"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تنفي وقوع "إبادة" وجماعة سودانية تهدد بمهاجمة القوات الغربية . الاتحاد الأوروبي ينضم إلى أميركا بتهديد السودان بعقوبات بسبب أزمة دارفور
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2004

انضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة أمس، بدعوة الامم المتحدة بفرض عقوبات على السودان ما لم ينزع أسلحة ميليشيات متهمة بارتكاب أعمال عنف في اقليم دارفور، غرب البلاد.
وناشد وزراء خارجية الاتحاد، خلال اجتماع في بروكسيل، مجلس الأمن "اصدار قرار بهدف اتخاذ مزيد من الاجراءات، بما في ذلك فرض عقوبات، في حال عدم تنفيذ حكومة السودان واجباتها والتزاماتها فوراً". وأوضح بيان ان الاتحاد الاوروبي سيوفد قريباً فريقاً من خبراء مدنيين وعسكريين إلى المنطقة لتقويم سبل مساعدة بعثة من المراقبين تابعة للاتحاد الافريقي توجد في دارفور حالياً، وانه سيزيد مساعداته الانسانية.
والتقى وزير الخارجية الهولندي برنارد بوت، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، نظيره السوداني مصطفى عثمان اسماعيل السبت. وقال بوت إن اسماعيل وعده "بالتنفيذ الكامل للاتفاق المبرم بين الأمم المتحدة والحكومة السودانية".
وكانت وزيرة الخارجية النمسوية بنيتا فيريرو فالدنر أكثر اصراراً على ضرورة تحرك الاتحاد نحو فرض العقوبات، وهو رأي تشاركها فيه ألمانيا.
وقال خافيير سولانا منسق الشؤون الخارجية الاوروبي، إن الاتحاد منفتح على امكان ارسال مزيد من المراقبين إلى دارفور إذا دعت الضرورة.
ويدرس مجلس الأمن حالياً مشروع قرار أميركياً يطالب الحكومة السودانية باعتقال قادة ميليشيا "الجنجاويد" ومحاكمتهم، ويهدد الخرطوم بعقوبات ما لم تتعاون خلال ثلاثين يوماً من تبني القرار.
ورفض وزير الخارجية السوداني، الذي أمضى عطلة نهاية الاسبوع في مقابلات مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي، اطلاق مصطلح "الابادة الجماعية" على الصراع في دارفور. وقال لصحيفة "دي ستاندارد" اليومية البلجيكية إن "ما يحدث في دارفور ليس ابادة جماعية". وأضاف الوزير ان الخرطوم تبذل جهوداً حقيقية لتصحيح الوضع، وأن هناك تقدماً بالنسبة إلى السلامة والمساعدات الانسانية، مشيراً إلى أن "ما يزيد على 100 من عناصر الجنجاويد اعتقلوا". ووصف ما يجري في دارفور بأنه "أزمة انسانية نتجت عن المعارك التي لم نتسبب باندلاعها".
تحرك مصري
وفي القاهرة، أعلن وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط انه قام بزيارة خاطفة لليبيا برفقة رئيس جهاز الاستخبارات اللواء عمر سليمان، حيث بحثا مع الزعيم الليبي معمر القذافي في الأزمة في دارفور.
وقال ابو الغيط في تصريح صحافي لدى عودته من ليبيا ليل الأحد - الاثنين إن موضوع دارفور كان موضع "تبادل عميق للآراء" بينهما.
وقال ابو الغيط ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول سيجري محادثات مع مبارك غداً الاربعاء في القاهرة، موضحاً أن "القضايا الرئيسية المطروحة خلال المحادثات تتضمن مجمل الوضع فى الشرق الاوسط والملف العراقي وتطورات الأوضاع في اقليم دارفور وكذلك العلاقات الثنائية".
أنان وأوباسانجو
وفي ابوجا، قالت ناطقة نيجيرية أمس، ان الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان سيجري محادثات مع الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسانجو وزعماء افارقة آخرين في شأن مبادرات السلام في السودان وساحل العاج بعد غد الخميس. وأوضحت ان اوباسانجو هو الذي رتب للمحادثات التي ستعقد في اكرا عاصمة غانا بصفته رئيس الاتحاد الافريقي.
وفي اديس ابابا أكد الناطق باسم الاتحاد الافريقي ادم ثيام أمس، ان الاتحاد يسعى الى احياء محادثات السلام المتعثرة بين الاطراف المتحاربة في دارفور، إلا أنه لا يتوقع الجمع بين الاطراف خلال الاسبوع الجاري. واضاف ان الاتحاد يواصل جهوده لنشر مراقبين لوقف النار في دارفور ونشر قوات لحمايتهم بحلول نهاية الشهر الجاري، إلا أن صعوبات في النقل والامداد قد تؤدي الى بعض التأخير.
ويستعد الاتحاد لارسال 60 مراقباً لوقف النار الذي تم الاتفاق عليه بين المتمردين والحكومة السودانية في نيسان ابريل الماضي، كما يعتزم ارسال قوات قوامها 270 فردا غالبيتهم من نيجيريا وجنوب افريقيا ورواندا لحماية المراقبين.
إلى ذلك، دعت جماعة غير معروفة أطلقت على نفسها اسم "جيش محمد" المسلمين في السودان الى الاستعداد لقتال القوات الغربية التي قد ترسل في أي مهمة الى غرب السودان. وقالت الجماعة في بيان وزع في مسجد في الخرطوم انها سمعت عن تدخل اميركي وبريطاني في دارفور، مشيرة الى انه ليس هناك أي شك في ان هذه "حرب صليبية" لا علاقة لها بمواطني دارفور. وناشدت الجماعة في بيانها المسلمين التوجه على عجل الى دارفور وحفر قبور جماعية ل"جيش الصليبيين". وقال شهود ان شباناً سودانيين كانوا يوزعون البيان على المصلين في المسجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.