قائد أحب شعبه فأحبوه    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يطّلع على مشاركة «الرياضة» في حج 1445ه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    إنجازات السياحة السعودية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    نجاح حج هذا العام    محمد بن ناصر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معتقلون من "السلفية الجهادية" يحتجون على ظروف سجنهم . المغرب : اعتقالات ومصادرة منشورات في مكناس وتحقيق في سرقة متفجرات قرب الدار البيضاء
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2004

بدأت السلطات المغربية تحريات في قضية سرقة مواد متفجرة في مصنع في ضواحي مدينة سطات على بعد 80 كلم جنوب الدار البيضاء. وجاء ذلك بعد اكتشاف سوائل كيماوية في شقة كان يستخدمها مطلوبان في تفجيرات الدار البيضاء، هما صلاح الدين الغبيش والدرباني اللذين اعتقلا الأسبوع الماضي في مدينة برشيد ضمن محور الدار البيضاء سطات.
وتوقعت مصادر أمنية احالة المتهمين بسرقة المتفجرات على المحكمة العسكرية في الرباط في حال ثبوت عزمهم على استخدامها في أعمال إرهابية. ويبدو، حسب المصادر ذاتها، أن خطة سرقة المتفجرات من مصنع اسباني لاستخدامها في تفجيرات مدريد، دفعت السلطات إلى تشديد الرقابة على المصانع، والبحث في إمكان افادة ارهابيين محتملين من الخطة ذاتها، خصوصاً أن التحقيقات شككت في احتمال أن تكون المتفجرات التي استخدمها الانتحاريون في هجمات الدار البيضاء جُلبت من خارج البلاد.
إلى ذلك، اعتقلت السلطات متهمين جدداً في مدينة مكناس، على خلفية تفكيك شبكة كان يقودها توفيق الحوينثي ومحسن بو عرفة اللذان تردد أنهما كانا يرتبطان بعلاقة مع المتهم عبدالوهاب الرباع الذي قضت عليه محكمة بالإعدام. وحجزت قوات الأمن منشورات ومواد متفجرة بعد عمليات تمشيط واسعة النطاق في المنطقة.
في غضون ذلك، تعتزم تنظيمات مدنية ونشطاء في حقوق الإنسان تنظيم تظاهرة حاشدة في الذكرى الأولى لهجمات الدار البيضاء الانتحارية في 16 أيار مايو المقبل.
إلى ذلك، بدا أن حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الذي تعرض لهجمات وانتقادات عنيفة بسبب ما تردد عن تأييده المعنوي للتطرف، تجاوز المحنة عبر تأكيد التزامه نبذ العنف والتطرف.
وكان لافتاً أن أجهزة الإعلام الرسمية تناولت مضمون رسالة بعث بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الزعيم السابق للحزب الدكتور عبدالكريم الخطيب، لمناسبة استقالته من القيادة خلال المؤتمر الخامس. ووصف العاهل المغربي قرار الخطيب بأنه "نبيل وصادق". ونوه بدوره ووفائه لثوابت الدولة.
كما وجه العاهل المغربي رسالة مماثلة إلى الأمين العام الجديد للحزب الدكتور سعدالدين العثماني هنأه فيها على ثقة قواعد الحزب. ولاحظ المراقبون أن الرسالتين تشيران إلى تطبيع العلاقات مع السلطات، خصوصاً أن العثماني صرح أخيراً أن حزبه يدعم التوجه الديموقراطي في نطاق التعددية السياسية.
إلى ذلك، بدأ معتقلون في هجمات الدار البيضاء تنفيذ احتجاج على ما يصفونه ب"المعاملات غير اللائقة" داخل السجون.
وقال بعض ذوي معتقلي "السلفية الجهادية" في سجن القنيطرة على بعد حوالى 35 كلم شمال العاصمة الرباط، ان شيوخ التنظيم عبدالوهاب رفيقي وعبدالكريم الشاذلي ومحمد الفيزازي وعمر الحدوشي، دعوا إلى تنفيذ اضراب عن الطعام احتجاجاً على الأوضاع التي يعيشونها في المعتقل. وأصدر هؤلاء بياناً، يعتبر الأول من نوعه، دانوا من خلاله الهجمات في الدار البيضاء، وأعلنوا رفضهم كل أشكال العنف، مؤكدين أنهم أبرياء من التهم الموجهة إليهم، ودعوا التنظيمات الحقوقية ونشطاء حقوق الإنسان إلى التضامن معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.