"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رايس تطالب مشرف بضمان حسن سير حملة الانتخابات . مقتل 9 جنود بهجوم انتحاري على معسكر للجيش الباكستاني
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2007

قتل تسعة جنود ينتمون الى فريق كروي في الجيش الباكستاني أمس، في هجوم نفذه انتحاري في مدينة كوهات شمال غربي التي تضم أحد أكبر معسكرات الجيش وقاعدة لسلاح الجو تعتبر الأكثر قرباً إلى الحدود مع أفغانستان.
وأوضح الناطق باسم الجيش اللواء وحيد أرشد ان الانتحاري صعد على متن حافلة استقلها الجنود للعودة من معسكر تدريبي، مشيراً الى جرح ثلاثة جنود آخرين.
واعتبر هذا الهجوم الثالث الذي يستهدف الجيش في أقل من أسبوع، ونفذ بعد يومين من رفع حال الطوارئ التي فرضت طيلة شهر ونصف الشهر، وإعلان الرئيس برويز مشرف ان"الطوارئ"كسرت ظهر التشدد.
وكانت مدينة كوهات، التي تشهد بحسب مسلحي القبائل عمليات التنسيق الأكبر بين الجيش الباكستاني والاستخبارات المركزية الأميركية سي آي أي لملاحقة عناصر حركة"طالبان"الأفغانية وتنظيم"القاعدة"المقاتلين القبليين في إقليم وزيرستان المجاور، تعرضت لهجمات انتحارية عدة بعد اقتحام الجيش"المسجد الأحمر"في إسلام آباد في تموز يوليو الماضي، ما أسفر عن مقتل عشرات العسكريين.
في غضون ذلك، اتهمت الشرطة أحد أقارب رشيد رؤوف المتهم بمحاولة تفجير طائرات لدى تنفيذها رحلات من بريطانيا إلى الولايات المتحدة والذي يحمل الجنسية البريطانية، بمساعدته في الهروب.
وقال مسؤول في الشرطة ان رؤوف اتفق مع أحد أعمامه في جلسة محاكمته على مطالبة رجال الأمن الذين يحرسونه بالتوقف عند مطعم للوجبات السريعة في مدينة روالبندي المجاورة لإسلام آباد لتناول وجبة طعام، ثم طلب منهم فك قيوده كي يستطيع أداء الصلاة في مسجد مجاور، حيث تعاون مع عمه في تنفيذ خطة الهرب من المسجد.
واعتقلت الشرطة لاحقاً عم رؤوف، فيما أشار قريب آخر له عرف نفسه بحرفي أ. ق. ان عائلته تعتقد بأن الشرطة قتلت رؤوف وتخلصت منه، مؤكدة أن مسرحية هربه من رجال الشرطة لا تصدق. وأشار أ. ق. إلى ان الشرطة الباكستانية اعتادت في الماضي تسهيل هروب مطلوبين كثيرين ثم قتلهم لإنهاء قصصهم بالكامل.
وفي فرنسا، دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الرئيس الباكستاني مشرف الى بذل"جهود كبيرة"لتأمين حسن سير حملة الانتخابات المقررة في الثامن من كانون الثاني يناير المقبل.
وأضافت في طائرة أقلتها الى باريس حيث تشارك في مؤتمر دولي لمساعدة الفلسطينيين:"يعني ذلك ان تستطيع المعارضة تنظيم تجمعات وتعبئة أنصارها وان تتأمن لها حرية إعلامية".
وتابعت:"في حال بذلت جهود حقيقية على هذا الصعيد، يمكن ان تعطي الانتخابات دفعاً لباكستان للتقدم على طريق الديموقراطية"، محذرة من ان العالم سيراقب الانتخابات باهتمام.
ميدانياً، فرقت الشرطة مجدداً بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع تظاهرة نظمها محامون حاولوا التوجه الى منزل الرئيس السابق للمحكمة العليا افتخاري تشودري في إسلام آباد والذي وضع قيد الإقامة الجبرية منذ مطلع تشرين الثاني نوفمبر الماضي.
وضمت التظاهرة حوالى 200 محام ما زالوا يواصلون بالتعاون مع صحافيين وقضاة الاحتجاجات اليومية على نظام الرئيس مشرف منذ تسعة شهور, فيما لم يتسنَ معرفة من الذي افتعل المواجهات، المتظاهرون ام رجال الشرطة الذين جرح 14 منهم بحجارة.
على صعيد آخر، اتهمت زعيمة المعارضة بينظير بوتو الرئيس مشرف بالتسبب في تزايد التطرف وإساءة إدارة الجيش الذي يعاني من تدهور في معنوياته.
وقالت بوتو لصحيفة"واشنطن بوست"ومجلة"نيوزويك":"يجب ان يجيب مشرف على هذا السؤال لأن بعض المحيطين به يتعاطفون مع المتشددين". وأضافت:"لا ننسى ان متمردي طالبان لوحقوا لدى فرارهم من تورا بورا وكانوا منهارين بالكامل، لكنهم أعادوا تنظيم صفوفهم. وهم ما لا يستطيعون تنفيذه إلا في حال حصولهم على بعض الدعم من الحكومة او الاستخبارات".
وأشارت بوتو الى ان الجيش غير قادر على مواجهة توغلات المتطرفين عبر استخدام القوة وقطع رؤوس الناس الذي يرهب السكان ويجبرهم على الخضوع". وأضافت:"الجيش مستهدف ويفقد رجاله, ومعنوياته تنهار لأن الشعب لا يؤيده". وتابعت:"يقولون انتم تخوضون حرب أميركا، لكننا لا نقاتل من اجل أراض أميركية بل أراض باكستانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.