إعتذار إلى أحمد... في تلك البلاد - نتردى يوماً بعد يوم وتتصحر خضراؤنا، يصلب رئيسنا منذ عقود ونموت نحن بصمت، أفلا تتكرمون علينا سادة الإعلام بقليل إهتمام؟ عتاب كلماته الرقيقة شق إبتسامة تواضعي السمج كما يفعل حد النصل. كان قد مرر لي الكلمات تلك على طاولة مؤتمر يغص بالديموقراطية والديموقراطيين. لكن هنا في بلاد البرد والمنفى والإستعمار المشتوم، وليس في أي واد أخضر. كنا كما الأيتام نتحدث لغة لا توجد في ودياننا. حروف عربيته شجر غابت عنه يد مزارع ماهر فصارت فوضى. للحظة ما شعرت بأن الحروف نفسها مرتعشة ومطاردة تلتفت حواليها في كل جانب، لهذا بدت كإرتباكات غصون الشجر. - خضراؤك خضراؤنا يا أحمد. كتبت له على نفس الورقة: لتكرم عيون المروج الخضر في كل واد. أعدك من القلب بأن أصقل كل حروفي وكاميراتي وأحاول. مضينا ومضت الأيام. هاتفته مبشراً: جاءت الموافقة. جلسنا متقابلين ترصدنا كاميرا جامدة. "تآمرنا" على أن نسير بين حبات مطر يقصفها برق مكهرب. لصوص الأحرف والكلمات نحن نهرّبها حرفاً حرفاً. نقف على بوابات أفواهنا المتلعثمة بإرتباك حركة الحروف المتصادمة خروجاً ودخولاً، تردداً وتصادماً، يرعبها خواء المعنى. نحن لصوص الأحرف, وحراس الأحرف في آن معاً: نختم صك موافقة فوق ظهر كل حرف قبل أن يخرج. هذا الحرف سليم، هذا الحرف محير، هذا الحرف يحرفنا عن السلامة، هذا الحرف يجرنا إلى حيث القبائل السجينة. حرفاً حرفاً نصنّفها ونقرر ما نفعل بها: نحررها، نُلبسها طاقية الإخفاء، نخفف عريها، نكسوها بعض تفاهات المجاملات، ندجّن جموحها، أو نعيدها إلى حناجرنا لتموت هناك, ويموت معها شيء منا وفينا. كما اتفقنا،, أحمد اليقظ يتحسس الحروف عند كل جواب، يناغيها، يفتشها قبل تخطي حاجز الشفاه، يطمئن الى أنها "نظيفة" لا تتسلل في ثناياها محرمات وممنوعات، ثم يطلقها بتؤدة ورفق ويده على قلبه أن تصل لمروجه الخضر. حرفاً حرفاً هذه اللغة اللينة التافهة تخرج وكلها عشر أعشار حقائق. شتمت نفسي في سري لا أعرف لماذا. لا أحد يحتمل الحقيقة كاملة. أحمد يعرف ذلك، وأنا أعرف. عشر حقيقة أفضل من لا شيء في غابة تحرسها ذئاب الكذب. هكذا اتفقنا. أحمد يعرف، وأنا أعرف أن الرئيس رئيس هناك إلى يوم الدين. كلانا يعرف أن صندوق الأصوات لا قعر له، تهبط فيه الأوراق حاملة أطنان "النعم" لإسمه المبجل لكنه يظل خفيفاً ومثيراً للشفقة و... النقمة. كل اليافطات تهلل بالنصر القادم المبين. - ماذا تريدون إذاً، ولماذا تشاركون إن كنتم موقنين بشكل النهاية؟ تحسس أحمد الحروف ثانية، وقال: لأننا نريد أن نقول لناسنا وأحبّتنا أن مصافحة فجر جديد، وإن بدا بعيداً عنا مسيرة دهر، يجب أن تمر بغير طريق الدم. نعلم أننا لن نحقق شيئاً. ففي تلك البلاد مسيرة الألف ميل لا يُعرف فيها حتى موضع خطوة الميل الأول، لكننا مع ذلك ننحاز الى احتراقنا الداخلي على تردي إغراء الدم. - لكنك تقول ما تقول وتنتقد ما تنتقد لأنك آمن هنا. فماذا سوف تقول عندما تسافر غداً ويستقبلك رجال الأمن في المطار؟ - أقول لك هنا ما أقوله هناك. ليس عندي مسدس أخفيه، أو رقم هاتف غير مراقب. يعلمون عني ما بالكاد تعلمه الآلهة، لكن سريرتي ساكنة مطمئنة. كل أسلحتي هي هذه الحروف... وأنتم. - نحن؟ من تقصد؟ - أقصد من يحترم الحروف ويعطيها خيولاً تركض بها لتصل إلى الناس. - تقصد الإعلام؟... أنت تعطينا ما لا نستحق وأحياناً ما لا نستطيع فعله. أغلقنا الكاميرا وودعنا بعضنا بعد أسبوعين سوف تمتطي حروفه الطليقة أثير الهواء، تعبر الحدود، تصهل فوق أسرجة حرية منقوصة، تدق قلوب الناس، تعانقهم، تمرر لهم عشر أعشار الحقيقة، تطمئنهم الى أن المروج الخضر ليست إقطاعية. مضينا ومضت الأيام. هاتفني وقد فات موعد بث الحرية المنقوصة: خالد ماذا حدث؟ لفني صمتي التافه وخنقني خجلي. شعرت بحروفه وكلماته المعاتبة الرقيقة التي اختنقت في الكاميرا تخرج منها للحظة وتحيط بي لتخنقني أنا الآخر. - قلت لي إنه ما دمنا يقظين على مخرج كل حرف فإن الأمور ستكون على ما يرام؟ أجبته: كنت أظن نفسي حاذقاً! كنت صادقاً معك، لكني أشعر معك بالأسى والخديعة! صديقي أحمد، هو فاز وأنا سقطت., أنا وكلنا سقطنا في تفاهة صمتنا، تحاصرنا ألسنتنا المقطوعة، صارت أفاعي مسمومة تتربص بنا. كانت جزءا منا، صارت عدواً لنا. صديقي أحمد أعتذر إليك ولكل العيون الدامعة في المروج الخضر. سامحني!