الافغانية ان"الانتحاري اراد استهداف القوات الأجنبية، الا انه لم ينجح، وفجر السيارة قبل مرورهم بوقت قصير".
وأدى التفجير كذلك الى تهشم زجاج باص حكومي واصابة امرأة وخمسة رجال كانوا داخله. وتحولت السيارة المفخخة الى حطام من المعدن المشتعل.
وصرح ذبيح الله مجاهد الناطق باسم"طالبان"بأنها مسؤولة عن الهجوم، مشيراً الى ان الانتحاري كان طالباً في جامعة كابول.
وفي حادث آخر، قتل أربعة من رجال الشرطة الأفغان ليل الاثنين - الثلثاء في غزني جنوب كابول، في هجمات شنها مقاتلو"طالبان"على موقع للشرطة التي قال رئيسها ان 4 من المهاجمين قتلوا.
نشاط"القاعدة"
والتقى غيتس امس، الرئيس الأفغاني حميد كارزاي ووزير الدفاع الأفغاني عبدالرحيم وردك، وذلك في اعقاب لقائه عدداً من قادة القوات المشاركة في"ايساف"في مناطق جنوب افغانستان التي تشهد اسوأ اعمال تمرد.
وصرح الوزير الأميركي بأن زيارته تهدف الى تقويم الجهود الدولية ضد"طالبان". وقال ان"القلق الواضح ان العامين او الثلاثة الماضية شهدت زيادة في المستوى العام للعنف".
وذكر مسؤول اميركي بارز يرافق غيتس في زيارته ان"مؤشرات اولية تدل على تصاعد نشاط القاعدة".
ورداً على سؤال عما تردد عن عودة تنظيم"القاعدة"الى أفغانستان بعد الانتكاسات التي مني بها في العراق، قال الناطق باسم"ايساف"الجنرال كارلوس برانكو للصحافيين الذين رافقوا غيتس الى افغانستان:"زدنا من التقارير حول تواجد مقاتلين اجانب"في البلاد. وأكد ان حركة"طالبان"لا تسيطر على اكثر من خمسة من الأقاليم ال59 في جنوب أفغانستان.
وذكر مركز"سينليس كاونسال"الفكري الأوروبي في تقرير نشره الشهر الماضي، ان ل"طالبان"وجوداً دائماً في اكثر من نصف المناطق الأفغانية. الا ان برانكو قال:"فشلت طالبان كحركة تمرد. وبعد ست سنوات، لا تسيطر سوى على جيوب صغيرة. ولا يمكنها مواجهة قوات ايساف".
عدم رضا
من جهة أخرى، أظهر استطلاع للرأي ان عدد الأفغان غير الراضين عن أداء القوات الأميركية في بلادهم زاد على مدى ألاشه ال12 الماضية بسبب تصاعد العنف والتفاوت في التنمية الاقتصادية.
وأشار الاستطلاع الذي اجري لحساب شبكات تلفزيونية غربية الي أن التأييد لمقاتلي"طالبان"يتزايد خصوصاً في جنوب غربي البلاد وذلك بعد ست سنوات من إطاحة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نظام الحركة في أفغانستان.
وأظهرت مقابلات مع 1377 أفغانياً في ولايات البلاد أن 42 في المئة من الافغان اعتبروا الجهود الأميركية في أفغانستان إيجابية، ما شكل انخفاضاً من نسبة 68 في المئة في 2005 و57 في المئة العام الماضي.
وأشار الاستطلاع الذي اجري لحساب شبكة"اي بي سي نيوز"التلفزيونية الأميركية وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي وشبكة"اي أر دي"التلفزيوينة الالمانية انه في حين كان ثلثا الافغان واثقين العام الماضي من ان قوات حلف الاطلسي يمكنها ان تقدم لهم الأمن، فإن عدداً يزيد قليلاً عن النصف لديهم هذا الاعتقاد الآن.
وقال 42 في المئة ان"طالبان"استعادت قوتها على مدى الأشهر ال12 الماضية. وبدافع الغضب لسقوط ضحايا مدنيين، أبدى 45 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في جنوب غربي افغانستان تأييداً لحلف الأطلسي في هبوط حاد من 83 في المئة في 2006. وقال 23 في المئة في جنوب غربي البلاد ان الناس في منطقتهم يؤيدون"طالبان"وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف المستوى الذي أظهره استطلاع العام الماضي.
وقال كريغ تشارني الذي اجرت شركته الاستطلاع ان الافغان يظهرون تأييداً قوياً للوجود الأميركي، اذ لا يزال 71 في المئة منهم يساندون الدور الأميركي.وأضاف:"لكن توجد علامات تدعو الى القلق بسبب الغضب من نشاطات القوات الأميركية وسقوط ضحايا بين المدنيين الى ان الترحيب الذي يلقاه العم سام ربما يبدأ في الانحسار".
مساعدة كندية
في اوتاوا، أعلنت وزيرة التعاون الكندية بيفرلي اودا ان بلادها ستقدم 80 مليون دولار خلال أربع سنوات لدعم برنامج الأمم المتحدة لإزالة الألغام في أفغانستان.
ويتزامن هذا الإعلان مع الذكرى العاشرة لتوقيع معاهدة اوتاوا وتحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد وتخزينها وإنتاجها وبيعها. كما تنص على إتلافها.
وكندا هي الممول الرئيسي لنشاطات إزالة الألغام في افغانستان، احد اكثر البلدان تضرراً في العالم من الألغام المضادة للأفراد.
ويؤكد مسؤولو برنامج الامم المتحدة إزالة الألغام في كابول ان الألغام تؤدي الى مقتل او جرح 44 شخصاً شهرياً في افغانستان في مقابل مئة شخص قبل ثلاث سنوات. وتؤكد اوتاوا ان اعمال إزالة الألغام في أفغانستان اتاحت الى الآن تنظيف منطقة يفوق حجمها حجم ملعب لكرة القدم ب175 الف مرة.
وتضاف المساعدة التي قدمتها اوتاوا الى مساعدة اخرى تبلغ قيمتها 8.8 مليون دولار أعلن عنها في شباط فبراير الماضي. وأعلن البرنامج في ايلول سبتمبر الماضي، انتهاء اعمال نزع الألغام من حي كارتي ساخي والتي بدأت في 1995.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.