وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اولمرت يكرر امام الكونغرس استعداده لتنفيذ خطته بدعم اميركي اذا تبين عدم وجود شريك فلسطيني . "حماس" تقبل المشاركة في "لجنة وطنية" لمساعدة عباس في التفاوض مع اسرائيل

في تطور قد يؤدي الى الخروج من الازمة التي تشهدها الاراضي الفلسطينية بسبب الحصار الدولي والخلافات الداخلية، وافقت حركة"حماس"على اقتراح قدمه الرئيس محمود عباس يتضمن تشكيل لجنة وطنية استراتيجية تساعده في المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي، في وقت أكد وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار من القاهرة ان حكومته"على وشك بلورة موقف واضح من مبادرة السلام العربية". راجع ص 4
بموازاة ذلك، لوح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت أمس بالاستعداد الاسرائيلي، المدعوم اميركيا، لاتخاذ خطوات فردية وترسيم حدودها في الضفة الغربية في حال"تبين عدم جدوى المسار الثنائي مع الفلسطينيين". وابدى في خطاب ألقاه أمام الكونغرس بحضور نائب الرئيس ديك تشيني وحشد نيابي بارز من الحزبين، استعداده للتفاوض مع الرئيس الفلسطيني المنتخب ولتقديم تنازلات صعبة للتوصل الى تسوية نهائية. وقال ان"تمنياتنا العميقة هي في بناء مستقبل للمنطقة، يدا بيد مع شريك فلسطيني"، لكن في حال عدم توافر هذا الأمر"سنتخذ خطوات الى الأمام انما ليس لوحدنا"، ملمحاً الى مساعدة الولايات المتحدة.
وقبل خطاب اولمرت امام الكونغرس بساعات، صعّد الجيش الاسرائيلي عملياته لاعتقال"مطلوبين"وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية حيث قتل اربعة شبان فلسطينيين وجرح 40 آخرون.
في غضون ذلك، كشف نائب رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور ناصر الشاعر اقتراح عباس تشكيل اللجنة الوطنية الاستراتيجية، مشيرا الى انه واحد من خمسة اقتراحات سيناقشها مؤتمر الحوار الوطني الذي ينطلق اليوم في رام الله وغزة بمشاركة الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء اسماعيل هنية ورئاسة المجلس التشريعي وممثلين عن الفصائل والقطاع الخاص ورؤساء تحرير الصحف ورؤساء مجالس الطلاب وشخصيات وطنية مستقلة.
وقال ان الحكومة منفتحة على الاقتراح القاضي بتشكيل لجنة وطنية استراتيجية لمساعدة الرئيس في اجراء المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي، مشيرا الى ان الاقتراح تضمن بنداً ينص على احالة الاتفاقات المتعلقة بقضايا الوضع النهائي على الشعب الفلسطيني عبر استفتاء شعبي. كما ينص بند آخر على ان يعمل مكتب الرئاسة على الحصول على مساعدات خارجية لتمويل رواتب موظفي السلطة تحت اشراف اللجنة.
واشار الشاعر الى ان الاقتراح الخاص بتشكيل اللجنة الوطنية الاستراتيجية يمنح الرئيس الفلسطيني"فرصة"لمواصلة المفاوضات، مشيرا الى ان"حماس"تتوقع ان يُفشل الجانب الاسرائيلي هذه المفاوضات. واستبعد ان توافق"حماس"على المطالب الخاصة باعترافها باسرائيل، مشيرا الى ان الحركة لن تقدم على مثل هذه الخطوة من دون مقابل يخدم مصالح الشعب الفلسطيني. واعرب عن امله في ان يشكل الحوار الوطني نهاية لكل اشكال التوتر القائمة بين"فتح"و"حماس"في قطاع غزة.
رغم ذلك، فإن الاجتماع الذي استمر اكثر من ست ساعات بين وفدين قياديين من"حماس"و"فتح"بمشاركة هنية ووفد أمني مصري رفيع في غزة، ادى الى الاتفاق على توجيه رسائل الى قواعد الحركتين من اجل انهاء التوتر والمظاهر المسلحة. وقال هنية، بعد الاجتماع،"ان نجاح الاتفاق مرهون باستجابة سريعة من قواعد الحركتين". واوضح انه سيولي اهمية قصوى لموضوع"القوة الامنية الخاصة"، و"استكمال الاجراءات القانونية والادارية على طريق دمجها في الشرطة".
وقال سمير المشهراوي من"فتح"للصحافيين ان الحركتين"تحضان اعضاءهما وجماهير انصارهما ومحبيهما على تنفيذ الاتفاق ولن تؤويا أو تحميا أي انسان يخالف الاتفاق".
وقبل ان ينفض الاجتماع أُعلن عن خطف عنصرين من الامن الوقائي الفلسطيني في غزة. واعلن ايضا عن مقتل مسؤول الامن الوقائي في المنطقة الوسطى في قطاع غزة، عضو حركة"فتح"نبيل هدهد في انفجار قال مسؤول في الامن الوقائي ل"الحياة"انه ناجم عن"انفجار عارض"حصل في سيارته اثناء قيادته لها في حي الشيخ عجلين جنوب غربي غزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.