«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد الجزائري لا يزال ضعيفاً على رغم إيرادات النفط والغاز
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2006

أعلن رئيس المعهد الدولي الجزائري للإدارة عبد الحق العميري، ان الاقتصاد الجزائري ضعيف على رغم البيانات الاقتصادية القوية. ولفت إلى ان نظاماً مصرفياً بالياً، وهيمنة الدولة على الاقتصاد، وخطر تقديم الاعتبارات السياسية على الاقتصادية، هي بعض العوامل التي من الممكن أن تهدد استقرار البلاد. وأن كل مظاهر القوة الاقتصادية للبلاد يمكن تلخيصها في ارتفاع أسعار النفط.
وتنتج الجزائر أقل من 1.4 مليون برميل يومياً من النفط الخام.
ووصف العميري الاقتصاد الجزائري ب"عروس جميلة لكنها مريضة جداً"، موضحاً أن الأرقام جيدة والساسة سعداء لكن الجزائر لا تزال بعيدة من اقتصاد السوق.
ويتوقع أن تتجاوز عائدات الجزائر من النفط والغاز 50 بليون دولار هذا العام، ارتفاعاً من 45.6 بليون دولار في 2005. وينتظر أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5.8 في المئة، و8 في المئة في 2008. كما أن التضخم مستقر والديون في تراجع.
وأطلقت الحكومة خطة خمسية بكلفة 80 بليون دولار لتحفيز نمو الاقتصاد، وتوفير الوظائف التي تحتاجها البلاد بشدة، مدعومة باحتياطات نقد أجنبي تزيد على 60 بليون دولار.
وتستهدف الخطة إعادة الأمل إلى سكان البلاد البالغ عددهم 33 مليون نسمة، في أعقاب أكثر من عشر سنوات من الصراع، الذي أودى بحياة 200 ألف شخص، وتسبب في أضرار مادية بقيمة 20 بليون دولار.
وقال العميري ان الجزائر تخطئ إذا اعتقدت أن بمقدورها تطبيق اقتصاد السوق، في حين لا يزال القطاع العام يساهم بنسبة تزيد على 30 إلى 35 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشار إلى ان الجزائر حاولت تطبيق اقتصاد السوق في مناخ يهيمن عليه القطاع العام، معرباً عن اعتقاده بأن هذا مستحيل.
وأضاف أن الإصلاحات في القطاع المصرفي بطيئة، نظراً الى أن المصارف التابعة للدولة تمثل نحو 95 في المئة من إجمالي الأصول المصرفية ومحافظ القروض.
ورأى العميري ان تطوير النظام المصرفي شيء، واصلاحه شيء آخر، معرباً عن اعتقاده أن الحكومة لا تتعامل مع مشكلة إقراض الشركات الخاسرة، ومستوردي البضائع المصنعة.
وأكد ان 40 في المئة من القروض تستخدم في تمويل الواردات، وأن بين 40 و45 في المئة منها يذهب إلى شركات خاسرة.
وأعتبر أن التدخلات السياسية تمثل عائقاً آخر أمام الوصول إلى اقتصاد السوق.
وأضاف العميري ان تعيين مديري المصارف والشركات والمؤسسات لاعتبارات سياسية لا اقتصادية أعاق الاقتصاد. وأشار إلى أن الجزائر تفتقر الى الاستراتيجية والرؤية، واستغرب عدم وجود مركز أبحاث واحد متخصص في رسم خطة اقتصادية للبلاد.
وقال ان البلاد لديها الموارد المالية الكافية لتجاوز السنوات الخمس المقبلة من دون عناء، لكنه حذر من أن تراجع أسعار النفط قد يهدد الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.
وتعاني الجزائر من ندرة في الوظائف الجديدة، فيما تندلع أعمال الشغب اسبوعياً في بعض المناطق احتجاجاً على ضعف الخدمات العامة. واختتم العميري قائلاً إن المسؤولين في الجزائر ينظرون إلى الجوانب الإيجابية فقط، لكن عندما يأتي اليوم الذي تتراجع فيه أسعار النفط، ستواجه البلاد أزمة اجتماعية واقتصادية كبرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.