استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفيق الحريري نصير الحرية شهيد لبنان
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2005

"وما جعلنا لبشر من قبلك الخُلد أفئن متُ فهم الخالدون كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون"
قرآن كريم
لك الله يا رفيق الحريري
ولك الله يا لبنان، بعد رفيق الحريري.
فبعد ان نالت يد الغدر اللئيم، في وضح النهار، من جسد رفيق الحريري، بات هذا الوجه المشرق العبقري من وجوه لبنان والعروبة في كنف الله"مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وَحَسُن أولئك رفيقاً".
وزاد في نقمة اللبنانيين ان الفاجعة الرهيبة حلّت بهم في الرابع عشر من شباط فبراير، أي في يوم الحب، الحب الذي عمر به قلب رفيق الحريري فلم يخفق الا به، ولا عمل ما عمل الا بوحي منه، في كل مجال من مجالات الحياة في لبنان.
فبالحب، وبالحب وحده، كانت للشهيد الكبير اليد العظمى في اخراج لبنان من اتون الحرب الى أفياء السلم، وفي قيامة اللبنانيين بعد انسحاق شامل نحو نهضة جديدة تضج بالحياة والمعرفة والعمران واستشراف آفاق المستقبل يداً واحدة وقلباً واحداً لا يوهنهما انقسام ولا تنال منهما فرقة.
فهل كان عجباً ان تغمر السعادة الحق - ويا لها من نعمة - قلب هذا اللبناني العريق في كل ما بذل من جهد، وما سعى اليه من خير، وما انفق في ذا وذاك من مال حتى لكأنه هو هو المعني بقول البحتري:
هو البحر من أي النواحي أتيته
فلجته المعروف والجود ساحله
تراه اذا ما جئته متهللاً
كأنك تعطيه الذي أنت نائله
ولو لم يكن في كفه غير روحه
لجاد بها فليتق الله سائله
وللّه درّ هذا الفتى من فتيان صيدون، ينطلق من بساتينها الغضة ليشق دربه وحيداً، بما أنعم الله عليه من غنى القلب، وسط قيود الفقر، ليبني لنفسه وللبنان وللعرب امبراطورية من أكبر امبراطوريات الأعمال، وليتبوأ الموقع المميز الى جانب أكبر زعماء العالم.
سعيداً كان بأن عاد ليضع نفسه وكل ما يملك في خدمة لبنان، وفي تصرف الفقراء والمساكين اخوانه في الوطن، ليمسح عن مآقيهم دمعة البؤس حيث تستبد بكثير منهم الحاجة، وليوفر لعشرات الآلاف من شباب المستقبل ما لم يوفره سواه من قبله من فرص التخرج من أرقى جامعات العالم.
أجل، سعيداً كان بأن يتجند بكل ما أوتي من تصميم وقوة وعزم من أجل استعادة لبنان مكانته لا في عالمه العربي فحسب، بل في العالم كله، مقيماً له وللعرب من شخصه جسراً ليس لامتداده الى كل عواصم الدنيا حدود.
سعيداً كان في تواضعه، وفي أريحته وحيويته، وفي طيبته وعصاميته وبكل ما أنجز.
وسعيداً كان بأهله، باخوانه ومحبيه، بل حتى بالذين اضمروا له الخصومة والحقد حين كان يضمر لهم هو المحبة والمغفرة.
وفي كل ذلك، سعيداً كان بإيمانه الذي لا يتزعزع باللّه، اللَه الذي له وحده ميراث السموات والأرض، وما لأحد من خلقه المُلك، وله وحده الخلود، ولكأنه، انطلاقاً من هذا الايمان الصادق، يسعى في كل قول وفي كل عمل الى لقاء وجه ربه ذي الجلال والاكرام.
ثم ان هذا العملاق الذي كان له وسيبقى له دَينٌ مستحق في عنق كل لبناني، على كل صعيد، كان له أيضاً وسيبقى له دينٌ مستحق في عنق الصحافة اللبنانية على وجه الخصوص. أوليس هو الذي كانت له المبادرة رئيساً للوزراء، في التجاوب الأكرم مع الصحافة اللبنانية لتحقيق تلك النقلة النوعية التي لم تشهد مثلها منذ تأسيسها في منتصف القرن التاسع عشر، عنيت تنزيه التشريع اللبناني عن كل نص من شأنه فرض أي قيد على الحرية، فاستحق مُذاك مقام النصير الأول لحرية الصحافة في لبنان والنصير الأول ? بالتالي ? للبنان الحرية؟ وأي لبنان يمكن أن يكون من غير حرية، وأي حرية في عالمنا العربي يمكن أن تكون من غير لبنان؟
وحسبك أيها الشهيد الكبير انك شهدت من عليائك كيف تجلت في فراقك وحدة لبنان كما عملت انت لها وتمنيت ان تراها وانت بعدُ على قيد الحياة. فلكَ اذاً ان ترقد قرير العين جنباً الى جنب مع شهداء لبنان الأبرار في تراب الوطن الذي أحببته حتى الموت.
أما المجرمون الأشرار الذين سوّلت لهم انفسهم تفجير لبنان بتفجير موكبك، فما دروا انهم اغتالوا انفسهم اذ اغتالوك، وقد خاب فألهم اذ جاء انتصارك على كيد الكائدين مدوياً ليبقى ذكرك مخلداً في انصع صفحات التاريخ، ولسان حالك قول أبي فراس:
سيذكرني قومي اذ جدّ جِدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدرُ
نقيب الصحافة اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.